رئيس التحرير : مشعل العريفي

فيديو .. ما هو الأمن السيبراني ؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (الثلاثاء) أمراً ملكياً بإنشاء هيئة باسم الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ترتبط بخادم الحرمين الشريفين والموافقة على تنظيمها.
وما أن تم الإعلان عن إنشاء الهيئة حتى توالت التساؤلات حول ماهية الأمن السيبراني .
ما هو الأمن السيبراني
والأمن السيبراني هو عبارة عن مجموع الوسائل التقنية والتنظيمية والإدارية التي يتم استخدامها لمنع الاستخدام الغير مصرح به و سوء الاستغلال واستعادة المعلومات الالكترونية ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها وذلك بهدف ضمان توافر واستمرارية عمل نظم المعلومات وتعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من المخاطر في الفضاء السيبراني.
إذاً فالأمن السيبراني هو سلاح استراتيجي بيد الحكومات والأفراد لا سيما أن الحرب السيبرانية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من التكتيكات الحديثة للحروب والهجمات بين الدول.
صلاحيات الأمن السيبراني
وبكلمات أخرى، فان الأمن السيبراني يشكل مجموع الأطر القانونية والتنظيمية، الهياكل التنظيمية، إجراءات سير العمل بالإضافة إلى الوسائل التقنية والتكنولوجية والتي تمثل الجهود المشتركة للقطاعين الخاص والعام، المحلية والدولية والتي تهدف إلى حماية الفضاء السيبراني الوطني، مع التركيز على ضمان توافر أنظمة المعلومات وتمتين الخصوصية وحماية سرية المعلومات الشخصية واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية المواطنين والمستهلكين من مخاطر الفضاء السيبراني.
وبشكل أدق فإن صلاحية الأمن السيبراني الوطني تعتمد على الركائز الخمسة التالية:
1- تطوير إستراتجية وطنية للأمن السيبراني وحماية البنية التحتية للمعلومات الحساسة.
2- إنشاء تعاون وطني بين الحكومة ومجتمع صناعة الاتصالات والمعلومات.
3- ردع الجريمة السيبرانية.
4- خلق قدرات وطنية لإدارة حوادث الحاسب الآلي.
5- تحفيز ثقافة وطنية للأمن السيبراني .
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا
https://youtu.be/z_S-vBJUi44

arrow up