رئيس التحرير : مشعل العريفي

علماء الفيزياء الفلكية يحددون زمن اختفاء البشرية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تنبأ عالم الفيزياء الفلكية السابق، أستاذ الرياضيات في جامعة "أركنساس" دانيال ويتمير، بأن البشرية سوف تختفي بعد 100 سنة
نشرت المجلة الدولية لعلم الأحياء الفلكي، مقالة للباحث قال فيها، إنه قد وصل إلى استنتاج، أن الإنسان العاقل هو من بين الأنواع الأكثر تخلفا من الناحية التكنولوجية، لأن غزو الفضاء وتطوير الطاقة النووية جرى فقط في السنوات الـ100 الماضية. وأن الحضارات التكنولوجية المتطورة التي تحيا لملايين هي ظاهرة نادرة جدا ومن غير المرجح أن حضارتنا — واحدة منها ، بحسب موقع سبوتنيك.
فالحضارة التكنولوجية تعني أن الإنسان تعلم التحكم بمصيره فهو يسود فوق الأرض، يغزو الفضاء ويلوث الجو ويستعد لغزو النجوم ويلوثها ووضع عالماً اصطناعياً فوق العالم الطبيعي، بينما كانت الحضارات الماضية تنظم نفسها حول نظرة فلسفية أو شاعرية للعالم، فإن الحضارة الحديثة تعبرعن نفسها بالتعمق في النشاط الإنتاجي، وفي التوسع الاستهلاكي، وفي الرفاهية المتطورة. ويظهر هذا الوجه الجديد للحضارة نتيجة الاتحاد التام بين العلم، والتقنية، والإنتاج.
وقال دانيال، إنه وفقا لمبدأ الرداءة "غياب أدلة تثبت العكس"، يمكن أن تكون الحضارة الإنسانية نموذجية بالنسبة للكون. وإذا أظهرنا كل الحضارات المتقدمة من الناحية التكنولوجية في الكون على شكل رسم بياني، وحددنا على المحور الأفقي عمر الحضارة، وعلى المحور العمدي عدد الحضارات، فالخط البياني، وفقا لقوانين الإحصاء، سيأخذ شكل جرس.
وبرأي الباحث، من المرجح أن نجد أنفسنا في منتصف الرسم البياني، حيث تقع 95% من الحضارات: ولا يصل سوى عدد قليل من الحضارات إلى عمر يبلغ ملايين السنين.

arrow up