رئيس التحرير : مشعل العريفي
 عبدالله بن بخيت
عبدالله بن بخيت

إذا لم نتعلم من إيران فلن نتعلم أبداً

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تتصدر أخبار إيران وسائل الإعلام العالمية بمعدل يومي. الاتفاق النووي، تجربة صاروخ عابر للقارات، شراء منظومة دفاعية من روسيا، توقيف بحارة أميركان، محاكمة رجل على خلفية تجسس، حرب في سورية، حرب في لبنان، حرب في اليمن، إعدامات، تهديدات.
بذلت جهدي باحثا بين هذه الاخبار الإيرانية المتدفقة أخبارا لها علاقة بالتنمية بالإنسان بالمواطن الإيراني نفسه. تشييد برج، فتح جامعة، ابتكار طبي، عقود انشاء محطات كهربائية، بناء سفن تجارية، حملة ترويج سياحية حتى السجاد الفارسي الشهير اختفى صوته.
كان شاه إيران مستأسدا متنمرا نسب نفسه إلى إمبراطورية قورش القديمة ومع ذلك كانت الأخبار الإيرانية تقدم لنا أيضا إيران التي يسكنها بشر. يطلق على إيران اليوم دولة ثورية دولة شيعية دولة صفوية حسب علاقتك بها. لكن لا أحد يصفها بالأوصاف الدنيوية المعروفة. دولة سياحية دولة صناعية دولة خدماتية. وحتى لو تتبعنا علاقة إيران بأصدقائها أو بأعدائها لا تلمس أي تعاون إنساني او دنيوي .
علاقتها بلبنان منحصرة في حزب الله، وعلاقتها باليمن منحصرة في الحوثيين، وعلاقتها بروسيا بالتسلح، وعلاقتها بالغرب صراعات حول مجموعة من الملفات المتناقضة. وإذا تتبعت الشعب الإيراني في المنافي ستراه ثلاثة اقسام: الأول فلول الشاه الذي فر من ملاحقة الثورة، والثاني فر بعد قيام الثورة، وقسم ثالث اختار الهجرة الطوعية مكنته ظروفه المادية والمعرفية من أن يغادر إيران بعد أن فشل في تحمل حملات التديين والفتاوى الدينية وملاحقة رجال الدين التي لا تنتهي.
ما الذي يدعو إيران لأن تخوض معركة مع العالم؟ لماذا لا تضع بعض المليارات التي تصرفها على الحروب في الخارج وعلى المنشآت العسكرية الباهظة في ميادين التنمية؟ هل سمعت أن إيران بذلت جهدا لاستضافة دورة رياضية أو فنية أو مؤتمر علمي؟
إذا اردنا الإجابة عن الأسئلة فلسنا في حاجة لأن نذهب إلى إيران. تناولْ رجل دين ممن تعرف (وما أكثرهم ) سواء أكان حزبيا أو داعية عموميا وفتش في طروحاته على مدى تاريخه. قارن بين دعوته للحرب (باسم الجهاد أو باسم التغريب أو الافساد)، وبين دعوته للتنمية والبناء. عد بذاكرتك إلى ملفات الصراع الذي اندلع بين بعض رجال الدين في المملكة، وبين بعض المثقفين عندما أسس الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله جامعة كاوست. ما الذي اثار اهتمام رجال الدين من الجامعة، هل طالب أي منهم في خطبته أن تخصص الجامعة قسما للأبحاث الطبية أو أن تخصص قسما للدراسات الزراعية؟
هل طالب أحدهم أن تفتح الجامعة فروعا لها في مناطق أخرى من المملكة، راجع أيضا الصراع الذي دار بين المثقفين السعوديين وبين رجال الدين حول الابتعاث. ادرس مواضع اهتمام رجل الدين من أي مشروع تنموي تطرحه الدولة. اين يقع تركيزه وعلى أي شي يقاتل؟
دعنا من هذا الآن وعد إلى ملفات الصحوة الطويلة. فتش بين كتيباتهم ونشراتهم ومحاضراتهم وفتاواهم. قارن بين توقهم للقتال والجهاد ومحاربة الكفار وفرض مذهبهم، وبين رغبتهم في افتتاح محطة كهرباء أو بناء مدرسة أو إنشاء مزارع أو ملاعب أو أي شيء يتعلق بتنمية الإنسان ورفاهيته. كارثة إيران على نفسها وعلى المنطقة درس لكل من يريد أن يفهم.. نقلا عن الرياض

arrow up