رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .."غانم القحطاني" يكشف حقيقة الرسالة القوية من وراء اتفاقية التعاون العسكري بين روسيا والسعودية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : ذكر محللون ومراقبون روس أن اتفاقات التعاون العسكري بين روسيا والسعودية شهدت صفقات تسليح نوعي غير مسبوقة في تاريخ المنطقة، فقد تم تزويد السعودية بعدد من أنظمة التسليح الروسية أبرزها نظام الدفاع الجوي المتقدم إس ـ 400، وتم الاتفاق على شراء السعودية لنظام صواريخ كورنيت ـ إي إم القادرة على ضرب الأهداف الأرضية والجوية، وراجمة الصواريخ توس ـ 1 إيه وراجمة القنابل إيه جي إس ـ 30 وبنادق كلاشينكوف إيه كيه ـ 103، بالإضافة إلى كميات من الذخائر.
وتعليقا على ذلك قال المحلل العسكري اللواء المتقاعد عبدالله غانم القحطاني، وفقاً لـ "العربية نت" أن هذه الصفقات تاريخية وتحول جذري ونوعي في العلاقات السعودية الروسية التي ستؤسس لمرحلة جديدة.
إيران أكثر المغتاظين
وأضاف : "السعودية تخطط لخدمة سياستها الداخلية وأمنها الإقليمي وأمن الدول العربية"، مؤكد أن أكثر المغتاظين ومن هم ضد هذه الصفقة هم الإرهابيين وفي مقدمتهم الثورة الإرهابية في إيران.
وتابع : "السعودية سياستها ثابتة ولا تهدد أحد واقتناء السعودية لأي منظومة دفاعية تسليحية يهدف لحفظ أمنها وأمن الإقليم ومنع الإرهاب لأن هناك قوى ارهابية في المنطقة وفي مقدمتها الثورة الإرهابية في إيران".
وأكد القحطاني أن هذه الصفقة ستمكن السعودية ودول التعاون الخليجي والدول العربية من بسط الأمن في هذه المنطقة ومحاربة الإرهاب.
وبين أن هناك رسالة قوية سياسية من وراء هذه الصفقة التي ستقنع الروس والشعب الروسي بأن خياراتهم اصبحت مفتوحة مع السعودية وليس مجرد علاقات عامة ولكن هناك مصالح مشتركة وبالتالي ستتجه روسيا يوم من الأيام بالضغط على الدولة الراعية للإرهاب وهي إيران.
بسط الأمن والاستقرار في المنطقة
وقال القحطاني "هذه الصفقة ستبسط الأمن والاستقرار بالمنطقة وسيكون لها مردود عالمي اقتصادي أمني عسكري وسياسي وعلى جميع الصعد".
وقال أيضاً ان اختيار السعودية لمنظومة إس 400 الروسية وهي منظومة ليست متوفرة في جميع الدول ولم يحصل عليها قبل السعودية سوا تركيا والصين، يأتي ضمن سياسة السعودية في تنويع مصادر التسليح.
وأضاف "السعودية بسياستها الحكيمة تسعى إلى تنويع مصادر دخلها ومصادر تسليحها ومصادر تعاملها مع جميع الدول الفاعلة في العالم وفي مقدمتها روسيا حيث لها تأثير على الساحة الدولية، وبالتالي هذه الصفقة ستكون صفقة العصر".
وعن منح السعودية حق توطين الصناعة العسكرية وتقنيتها ومنها انتاج بندقية كلاشينكوف الشهيرة وأيضا منظومة أس 400، قال القحطاني"توطين التقنية العسكرية تطور جديد وأحد مدخلات رؤية السعودية في 2030 وسيكون لها أثر اقتصادي كبير للسعودية".
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم ( 0553226244 )

arrow up