الرئيسية / إذا لم نتعلم من إيران فلن نتعلم أبداً

إذا لم نتعلم من إيران فلن نتعلم أبداً

إذا لم نتعلم من إيران فلن نتعلم أبداً

بقلم : عبدالله بن بخيت

تتصدر أخبار إيران وسائل الإعلام العالمية بمعدل يومي. الاتفاق النووي، تجربة صاروخ عابر للقارات، شراء منظومة دفاعية من روسيا، توقيف بحارة أميركان، محاكمة رجل على خلفية تجسس، حرب في سورية، حرب في لبنان، حرب في اليمن، إعدامات، تهديدات.

بذلت جهدي باحثا بين هذه الاخبار الإيرانية المتدفقة أخبارا لها علاقة بالتنمية بالإنسان بالمواطن الإيراني نفسه. تشييد برج، فتح جامعة، ابتكار طبي، عقود انشاء محطات كهربائية، بناء سفن تجارية، حملة ترويج سياحية حتى السجاد الفارسي الشهير اختفى صوته.

كان شاه إيران مستأسدا متنمرا نسب نفسه إلى إمبراطورية قورش القديمة ومع ذلك كانت الأخبار الإيرانية تقدم لنا أيضا إيران التي يسكنها بشر. يطلق على إيران اليوم دولة ثورية دولة شيعية دولة صفوية حسب علاقتك بها. لكن لا أحد يصفها بالأوصاف الدنيوية المعروفة. دولة سياحية دولة صناعية دولة خدماتية. وحتى لو تتبعنا علاقة إيران بأصدقائها أو بأعدائها لا تلمس أي تعاون إنساني او دنيوي .

علاقتها بلبنان منحصرة في حزب الله، وعلاقتها باليمن منحصرة في الحوثيين، وعلاقتها بروسيا بالتسلح، وعلاقتها بالغرب صراعات حول مجموعة من الملفات المتناقضة. وإذا تتبعت الشعب الإيراني في المنافي ستراه ثلاثة اقسام: الأول فلول الشاه الذي فر من ملاحقة الثورة، والثاني فر بعد قيام الثورة، وقسم ثالث اختار الهجرة الطوعية مكنته ظروفه المادية والمعرفية من أن يغادر إيران بعد أن فشل في تحمل حملات التديين والفتاوى الدينية وملاحقة رجال الدين التي لا تنتهي.

ما الذي يدعو إيران لأن تخوض معركة مع العالم؟ لماذا لا تضع بعض المليارات التي تصرفها على الحروب في الخارج وعلى المنشآت العسكرية الباهظة في ميادين التنمية؟ هل سمعت أن إيران بذلت جهدا لاستضافة دورة رياضية أو فنية أو مؤتمر علمي؟

إذا اردنا الإجابة عن الأسئلة فلسنا في حاجة لأن نذهب إلى إيران. تناولْ رجل دين ممن تعرف (وما أكثرهم ) سواء أكان حزبيا أو داعية عموميا وفتش في طروحاته على مدى تاريخه. قارن بين دعوته للحرب (باسم الجهاد أو باسم التغريب أو الافساد)، وبين دعوته للتنمية والبناء. عد بذاكرتك إلى ملفات الصراع الذي اندلع بين بعض رجال الدين في المملكة، وبين بعض المثقفين عندما أسس الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله جامعة كاوست. ما الذي اثار اهتمام رجال الدين من الجامعة، هل طالب أي منهم في خطبته أن تخصص الجامعة قسما للأبحاث الطبية أو أن تخصص قسما للدراسات الزراعية؟

هل طالب أحدهم أن تفتح الجامعة فروعا لها في مناطق أخرى من المملكة، راجع أيضا الصراع الذي دار بين المثقفين السعوديين وبين رجال الدين حول الابتعاث. ادرس مواضع اهتمام رجل الدين من أي مشروع تنموي تطرحه الدولة. اين يقع تركيزه وعلى أي شي يقاتل؟

دعنا من هذا الآن وعد إلى ملفات الصحوة الطويلة. فتش بين كتيباتهم ونشراتهم ومحاضراتهم وفتاواهم. قارن بين توقهم للقتال والجهاد ومحاربة الكفار وفرض مذهبهم، وبين رغبتهم في افتتاح محطة كهرباء أو بناء مدرسة أو إنشاء مزارع أو ملاعب أو أي شيء يتعلق بتنمية الإنسان ورفاهيته. كارثة إيران على نفسها وعلى المنطقة درس لكل من يريد أن يفهم..
نقلا عن الرياض



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

9 - محمد العمري
2016-02-26 09:17:58
كالعاده مقال ركيك من كويتب تم نفخه بالمديح الكاذب ريح نفسك ماحد درى عنك
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
8 - ابوشيخه
2016-02-25 21:29:25
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك --- اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمـــــــــد
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
7 - ابوشيخه
2016-02-25 21:25:49
دنيا أمس يغني في السامري قيدوني بقيد حديد واليوم أصبح كاتب غدا شاعر - وبعد غدا الله أعلم قد يكون ملحن يلحن لمحمد عبدهـ والعيال راشد ورابح وعبدالمجيد
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
6 - ابوشيخه
2016-02-25 21:20:35
أنه عبدالله بخيت ماذا ترجون منه كان ساكن في قصر الشيوخ واراعي سامري - وفجأة أصبح كاتب ؟؟؟؟؟ سبحان الله الى يغير ولا يتغير
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
5 - طويحيس
2016-02-25 17:02:39
مين؟ .ذلك الذي يقول أنه يتمنى الصوم في بلد أوربي لأن من يصوم هنا يضع الشماغ أو الغتره على فمه وهذا يضايقه!! في حين أن رؤية اللحم الأبيض للصائم طبيعي.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
4 - تأبط بشتا
2016-02-25 08:48:45
ومن يكن ***له دليلا يمر به على **** ؟؟؟
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
3 - زائر ابوفيصل 1
2016-02-25 08:18:07
وين ***ياجماعه.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
2 - زائر ابوفيصل 1
2016-02-25 07:02:09
**** نروح يمين يروح شمال نروح شمال يروح يمين شايل على عاتقه راية مصادمة المجتمع وأنه فاهم الأمور الغايبه عن الآخرين خف عنا شو.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
1 - عاشق اللغة العربية
2016-02-25 06:35:18
تريد أهلكك الله أن تقارن بين علمائنا الربانيين والروافض الإرهابيين الذين يريدون اجتثاثنا من الوجود لا يوجد في مجلس ملك الحزم إلا العلماء والشرفاء.
لا يعجبني(0) اعجبني(1)

أضف تعليق
كاريكاتير