رئيس التحرير : مشعل العريفي

وثيقة سرية للخارجية الإسرائيلية: المظاهرات أضعفت النظام الإيراني وقد تهدد استقراره اذا استمرت

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : حددت مذكرة سرية تقدر المظاهرات المتنامية في إيران, وزعتها وزارة الخارجية الاسرائيلية ان المظاهرات اضعفت النظام في طهران وقد تهدد استقراره في حال استمرارها.
النظام لم يكن جاهزا للمظاهرات والوثيقة، التي ألفها جناح الاستخبارات في الخارجية الإسرائيلية وتمت مشاركتها مع مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومجلس الامن، والسفارات الإسرائيلية في انحاء العالم، تقول ” ان النظام لم يكن جاهزا للمظاهرات، وردا على ذلك، انه يحاول استخدام اساليب مثل الاعتقال وحجب شبكات التواصل الاجتماعي من اجل اخمادها”. افادت القناة العاشرة الاسرائيلية يوم الاثنين.
دعم إيران لسوريا وبينما ركزت المظاهرات في بداية الامر على المسائل الاقتصادية، انها تركز الان على دعم إيران لسوريا، تنظيم حزب الله اللبناني، والمتمردين الحوثيين في اليمن، بحسب الوثيقة.
خرق المواطنين الإيرانيين لحاجز الخوف كما ورد في التقرير ” تصعيد شعارات المظاهرات يدل على فهمنا بالنسبة لخرق المواطنين الإيرانيين لحاجز الخوف”, ومنذ قمع الحكومة القاسي لمظاهرات مشابهة عام 2009، الإيرانيون حذرون لعدم التعبير عن استيائهم خارج شبكات التواصل الاجتماعي. ولكن اظهرت المظاهرات الاخيرة ان هذا “الحاجز” يتلاشى، بحسب محللي وزارة الخارجية الاسرائيلية
المظاهرات لا تشكل تهديدا على النظام! وبينما لا تشكل المظاهرات في الوقت الحالي تهديدا على النظام، قالت وزارة الخارجية انها تقلل من شرعيته، وقد تقوضه في المدى البعيد. “في هذه اللحظة، لا تشكل المظاهرات تهديدا على استمرار النظام، ولكنها تضعفه وتقوض شرعيته، ومن المرجح ان تهدد استقراره في المدى البعيد”، ورد في الوثيقة.
رئيس ايران معتدل نسبيا وقالت الوثيقة ايضا ان رئيس ايران المعتدل نسبيا، حسن روحاني، والحرس الثوري الإيراني ومتفقين بالنسبة للمبادرات لإنهاء المظاهرات، وان الحرس الثوري وميليشيا الباسيج تمارس الانضباط وتركز على الردع، بحسب القناة العاشرة.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

arrow up