رئيس التحرير : مشعل العريفي

ولي العهد لـ"رويترز": نيوم أول مدينة رأس مالية في العالم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إن المدينة الضخمة البالغة قيمتها 500 مليار دولار "نيوم" ستكون "أول مدينة رأس مالية في العالم، وهذا هو الشيء الفريد الذي سيحدث ثورة"، وستدرج في الأسواق بجانب الطرح العام الأولي لأسهم عملاق النفط السعودي شركة أرامكو كجزء من تحرّك السعودية نحو تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.
وأضاف في مقابلة أجراها مع رويترز، "مما لا شك فيه هو أن نيوم في نهاية المطاف ستُطرح في الأسواق المالية، إنها المنطقة الأولى التي تطرح في الأسواق العامة، يبدو الأمر كما لو أنك تطرح مدينة نيويورك (في الأسواق)".
ستمتد إلى الأردن ومصر
وأشار إلى أن الطرح الأولي العام لأسهم شركة أرامكو ماضٍ قُدمًا ليكون في العام المقبل، نافيًا التقارير التي تشير إلى تأجيله، ومضيفًا أنه قد يتم تقييم الشركة بأكثر من تريليوني دولار.
وستمتد هذه المدينة التجارية والصناعية البالغ اجمالي مساحتها 26,500 كيلومتر مربع (أي 10,230 ميل) – والتي تُدعى "نيوم" – إلى الأردن ومصر، وأُسدِل الستار عنها الثلاثاء خلال مؤتمرٍ استثماريٍّ دولي استمر على مدى ثلاثة أيام متتالية.
ويُعدُّ هذا الإعلان المفاجئ الحلقة الأحدث – والأكثر استثنائيةً – في سلسلةٍ من برامج الخصخصة بقيادة الطرح العام الأولي لأسم عملاق النفط السعودي. وقد صُمِّمت عمليات البيع هذه بهدف تعزيز الاقتصاد السعودي وإحداث فرصٍ وظيفيةٍ للملايين من الشباب.
وكان حديث الأمير البالغ من العمر 32 عاماً على هامش مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي جذب نحو 4 آلاف مندوب من مختلف أنحاء العالم إلى الرياض هذا الأسبوع.
وبدا الأمير محمد بن سلمان في قمة تحمسه وهو يتحدث عن خططه للمدينة الجديدة، متنقلا بين اللغتين العربية والإنجليزية، وأحيانا باللغتين في الجملة نفسها.
التركيز على النمو
وبالقرب من البحر الأحمر وخليج العقبة وبالقرب من مسارات التجارة البحرية التي تستخدم قناة السويس، ستكون المنطقة بمثابة بوابة لجسر الملك سلمان المقترح الذي سيربط مصر والسعودية ببعضهما البعض.
وذكر صندوق الثروة السيادية السعودية أن نيوم ستكون مملوكة بالكامل للصندوق حتى يتم طرحها، وستجتذب المستثمرين من شركات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحيوية والصناعات المتقدمة والترفيه.
وقال الأمير محمد بن سلمان "لن تدرج في الأسواق حتى تصبح الفكرة ناضجة بما فيه الكفاية، قد يكون ذلك بعد 2030، وقد يكون قبله، لكن الفكرة والاستراتيجية هي أن تطرح في نهاية المطاف".
نمط حياة أكثر حرية
وسوف توفر للسكان نمط حياة أكثر حرية، مما يسمح بقيام الحفلات الموسيقية والترفيه في ركن بعيد من السعودية الصحراوية. وقد بدأت البلاد بالفعل في تخفيف بعض القواعد التي طال أمدها، بما في ذلك الحظر المفروض على قيادة المرأة.
وقال إن مُسمى "نيوم" مُركب من كلمتين الأولى هي "نيو" والتي تعني باللغة الإنجليزية جديد، والثانية هي "م" الحرف الأولى من كلمة مُستقبل في العربية.
إن المدينة الجديدة هي جزء من خطة رؤية 2030 الطموحة الخاصة بولي العهد والرامية إلى إصلاح اقتصاد السعودية، المُنتج الأكبر للنفط في مُنظمة أوبك، وتأمين الوظائف للسكان الذين يمثل الشبان نسبة كبيرة منهم وسط تراجع في أسعار النفط عالميًا منذ عام 2014م.
انتهاز للفرص المتاحة
وقد تباطأ النمو الاقتصادي، ورُبما أن الاقتصاد سينكمش هذ العام في الوقت الذي تطبق فيه الحكومة تدابيرًا تقشُفية.
وقال الأمير محمد بن سلمان: "الفكرة ليست إعادة هيكلة الاقتصاد بقدر ما هي انتهاز للفرص المتاحة التي لم نستغلها من قبل. لدينا طاقة كبيرة ولا نستخدم سوى قليل منها".
وقد أصبح الأمير محمد بن سلمان في شهر يونيو هو التالي لخلافة العرش. وقد تعهد بإحداث نقلة اقتصادية واجتماعية في السعودية.
"تتمحور رؤية 2030 حول العديد من الفُرص الكبيرة، وأرامكو واحدةً منها، وكذلك هو الحال مع مشروع "نيوم"... لدينا العديد من المشاريع الكُبرى التي سنُعلن عنها على مر السنوات القليلة القادمة". وقال الأمير إن صندوق الاستثمارات العامة سيدر عوائد أكبر بكثير من تلك التي تدرها صناديق الاستثمارات الأخرى.

arrow up