وزير العدل: يكشف عن مفاجأة حول إلزام شركات التمويل العقارية بشروط نظام التقسيط

وزير العدل: يكشف عن مفاجأة حول إلزام شركات التمويل العقارية بشروط نظام التقسيط

صحيفة المرصد: وجه وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بإعفاء شركات التمويل العقارية، وعملائها من شرط إلزام المشترين بنظام التقسيط بإحضار وسائل الدفع المصدقة، عند الرغبة في نقل ملكية العقار من الشركة إلى المشتري بعد انتهاء أقساط العقار.
وجاء ذلك يهدف التسهيل على الشركات وعملائها في عملية نقل ملكية المنازل، خاصة في ظل حماية حقوق الطرفين، والاكتفاء بإفادة مختومة من الشركة تكفي في هذه الحالة، على اعتبار أن الشركة هي الطرف الآخر في عملية البيع.
وكانت عدد من شركات التمويل العقاري،تقدمت باستدعاءات تشير فيها إلى أن بعض كتابات العدل تشترط إحضار وسائل دفع مصدقة لكامل قيمة العقار لإتمام عملية نقل الملكية، في حين أن العقارات تباع عن طريق التقسيط وتسدد بأقساط شهرية، وبالتالي يتعذر إحضار وسائل دفع مصدقة، ويتعذر معه نقل الملكية، على الرغم من أن هذه الشركات حاصلة على كافة التراخيص من الجهات المختصة.
ودفعت تلك الملاحظات، إلى إصدار وزير العدل توجيه لجميع كتابات العدل في المملكة، بإعفاء شركات التمويل العقاري التي ترغب في نقل الملكية إلى المشتري من شرط التصديق على أن تضاف القيمة في المبايعة، ويوضح فيها أنها على أقساط شهرية، انتهت بتاريخ محدد، عبر إفادة مختومة من الشركة.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم ( 0553226244 )

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت”  أضغط هنا

التعليقات مغلقة.

11 تعليق

  • 11
    محمد الجعيد

    المفروض يكون اكثر وضوح معناها بعد 25 سنه يحق للشركه النقل ملكيه العقار الى المالك واذا الشركه تماطل في النقل كيف للورثه

  • premium medal
    10
    برق _ الحرم

    (((((سؤال لمعالي …وزير العدل ….. اذا تراجع قائمين عن عطاء اقره من قبلهم …. ماهو الحكم …. وهل اصحاب الجنة الذين اقسموا ليصرمنها مصبحين سلموا من العذاب؟ ))))

  • 9
    لله الأمر من قبل ومن بعد

    تعليق مخالف.

  • premium medal
    8
    بيتر

    واجب وزير العدل استباق محدثات القضايا والظلم والجور والوقوف مع كل شارده وارده فيها مصلحه المواطن والتعسير على شركات الجور

  • 7
    غير معروف

    خذ الحذر من القروض .. والله أعلم

  • premium medal
    6
    برق _ الحرم

    ((((((( بعد الخصخصة ……بدل السكن ….حق لكل مواطن ))))))

  • 5
    هنطش

    نحن أفضل دوله على الارض في تطبيق الأنظمة والقوانين نحن سكان الكواكب الفضائية يتعلمون من أساليب الحضارة العربية الإسلامية

  • premium medal
    4
    برق _ الحرم

    ((((((تخصصت الاسكان واللي كان …..كان …. ولسوف ينهار سوق العقار قريبا وتصبح العروض لحد السماح بخصومات وتأجيل سداد ولن تجد المشترين )))))

  • 3
    🙈

    ياااااه ايش العظمة هاذي حسبت بيقول اطول قضية مدتها 5 دقائق وتصبح واجبة التنفيذ … يا عبقري زي صك هاذي تفتح نافذة في موقعك للبنك يطبع الصك باسم المشتري من البنك نفسه ويسلمه صكه من البنك نفسه

  • 2
    تمر

    لاعلم نهاية الف والدواران بخصوص الاسكان يعني العقاريون انتهو من البناء وباقي التسويق وخايفين لايكون المردود المطلوب بعد هبوط الاسعار العقارية

  • 1
    العبيدي

    ومتى إن شاء تنتقل ملكية العقار للمواطن بعد 25 سنة .هذا إذا هو لازال على قيد الحياة.ليش ماأخرتوا القرار إلى مضي 24سنة ونصف حتى ماينسى ويتقطع القرار في الأدراج.
    لله در المخلصين
    أقول :ودعنا الله فيكم