رئيس التحرير : مشعل العريفي

ملاحظة جديدة تفاجئ العلماء على المريخ

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:يتكون جو المريخ من أكثر من 95 فى المائة من ثانى أكسيد الكربون، ولكن حتى الآن لم يعرف الباحثون سوى القليل جدا عن كيفية تفاعله مع سطح الكوكب.
ووفقاً لـ"سبوتنيك"نقلاً عن لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية وجد العلماء أنماطًا موسمية غريبة على سطح المريخ، تتم عن طريق تجميد وذوبان الغاز لكنه لا يمر بالمرحلة السائلة.
وأوضح العلماء أن الكوكب الأحمر لديه الكثير من الجداول الصخرية التى تظهر ثم تختفى على الكثبان الرملية، وهو ما يفسر كيف تتشكل الجداول المائية على الأرض.
ورجح العلماء أن ثاني أكسيد الكربون يتصاعد ويتحول من مادة صلبة إلى غاز، دون أن يمر بمرحلة السائل المتوسطة، معتقدين أن هذه الظاهرة حديثة وعلى عكس ما نشاهده على سطح الأرض.
وقال باحثين من كلية "ترينيتي" في دبلن، إن تصاعد غاز ثانى أكسيد الكربون يحدث خلال فصل الشتاء على سطح المريخ إذ يكون هناك برودة كافية لتجميد الغاز إلى كتل تتعثر على الكثبان الرملية، ثم يأتى الربيع وتذوب الكتل.
فيما يقول لورين ماكيون، أحد الباحثين الذين اشتركوا في الدراسة: "لقد سمعنا جميعا مقتطفات الأخبار المثيرة حول أدلة وجود الماء على سطح المريخ، لكن مناخ المريخ الحالي لا يشير إلى وجود المياه في كثير من الأحيان في حالته السائلة".
وأضاف "المريخ لديه مواسم، تماما مثل الأرض، وهو ما يعني أنه في فصل الشتاء، يكون هناك الكثير من CO2 في الغلاف الجوى، الذى يتغير حالة من الغاز إلى الصلب، وفى فصل الربيع يحدث العكس، وهو الأمر الذى لا يحدث على سطح الأرض".
للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up