رئيس التحرير : مشعل العريفي

خسارة الهلال طبيعية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

** أن يخسر الهلال من أمام فريق مثل الفيحاء فهذا وارد وأمر طبيعي في منافسات كرة القدم وعالمها الذي يعتريه أحياناً متناقضات، وما لم يكن في الحسبان، ومتى وضعنا بعين الاعتبار أيضاً أن الهلال وقت الخسارة عانى من بعض الغيابات المؤثرة.. لكن غير الطبيعي هو أن يكون سبب هذه الخسارة هو ذلك المستوى المتواضع الذي شاهدناه ولا يليق باسمه ومكانته وبتطلعاته نحو الحصول على بطولة الدوري..
** في الاحصائيات التي تظهر لنا بعد كل مباراة في الغالب يتضح أن الهلال هو (الأكثر استحواذاً على الكرة) بل وربما بفارق شاسع عن منافسه، ولكنه رغم ذلك إما أن يخرج متعادلاً منها أو يفوز بشق الأنفس وقد يخسر نتيجتها.. (الاستحواذ) الذي لا يترجم أفضليتك وسيطرتك إلى نجاح كامل هو (استحواذ سلبي) ويأتي على طريقة (بلها واشرب مويتها).. يعني مامنه فايده!!
** حتى التعادل أمام الفيحاء (لوكان قد حدث) فسيكون مرفوضاً من محبي الهلال.. فما بالكم عندما خرج خاسراً.. ولهذا كان من الطبيعي أن يكون هناك (ردة فعل هلالية جماهيرية عنيفة) احتجاجاً على الخسارة وهذا ما حدث.. الأكيد أن (أغلب ردات الفعل) كانت عاطفية وافتقدت للموضوعية بل وفيها مبالغة وقسوة.. لكن من المؤكد أيضاً أن بعضها كان منطقياً وهو ما يجب على إدارة الهلال أن تأخذها بعين الاعتبار والاستفادة منها وبما يساهم في معالجة سلبيات فريقها سواء فيما يخص أخطاء المدرب دياز أو تواضع وسلبية أداء بعض اللاعبين..
** بعض الذين قالوا إن خسارة الهلال من أمام الفيحاء هي من مصلحة الدوري ربما كان قصدهم هي مصلحة فرقهم التي تنافس الهلال على صدارته.. وليس مصلحة الدوري التي يزعمونها..
** في السابق (قالها صالح النعيمة) عندما يخسر الهلال أي مباراة لا نخرج من منازلنا لعدة أيام (فقط للتدريب والعودة للمنزل) خجلاً ولأنه (مالنا وجه نواجه الجمهور).. أما الآن (وهذه من عندي) فالهلال عندما يخسر يذهب (بعض اللاعبين) في نفس اليوم إلى الأماكن العامة وكأن شيئاً لم يكن..
** غياب (ادواردو) عن المشاركة أحدث معاناة في الهلال وأكملها غياب (خريبين) ومن ثم غياب ميلسي، وازدادت هذه المعاناة بعد غياب سالم الدوسري ومحمد البريك أمام الفيحاء (وربما) كان ذلك نوعاً من العذر المقبول لتدني أو تأرجح مستوى الهلال في آخر مباراتين.. (محبي الهلال) يتمنون أن تكون الخسارة (خيرة) لفريقهم (ومفيدة) وأن يكون القادم أفضل له..
التعاون (برازيل القصيم)
