رئيس التحرير : مشعل العريفي

جاب الصحاري بحثاُ عن ينبوع الخير .." بن رمثان".. قصة بدوي بـ"حاسة سادسة" دلّ المملكة على النفط

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أعادت شركة "أرامكو" السعودية، قصة المواطن" خميس ابن رمثان" الرجل البدوي الذي ساعد على اكتشاف النفط بالمملكة منذ عقود طويلة إلى الأذهان بعدما قامت مؤخراً بتسمية إحدى ناقلاتها العملاقة، باسم بن رمثان، الأسبوع الماضي، بحضور حفيده، شبيب بن محمد بن رمثان. ويعد "ابن رمثان"، أشهر دليل مواقع، حيث وصفه أحد الجيولوجيين في ذلك الوقت، توم بارقر، قائلاً: "في الصحراء لا يتيه خميس أبداً لأنه بالإضافة إلى حاسته السادسة، وهي نوع من البوصلة الدفينة التي لا تخطئ كان لديه ذاكرة مدهشة تمكنه من تذكر دغلة كان قد مرّ بها وهو شاب أو اتجاه موقع بئر سمع عنها قبل عشر سنوات".
البداية
كان الملك عبدالعزيزكلف شخصين أحدهما أميركي والآخر سعودي، للبحث والتنقيب طبقاً لامتياز شركة أميركية سخرت جهودها للبحث عن النفط بشكلٍ تجاري في المنطقة الشرقية وذلك في إطار العمل على البحث عن موارد مهمة لتحقيق النمو الاقتصادي ورغم أن الشركة يئست – حينها – من وجود النفط إلا أن "ماكس ستاينكي"، ورفيق دربه الخبير الصحراوي خميس بن رمثان، جابا الصحاري بحثاً عن ينبوع الخير حتى تدفق بين يديهم البئر رقم 7، بعد 7 محاولات فاشلة.
الاختبار الحقيقي
وعمل " بن رمثان"، دليلاً مع "أرامكو"، ومكلفاً من قبل الملك عبدالعزيز بالعمل معهم من عام 1353 هجرية بعد توحيد المملكة بعامين، وتحديداً مع بداية عام 1934م، ليبدأ بتتبع كل المواقع الذي يعرفها وموارد المياه. وحينما استعانت أرامكو بـ "ابن رمثان"، لم يؤمن رجالها بما لديه من معرفة بالطرق والمواقع. ورغم وجود بعض الأجهزة في ذلك التاريخ مع الجيولوجيين الأميركيين، إلا أن الحدس والمعرفة بمسار النجوم والاتجاهات كانت الأقوى لدى ابن رمثان. وعندما عجزت هذه الأجهزة عن تحديد المواقع مع بدايات التنقيب، جلس مجموعة من الجيولوجيين في حيرة من أمرهم، ليهب ذلك النحيل أمامهم، قائلاً "أنا أستطيع أن أمشي بخط مستقيم للموقع".
ماذا قال حفيد الدليل؟
وقال شبيب حفيد بن رمثان إلى أنه في أحد الاحتفالات الرسمية لـ"أرامكو" السعودية، دخل بالصدفة إلى جانب وزير النفط السابق علي النعيمي، وعندما عرفه بنفسه، ، توقف الوزير وهو مندهش لشدة حبه لجده وما قدمه من إنجازات على صعيد البحث عن النفط. واشار  إلى أن "أرامكو"، أطلقت عام 1974، اسم "ابن رمثان" على أحد حقول النفط المكتشفة في المنطقة الشرقية تخليداً لاسمه، حيث ساهم في اكتشاف أول بئر نفط في السعودية، وسُمي في ذلك الوقت ببئر رقم 7 أو بئر الخير. وكان خميس ابن رمثان، وافته المنية وهو على رأس العمل بالخمسين من عمره عام 1959م بعد صراع مع مرض السرطان.







آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up