رئيس التحرير : مشعل العريفي

أول رد فعل رسمي من تركيا بعد “تغريدة” الشيخ عبدالله بن زايد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : استدعت أنقرة اليوم الخميس، القائم بالأعمال في السفارة الإماراتية، للاحتجاج على قيام وزير خارجية الإمارات، بمشاركة تغريدة تتناول آخر قادة العثمانيين في الحجاز فخري باشا.
وقالت وكالة “رويترز” للأنباء، نقلًا عن مسؤول في وزارة الخارجية التركية:”إن القائم بالأعمال الإماراتي استُدعي للوزارة بعد قيام وزير الخارجية الإماراتي بإعادة نشر تغريدة على “تويتر” حول قائد عثماني”.
نص التغريدة
وأعاد الشيخ عبد الله بن زايد، وزير خارجية الإمارات نشر تغريدة لدكتور عراقي مقيم في ألمانيا جاء فيها:”هل تعلمون أنه في العام 1916 قام التركي فخري باشا بارتكاب جريمة بحق أهل المدينة النبوية، حيث سرق أموالهم، وقام بخطفهم، ونقلهم في قطارات إلى الشام وإسطنبول برحلة سُميت “سفر برلك”، كما سرق الأتراك أغلب مخطوطات المكتبة المحمودية في المدينة، وأرسلوها إلى تركيا، هؤلاء هم أجداد أردوغان وتاريخهم مع المسلمين العرب”.
رد أردوغان
من جانبه رد الرئيس التركي على تغريدة عبدالله بن زايد في اجتماع مع مسؤولين محليين في مجمع القصر الجمهوري في أنقرة : “أنتم أيها المثيرون للشفقة تهينوننا، أين كنتم عندما كان فخر الدين باشا يدافع عن المدينة؟”.
وأضاف : “حين كان جدنا فخر الدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان؟”.
وتابع أردوغان: “عليك أن تعرف حدودك، فأنت لم تعرف بعد هذا الشعب التركي، ولم تعرف أردوغان أيضا، أما أجداد أردوغان فلم تعرفهم أبدا”، مضيفًا: “نحن نعلم مع من يتعامل مع هؤلاء الذين يتطاولون على تاريخنا وعلى شخص فخر الدين باشا، وسنكشف ذلك في الوقت المناسب”.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

arrow up