رئيس التحرير : مشعل العريفي

في أكبر قضية فساد إداري ومالي بالمملكة.. تفاصيل عملية احتيال كبرى عمرها 11 عامًا راح ضحيتها 30 ألف مواطن!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: شهدت منطقة عسير أكبر عملية قضية فساد مالي وإداري منذ نشأة الدولة السعودية الثالثة، حيث وقعت أحداث هذه القضية قبل نحو 11 عام، وراح ضحيتها 30 ألف مواطن.
هوامير كبار ومسؤولون متنفذون
ووفقًا لـ “سبق” فإن قوام هذه القضية مليار دولار، وقوائمها هوامير كبار ومسؤولون متنفذون، حيث ضاعت الحقوق الخاصة للمواطنين الأبرياء، وبات الهوامير طلقاء خارج قضبان السجون، وما زالت فصول القضية تتواصل في دوائر مفرغة.
وفي اللتفاصيل، بدأت خيوط هذه القضية منتصف عام 2006 عندما ظهر عشرات الأشخاص كوسطاء يدعون المواطنين في عسير إلى المساهمة بأموالهم مع بعض الأشخاص تحت مسمى استثمار تلك الأموال، وإعادتها إلى المواطنين مضافاً عليها أرباحاً مالية تتراوح بين العشرة والثلاثين في المائة شهرياً من رأس المال.
فتح مقارّ لهم
استجاب آلاف المواطنين لهؤلاء الوسطاء، وبالفعل تمّت عملية جمع تلك الأموال، كما تمكن هؤلاء المحتالون من فتح مقارّ لهم يمارسون أعمالهم من خلالها، ولكن مع نهاية 2006 ومع سقوط سوق الأسهم السعودية سقط أولئك المحتالون، على الرغم من ثبوت عدم استثمارهم لأي من تلك الأموال في سوق الأسهم السعودي.
التستر على مئات الوسطاء
وألقي القبض على أولئك المحتالين وتم تقديمهم للمحاكمة، ولكن ما حدث في هذه القضية أنه تم التستر على مئات الوسطاء وعشرات المسؤولين في بعض الجهات المعنية الذين أفلتوا من العقاب، على الرغم من ثبوت استيلائهم على مئات الملايين من أموال المواطنين.
نهاية مخيبة للمحتال عليهم
وجاءت النهاية مخيبة لهؤلاء المواطنين المًحتال عليهم، حيث تم الحكم على خمسة أشخاص بأحكام عامة تراوحت بين السبع والخمسة عشر عاماً في الحق العام، في حين لم يصدر أي حكم في الحق الخاص، وقد كان عدم صدور أحكام قضائية في الحق الخاص وانتهاء محكومية البعض من المحتالين في الحق العام مدعاة لإطلاقهم من السجن، على الرغم من عدم سدادهم لمئات الملايين التي بذمتهم لآلاف المواطنين.
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم ( 0553226244 )

arrow up