رئيس التحرير : مشعل العريفي

مسؤول أمريكي يفضح النظام الإيراني وألاعيبه بالوطن العربي.. ويحذره من مصير "الشاه"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: شن دينيس روس، مساعد الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، لشؤون الشرق الأوسط، هجومًا على النظام الإيراني، بسبب تدخلاته في شؤون البلاد الخارجية وعدم الالتفات حول مشاكله التي أدت لخروج مظاهرات ضده تنادي بسقوطه.
هذا ما تريده أمريكا من إيران 
وقال روس إن ما تريد أمريكا رؤيته في إيران هو تغيير في سلوك النظام في الخارج ووقف دعمه لدول وحركات بمبالغ مالية طائلة تؤدي إلى التسبب بالمشاكل الاقتصادية في الداخل، كما أقر بأن موقف الإدارة الأمريكية السابقة حيال تحركات عام 2009 في إيران كان يمكن أن يكون أفضل.
مغامرات إيران في الخارج
وأكد روس في مقابلة مع CNN وجود مشاكل وأزمات اقتصادية في إيران وشعور عام بأن مغامرات إيران في الخارج مكلفة جدا بالنسبة للإيرانيين في الداخل وهم يريدون رؤية رد فعل حكومي تجاه المشاكل التي يعانونها ولكن النظام يجد صعوبة في التعامل مع الأمور لأنه أساسا لا يؤمن إلا بفرض السيطرة.
إسقاط الشاه
وأشار روس إلى وجود سمات مميزة للحراك الحالي قائلا: "هناك نقطة أظن أنها جديرة بالملاحظة، وهي أن انتشار المظاهرات يدل على أنها تضم تجمعات ليست منتمية بالضرورة إلى النخبة التي تقطن المدن الكبرى، ولذلك فإن هذه المظاهرات تذكّر النظام الحالي كثيرا بالتحركات التي أدت إلى إسقاط الشاه. لست أقول أننا على مشارف حدث من هذا النوع حاليا ولكن بالنسبة للنظام الإيراني فإن فرض السيطرة أمر بالغ الأهمية وحقيقة أن هناك من يتحدى هذه السيطرة أمر مقلق جدا له".
هذا هو الخيار الأسوأ بالنسبة لأمريكا 
وتابع روس: "الخيار الأسوأ بالنسبة لأمريكا هو نفسه الخيار الأسوأ بالنسبة للشعب الإيراني وهو أن يتمكن النظام مجددا من القضاء بالكامل على التحركات عوض أن يعدّل من سلوكه في الخارج ويحاول أن يخلق لنفسه صورة بعيدة عن صورة المواجهة مع الخارج من أجل كسب شعبية في الداخل. ما لا نريده هو ظهور مشاكل داخلية في إيران تدفع النظام إلى البحث عن نوع من المواجهة الخارجية من أجل صرف الانتباه عن الداخل".
موقف ترامب من إيران 
وعن رأيه بمواقف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والتغريدات التي ينشرها حول الوضع في إيران قال روس: "لقد كنت عضوا في فريق صنع القرار بإدارة الرئيس باراك أوباما وكنا نتلقى رسائل من المشاركين في الحركة الخضراء بإيران تدعونا إلى اعتماد المواقف الباردة لأن النظام كان يحاول خلق انطباعا بأن التحركات عام 2009 كانت موجّهة من الخارج".
غلطة أوباما 
وأضاف: "واليوم أظن أننا ارتكبنا غلطة آنذاك، وكان علينا أن نقول للناس إن العالم يراقب ما يحصل في إيران. الرئيس أوباما لجأ إلى هذا الخطاب بعد أسبوع على بدء المظاهرات ولكن خلال الأيام الأولى كان هناك هدوء شديد في تصريحاتنا واليوم عندما أتذكر ذلك أشعر أنه كان بوسعنا القيام بما هو أفضل".
ما تنفقه إيران في الخارج
وطالب بعدم الاكتفاء بالمواقف، بل المساهمة في نشر مواد تكشف ما تنفقه إيران في الخارج، فهي تقدم 800 مليون دولار سنويا لحزب الله فقط ناهيك عمّا تدفعه في سوريا، معتبرا أن تلك المعلومات ستزعج النظام في إيران وتكشف كيف أن تصرفاته في الخارج تؤدي إلى زيادة المشاكل في الداخل.
نصيحة لـ"ترامب"
ومضى بقوله: "من المهم لإدارة ترامب ألا تظهر على أنها تحاول زيادة المشاكل في إيران لأن ذلك في نهاية المطاف لن يكون له مصداقية. الرئيس ترامب ليس بطلا عالميا لحقوق الإنسان. في النهاية نريد أن يسمح للإيرانيين بالتظاهر سلميا وكذلك نريد أن نراهم يدفعون نظامهم لتغيير سلوكه في الخارج".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up