رئيس التحرير : مشعل العريفي

تفاصيل انعقاد القمة الإسلامية لبحث قرار ترامب حول القدس في تركيا!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد- وكالات: تعقد اليوم الأربعاء في إسطنبول قمة إسلامية طارئة دعت إليها تركيا بوصفها تتولى الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك لبحث قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.ومن المنتظر أن يشارك في هذه القمة 16 زعيما من أصل 57 دولة إسلامية عضو في منظمة التعاون الإسلامي وأبرز المتغيبين عن القمة هم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
قرار ترامب
وسيبحث المشاركون في القمة الخطوات التي ستتخذ ردا على قرار ترامب بخصوص القدس ونقل السفارة الأمريكية إليها. ومن المنتظر صدور بيان ختامي عقب القمة الطارئة التي يسبقها اجتماع على مستوى وزراء الخارجية.
الزعماء الـ 16
والزعماء الـ 16 الذين يشاركون في القمة على رأس وفود بلادهم هم: أفغانستان وأذربيجان وبنغلادش وإندونيسيا وفلسطين وغينيا وإيران وقطر والكويت وليبيا ولبنان والصومال والسودان وتوغو والأردن واليمن، فضلا عن الرئيس التركي. ومن اللافت أن تمثيل مصر والبحرين والسعودية، سيكون على مستوى وزير بينما سيمثل الإمارات نائب وزير الخارجية. كما ستكون هناك مشاركة على مستوى رؤساء الوزراء من جيبوتي وماليزيا وباكستان، بينما ستتمثل موريتانيا وتونس على مستوى وزراء الخارجية، بينما تغيب سوريا عن حضور القمة.
ويشارك في القمة أيضا رئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أقينجي، بصفتها دولة مراقبة، فضلا عن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي تحل بلاده ضيفة على القمة. إلى جانب ممثلين عن الصين وروسيا وتايلاند والبوسنة والهرسك وجمهورية أفريقيا الوسطى.
ووصل إلى إسطنبول أمس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، كما وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي التقى الرئيس التركي، ووصل أيضا الرئيس الإيراني حسن روحاني، في حين توجه ملك الأردن عبد الله الثاني إلى تركيا بعد محادثاته في العاصمة السعودية الرياض مع الملك سلمان وولي عهده، ،والرئيس الصومالي، محمد عبد الله فورماجو. ويصل اليوم الرئيس اللبناني، ميشال عون، والرئيس السوداني، عمر البشير، والرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، ورئيس الوزراء الماليزي، نجيب عبد الرزاق، في حين يرأس رئيس البرلمان الجزائري سعيد بوحجة وفد بلاده.
للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up