رئيس التحرير : مشعل العريفي

بقدرات خارقة..شاهد بالفيديو: كيف يعمل راجم القنابل AGS-30 الذي اشترته السعودية من روسيا ؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أظهرت مجموعة من الفيديوهات التوضيحية القدرات التي يتمتع بها راجم القنابلAGS-30 الروسي المورد للسعودية، وذلك بعدما تعاقدت تعاقدت عليه المملكة خلال الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا.
راجم القنابل المتطورة AGS-30
وأوضحت التقارير أن راجم القنابل المتطورة AGS-30، هي تحسين لنسخة AGS-17، التي اعتمدت للخدمة في الجيش الروسي عام 1971، وأن النسخة الحديثة تتميز من منظومة الرجم بالقنابل بأنها أخف وزنا وأكثر دقة، ولها مدى أطول، وذلك بفضل تحسين الذخيرة والارتداد الأكثر ليونة.
وقد بدأ هذا التطور في أوائل التسعينات. وظهرت AGS-30 لأول مرة عام 1999 واعتمدت من قبل الجيش الروسي في عام 2002، ويستخدم الجيش الروسي الإصدار الحديث جنبا إلى جنب مع AGS-17 القديمة.
إن AGS هي اختصار لـ Avtomatischeskyi Granatmyot Stankovyi بالروسية (وترجمتها: قاذف قنابل أوتوماتيكي محمول). هذا السلاح قادر على الإطلاق السريع لأعداد كبيرة من القنابل شديدة الانفجار. كما أنها قادرة على إطلاق النار المباشر وغير المباشر. وتوظف عادة كقاذفة قنابل أوتوماتيكية تمثل دعما أساسيا لقوات المشاة.
حامل ترايبود
وعادة ما يستخدم AGS-30 على حامل ترايبود (ثلاثي الأرجل) قابل للطي ,بدلا من ذلك يمكن تركيبه على المركبات القتالية المدرعة أو طائرات الهليكوبتر.
وعلاوة على ذلك يمكن إدراجها في أنظمة الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد, ويتم تجهيز النسخة المحمولة بآلية الزناد الكهربائية.
خفض الوزن
تضمن التطوير لـAGS-30 خفض الوزن لأكثر من نصف وزن النسخة السابقة AGS-17, وأصبح السلاح الأول من هذا النوع، الذي يمكن أن يحمله جندي واحد فقط هو والترايبود الخاص به معا، سواء في حالة الانتقال من موقع لآخر أو أثناء تنفيذ عملية قتالية.
وأيضا يسمح مقبض حمل السلاح بنقله في ساحة المعركة بينما يكون معدا وجاهزا لإطلاق القنابل على الفور، بما يوفر مرونة عالية.
تتم التغذية بالقنابل عبر حزام مع برميل بنادق قابلة للإزالة، ويتم الإطلاق بواسطة الترباس المفتوح.
تحقق مدي أطول
تحقق AGS-30 مدى أطول من AGS-17 بسبب تحسين الذخيرة وتعديل طول برميل البنادق. وعلاوة على ذلك، يعد النظام أكثر دقة بسبب زيادة ليونة الارتداد.
يستخدم الراجم قنابل VOG-17M عيار 30X120 مم شديدة الانفجار، فضلا عن النسخة المعدلة VOG-30 وقنابل GPD-3. تشير التقديرات إلى أن القنبلة VOG-17M يمكن أن تقتل كل الأفراد في محيط 7 أمتار من نقطة سقوطها.
ويتم تزويد AGS-30 بمنظار بصري قياس 2.7x. وهناك أيضا مناظير معدنية احتياطية للاستخدام في حالات الطوارئ.
المدى الفعال
يبلغ المدى الفعال لـAGS-30 ضد أهداف على بعد 800 متر. بينما يبلغ أقصى مدى لإطلاق القنابل 1700 متر في حالة استخدام قنابل VOG-M17 وVOG-30، أما في حالة استخدام قنابل GPd-30 فيصل المدى إلى نحو 1200 متر.
تتم تغذية القنابل عبر أحزمة بكل منها 29 جولة في مخزن ذخيرة دائري قابل للانفصال، يشار إليه باسم "الحلزون".
يستخدم AGS-30 نفس الأحزمة والحلزونات كما سابقتها. يتم تحميل كل حلزون بحزام يزن 16 كغم. ويتم تجهيز كل قاذفة قنابل بعدد 3 حلزون (مخزن ذخيرة).
للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا
 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up