رئيس التحرير : مشعل العريفي

مؤتمر "حساب المواطن" يكشف عن عدد المسجلين وعلاقة الدعم بـ "الحافز والضمان".. وهذه أعمار المستحقين!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد المواطنين المسجلين في البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن بلغ ( 13.040.667) مواطنًا ومواطنة، منهم 3.728.386 رب أسرة، و 9.312.281 تابعًا لرب الأسرة.
وسيكون البرنامج شاملًا لمختلف أشكال الدعم الحكومي من خلال منصة واحدة، فيما بلغت جهود تصحيح بيانات المسجلين في البرنامج أكثر من 900 ألف، وذلك عبر الرسائل النصية والمكالمات الموجهة لتصحيح معلوماتهم.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص اليوم في مقر المركز الإعلامي بوكالة الأنباء السعودية بالرياض للإعلان عن سياسات برنامج حساب المواطن ، بمشاركة مدير عام البرنامج المهندس علي بن هادي راجحي، والمتحدث الرسمي للوزارة خالد بن عبدالعزيز أبا الخيل، وعدد من المسؤولين في مختلف القطاعات الحكومية، والاقتصاديين، والإعلاميين.
برامج الدعم 
وأكد وزير العمل خلال مؤتمر حساب المواطن، الذي عُقد اليوم الثلاثاء أن حساب المواطن لن يؤثر في برامج الدعم المقدمة حاليًّا، كـ”حافز” والضمان الاجتماعي، بل هو مكمل لها لافتاً إلى أن مستفيدي الضمان الاجتماعي سيحصلون على دعم إضافي فيما يخص الكهرباء.
18 جهة حكومية
وأضاف أن دراسة برنامج حساب المواطن أخذ وقتًا كبيرًا للظهور بالشكل الذي ستظهر نتائجه، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ ‫600 شاب وشابة في مراكز الاتصال للإجابة على استفسارات المواطنين، وأن البرنامج يرتبط بـ18 جهة حكومية ذات علاقة.
مساعدة الأسر 
وقال : إن برنامج حساب المواطن هو أحد البرامج الإصلاحية في رؤية المملكة 2030، ويتكامل مع حزم البرامج والمبادرات التنموية والاقتصادية التي أطلقتها القيادة الرشيدة في مسار الإصلاح وتحقيق الاستقرار، بما يعود بالنفع على المواطن. وأضاف أن برنامج حساب المواطن جاء بعد دراسات مستفيضة لمساعدة الأسر على مواجهة الآثار الاقتصادية الناتجة عن تصحيح أسعار الطاقة والمياه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية الأساسية، وأية إصلاحات اقتصادية قد تؤثر بشكل غير مباشر.
ترشيد الاستهلاك 
من جانبه، قدّم المهندس علي راجحي عرضًا تفصيليًا خلال المؤتمر الصحفي تناول فيه السياسات الأهلية واستحقاقات المستفيدين من برنامج حساب المواطن ، موضحًا أن سياسات البرنامج تهدف إلى تحقيق الأهداف الرئيسية للبرنامج في تخفيف آثار الإصلاحات الاقتصادية، ورفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المُقدَّم للمواطنين، وتشجيع وتحفيز ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة.
رحلة المستفيد
وأشار إلى أن رحلة المستفيد تمر بمرحلة التسجيل التي بدأت في فبراير الماضي، وسجل حتى الآن 13 مليون مواطن. ولا يزال باب التسجيل مفتوحًا. والثانية مرحلة الأهلية أو مرحلة المؤهلين للاستفادة من البرنامج، ثم احتساب مقدار الدعم الذي يتم من خلال عدة عوامل متغيرة؛ منها عدد الأسرة، وأعمار أفرادها، ومقدار دخلها.
المبادئ التوجيهية
وأضاف أنه تم وضع بعض المبادئ التوجيهية أولًا، منها حماية الأسر الأكثر تأثرًا من المتغيرات الاقتصادية، وأن يتم إيداع المبالغ أو الدعم قبل تطبيق أي إصلاحات اقتصادية، وتحديد تاريخ الدفع، وهو ما تم اليوم وأن يكون الدعم نقديًّا ومتغيرًا حسب تركيبة الأسرة وحجمها واستهلاكها.
24 عاما
وأوضح أن الفرد المستقل لا بد أن يكون عمره 24 عامًا بدون تقديم مستندات لإثبات استقلاليته وأشار إلى أن بيانات المواطنين المسجلة أدق بكثير من بيانات الجهات ذات العلاقة.
مقدار الدعم سيكون متغيراً 
وأفاد أنه سياسات حساب المواطن روعيت فيها المبادئ التوجيهية، بهدف توفير الحماية اللازمة للأسر المستحِقة من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية، وأن يكون الدعم نقدًا بناءً على إجمالي دخل وحجم الأسرة، لافتًا النظر إلى أن مقدار الدعم سيكون متغيرًا، وسيتم البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمسّ المواطن.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

arrow up