رئيس التحرير : مشعل العريفي

فحص (DNA) شرط استخراج الهوية الوطنية لمتجاوزي الـ20 عاما

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت اللائحة التنفيذية المعدّلة لنظام الأحوال المدنية، والتي تم إجراء تعديلات على 11 مادة منها بقرار وزير الداخلية، أنه سيتم تطبيق شرط فحص الحمض النووي (DNA) للمتأخرين في استخراج الهوية الوطنية من سن 20 عاما فأعلى.
ونصّت اللائحة التي من المقرر العمل بها ابتداء من الأسبوع القادم، أنه إذا كان مقدم الطلب رجلا ومسجلا في السجل المدني، وقد أكمل سن العشرين، فبعد استكمال الإجراءات الواردة بالمادة (147) يتخذ الآتي:
1- مناقشة والده إن كان على قيد الحياة أو أحد إخوته إن كان والده متوفيا أو لا يمكن مناقشته لأي سبب، أو أحد أقاربه من جهة الأب إذا لم يكن له إخوة عن سبب التأخر في طلب الحصول على بطاقة الهوية الوطنية، والعمل الذي يزاوله. 2- إرفاق صورة من صك حصر الإرث مع إحضار الأصل للمطابقة إذا كان والده متوفى. 3- مراعاة الضوابط المنظمة لفحوصات الحمض النووي.
وجاءت تعديلات الخدمة المدنية بعدما انطلقت مؤخرا دعوات إلى تطبيق فحص الحمض النووي لتنظيم عملية منح الهوية الوطنية، وإجراء فحص الحمض النووي للأطفال مجهولي الأبوين والمفقودين والتائهين المسجلين في مراكز رعاية الأطفال، ومقارنتها بنتائج فحوص الحمض النووي للآباء والأمهات الذين فقدوا أطفالا، وكذلك طالبي الهوية الوطنية والجنسية السعودية، ومن هم خارج المملكة.
وكانت هيئة كبار العلماء قد وافقت على استخدام فحص الحمض النووي في مسألة إثبات الهوية ومنح الجنسية السعودية، وعملية إثبات النسب.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up