رئيس التحرير : مشعل العريفي

تفاصيل جديدة حول الصاروخ الذي أطلقته عناصر الحوثي تجاه الرياض .. هذه الدولة الوحيد المصنع لهذا النوع!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت محللة الشؤون العسكرية، ألكسندرا جوتوسكي، عن تفاصيل جديدة بشأن الصاروخ الباليستي، الذي أطلقته عناصر الحوثي الإرهابية، من داخل الأراضي اليمنية تجاه المملكة، والذي تناثرت شظاياه بعد اعتراضه من قبل قوات الدفاع الجوي بالمملكة جنوب الرياض.
قطع مسافة تتجاوز الـ800 كم
وأوضحت "جوتوسكي"، التي تعمل بـ"مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات" خلال مقال لها بموقع "longwarjournal" أن الصاروخ المستخدم في العملية هو (بركان تو إتش)، الذي تشير الدلائل إلى أن إيران هي التي زودت به ميليشيا الحوثي، وأن الصاروخ تم إطلاقه من محافظة صعدة شمال البلاد، وبهذا يكون قطع مسافة تتجاوز الـ800 كم، مشيرة إلى أن هذه المسافة أو النطاق الذي قطعه الصاروخ لم يسبق أن وصلته مخزونات الصواريخ اليمنية قبل اندلاع الحرب، ما يعزز القول بوجود دعم إيراني للحوثيين.
إيران
وأضافت أن مواصفات الصاروخ الذي تم إطلاقه أمس- وفقًا لادعاءات الحوثيين- يتطابق مع مواصفات بقايا الصواريخ التي اتهمت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة في الأمم المتحدة "نيكي هايلي"، إيران بتزويد الحوثيين بها؛ لشن هجمات ضد السعودية. ووفقًا لـ"هايلي" فإن المواصفات المميزة للصاروخ الذي أطلق على الرياض في 4 نوفمبر تنطبق على نظيره من الصواريخ الإيرانية، وكانت صواريخ باليستية قصيرة المدى(SRBM) ، والتي يطلق عليها الحوثيون (بركان 2 إتش)، وتعتبر إيران هي المصنع الوحيد لهذا النوعية من الصواريخ قصيرة المدى.
تسعة صمامات
وبينت أن الصاروخ الحوثي يضم تسعة صمامات وهي في ذلك، تطابق مع صاروخ (قيام 1) الإيراني ويحمل محرك الصاروخ، شعار مجموعة "باقري الصناعية"، وهي شركة إيرانية لتصنيع الأسلحة، تخضع لعقوبات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، أي أن مكونات الصاروخ الذي تم إطلاقه على السعودية أمس يشير إلى التصنيع الإيراني.
سبائك الألومنيوم
ونقلت عن مايكل إلمان، خبير الصواريخ بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، قوله إن الصاروخ الذي أطلق في 4 نوفمبر مصنوع من سبائك الألومنيوم، وهو ما يتوافق مع صاروخ قيام الإيراني، ويختلف تمامًا عن صواريخ سكود التي كان يوجد الكثير منها بمخازن الأسلحة في اليمن قبل الحرب ويتم تصنيعها من الصلب.
قرار مجلس الأمن رقم 2231
وقالت هايلي إن تزويد الإيرانيين بالأسلحة للحوثيين، ينتهك قرار مجلس الأمن رقم 2231، الذي كرس الاتفاق بين إيران والدول الست الكبرى حول ملف طهران النووي، وبموجب هذا القرار تمنع إيران اختبار ونقل القذائف، رفع عنها العقوبات الاقتصادية وفرض بالمقابل قيودًا على برنامجها النووي، وحظر عليها اختبار أو نقل صواريخ باليستية أو صواريخ ذات قدرة نووية، وتصدير الأسلحة والمواد. مؤكدة أنها (بقايا الصاروخ) ربما كان عليها ملصق صنع في إيران أيضًا"، مشددة على أن إيران "تنتهك قرارات الأمم المتحدة".
للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up