** عبدالله المعيوف حارس مرمى متطور.. ولكنه ليس محمد الدعيع (أيام عزه) حتى يتم ركن (الحبسي) على الدكة خلال أغلب المباريات وهو المؤهل الذي كلف خزينة الهلال أموالا طائلة..
** عندما رحل الإيطالي كانافارو عن تدريب النصر كتبوا في حساب النصر أن ذلك تم بالتراضي بين الطرفين.. وقبل أيام أصدر الفيفا قرارا يطالب من خلاله الإدارة النصراوية بتسديد مستحقات كانافارو (خمسة ملايين ريال) وإلا فإنه سيتم حسم (6) نقاط من رصيد فريقها.. (تضليل الناس والرياضيين خصوصاً بالمعلومات والأخبار المغلوطة لا يستمر طويلاً وهو زمن انتهى منذ بضع سنوات)..
** كارثة.. إن كان هناك نية لإلغاء عقد (الحبسي) وعدم الاستعانة بحارس مرمى غير سعودي وعلى اعتبار أن مركز الحراسة في الهلال (متواضع) ولا يوجد فيه سوى المعيوف.. أما البدلاء فهم أقل بكثير من حاجة وطموحات فريق بحجم الهلال مع احترامي للجميع..
** التعاون (برازيل القصيم) فعل كل شيء أمام الفتح (سيطر.. وتفوق.. وأبدع) وهدد مرمى خصمه لكنه لم يسجل فخرج يومها بتعادل أشبه بالخسارة..
** عبدالمجيد السواط من فصيلة النجوم الموهوبين الذين يشكلون إضافة لأي فريق.. خسره الهلال.. وكسبه التعاون.. أتمنى أن نراه ضمن قائمة منتخبنا الوطني في مونديال 2018م..
** صحيح أن الرائد أقل بكثير من المطلوب (فنياً وعناصرياً).. ولكن هذا لا يمنع من التأكيد على أنه فريق سيئ الحظ.. ويعاني كثيراً من الأخطاء التحكيمية المرتكبة ضده مما جعله يحتل المركز الأخير..
** هناك مصلحة عامة.. وهناك مصلحة خاصة، لكن للأسف هناك من لا يراعي المصلحة العامة وينتقدها إذا تمت على حساب مصلحة خاصة إما جهلاً أوربما تعصباً وحماقة.
ذكريات دورة الخليج
** تنطلق اليوم الدورة (دورة الخليج) التي استعصى لقبها على منتخبنا الوطني من خلال (11) دورة وطيلة (24) عاماً.. تعاقبت الأجيال على منتخبنا حتى جاء جيل (الدعيع وفؤاد وسامي ومسعد والمهلل و...) ليتمكن من تحقيق هذه البطولة المستعصية من خلال الدورة رقم (12) التي أقيمت في دولة الإمارات وبقيادة جهاز فني وطني قاده محمد الخراشي وحمود السلوة..
** في المملكة (مدينة الرياض) نظمنا (4) دورات خليج وخلال أعوام (72 - 88 - 2002 - 2014) ولكن منتخبنا الوطني لم يحقق إلا لقب دورة واحدة منها وكانت الدورة رقم (15) التي أقيمت عام 2002م..
** ماجد عبدالله هو هداف المنتخب الوطني السعودي من خلال دورات الخليج (شارك في خمس دورات) وذلك بواقع (17) هدفاً وسجلها من خلال (25) مباراة شارك فيها..
** في عام 1980م (شهر يناير) تم تكوين أول منتخب خليجي بمناسبة اليوم الوطني للكويت.. ولعب هذا المنتخب أمام هامبورغ الألماني وتعادل معه بنتيجة (5/5)، وكان نصيب ماجد عبدالله منها هدف واحد.. وضمن منتخب الخليج أيامها لاعبان سعوديان فقط هما ماجد عبدالله وإبراهيم تحسين -يرحمه الله-.
** خاتمة.. استقبال الملك سلمان -حفظه الله- قبل أيام لرئيس الاتحاد الدولي ولمعالي رئيس هيئة الرياضة الأستاذ تركي آل الشيخ هو تأكيد جديد على اهتمام القيادة السياسية بقطاع الرياضة والشباب ودعمها للخطط المستقبلية التي من شأن تنفيذها أن يعود بالنفع على هذا القطاع وبما يحقق رغبات وتطلعات الشباب السعودي.
نقلا عن "الجزيرة"

arrow up