رئيس التحرير : مشعل العريفي
 أ.د.صالح بن سبعان
أ.د.صالح بن سبعان

هل نحن موعودون...بأ فغانستان جديدة !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

لم تعد الأمور في سورية تحتمل الصبر والانتظار، بعد أن تجاوز الخطر كل الخطوط الحمراء، ولم يعد يستهدف تغيير النظام في سورية، بل أن تتحول إلى أفغانستان أخرى، وانطلاقا من هذا دعونا نسأل ــ بمنتهي الوضوح ــ : من الذي يقف وراء هذه الفتنة؟.
الأمور تبدو متداخلة، والخيوط متشابكة إلي درجة الإرباك، الأمر الذي يدعونا إلي العودة إلى جذور وبدايات تأسيس كيان الإرهاب القاعدي في أفغانستان. فإن ذلك يجب أن يفهم في إطار ظروفه التاريخية.
وحين انتهت الحرب في أفغانستان بهزيمة الاتحاد السوفييتي، انتشروا في الأرض تخريبا وتدميرا، قبل أن يعودوا ثانية إلى أفغانستان لقتال الأمريكان، واستطار شرهم قبل وبعد أحداث سبتمبر 2001م، التي أعطوا بها أمريكا وحلفاءها مبررا، وللقوى الصهيونية، لتنفيذ مخططاتها احتلالا وضغطا سياسيا واقتصاديا على الشعوب العربية والإسلامية، ووجدها شارون سانحة راح تحت دخانها الكثيف والحملات السياسية والإعلامية التي صاحبتها ينفذ حلمه ومشروعه الاستئصالي للشعب الفلسطيني كله.
وأخيرا أعادوهم إلينا لنشر الدماء والموت والرعب، بعد أن أعادوا لهم تصنيف الناس إلى مسلمين وعلمانيين، مؤمنين وكفار، واستباحوا لهم دم الفئة الثانية، وأذنوا لهم بمحاربة الغرب وأمريكا، عن طريق قتل المدنيين من العرب والمسلمين والغربيين وتفجير المنازل الآمنة بالعربات المفخخة لحصد أرواح النساء والأطفال.
ألا يجب أن نحاسب من هذا البحر السوداوي من الوقائع، دعونا نسأل أنفسنا: الآن... من هنا وإلي أين؟، ما الذي ينبغي أن نفعله حتى نعيد الأمور إلى نصابها؟، أعتقد أن الإجابة، وبعد هذا العرض المأساوي لواقعنا، أصبحت واضحة لا لبس فيها، وكما بدأت، فإن الأمور لم تعد تحتمل مزيد صبر وتأجيلا أو ترددا، فقد حانت ساعة الحسم، فالقضية لم تعد قضية دولة من الدول أو قطاعا من قطاعات المجتمع، ولم يعد الأمر أمر شريحة اجتماعية ما. لقد تجاوز الخطر كل الحدود الحمراء، وأصبح الوطن العربي كله المهدد، ليس تهديدا يستهدف قيمه ــ وهي غالبة ــ ولارفاهيته ــ وهي مهمة ــ ، بل أصبح الخطر يستهدف وجود الوطن العربي نفسه. هذا ما يجب أن نضعه جيدا أمام أعيننا أولا، وأن نؤكد عليه بشكل واضح.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up