الرئيسية / تم اكتشافها بالصدفة .. بالفيديو:شجرة نادرة تنتج عطراً وتعالج الأمراض الجلدية بالطائف!

تم اكتشافها بالصدفة .. بالفيديو:شجرة نادرة تنتج عطراً وتعالج الأمراض الجلدية بالطائف!

تم اكتشافها بالصدفة .. بالفيديو:شجرة نادرة تنتج عطراً وتعالج الأمراض الجلدية بالطائف!

صحيفة المرصد:تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بثته قناة الإخبارية عن شجرة “البيشم” التي أصبحت نادرة في المملكة، والموجودة فقط بأودية الطائف مهددةً بالانقراض؛ إذ تم استهدافها تجارياً بجذِّ أغصانها وبيعها لمصانع الورد بالطائف.

وتم اكتشاف شجرة“البيشم” بالصدفة من جانب أهالي الطائف، وتستخدم في إنتاج أفخر أنواع العطور، فضلاً عن استخدام قشورها كعلاج للأمراض الجلدية.

وشجرة “البيشم” تنتمي إلى فصيلة البخوريات، وتنمو في الجبال الحارة بأودية شرق مكة المكرمة بفعل الأمطار، وتعتبر منطقة تمركزها قليلة جداً، حيث تتركز في مساحة لا تتجاوز الـ40 كلم.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

32 - عين الشمس
2018-02-05 00:21:48
هذا والعلم عند الله انه شجر المقل وهو نادر الوجود
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
31 - 31 الفايز المطرفى الهذلى من بريدة
2018-02-04 13:53:39
وين الصورة الشجرة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
30 - ابوعلي
2018-02-04 13:31:52
هذا البشام معروف في جبال المدينه من قديم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
29 - العابر
2018-02-04 13:13:09
على وزارة الزراعة أن تهتم بمثل هذه الاشجار و نشرها في كل المناطق التي من اللمكن أن تنمو فيها و البلديات عليهم أن يهتموا بتشجير الشوارع بأنواع غير مستهلكة للمياه و مفيدة خاصة النباتات الصحراوية
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
28 - الحرفي
2018-02-04 06:43:16
يتبع / الاسهم التي نكباتها موت وديون وكذلك مكائين الخياطه قبل عشر سنوات مضاربه في حراج الخردوات من شان الزئيبق الاحمر داخل المكينه وهلمجر والله الهادي والسلام0
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
27 - الحرفي
2018-02-04 06:37:30
تجد من الان فصاعد خيام في سفوح الجبال الغربيه التي ذكر فيها البشام واللي كنا ناخذ مساويك فقط فيكف سار منتج عطر اعتقد فيها لعبه فق ليس ألأ ولكن كلما قال واحد هذا تجاره الكل يذهب يكون تاجر مثل الاسهم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
26 - حتى يأتيك الربيع
2018-02-04 02:24:21
سنتحرك عندما يقضى عليها ... و تنقرض .... ولأخي صاحب التعليق ٢٥ .. ارجع واستمع الى المقطع .. هو يقول ان اسمها ( البيشم ) وآنها تختلف عن شجرة ( البشام ) التي اشرت اليها .. وان كان لكليهما رائحه عطريه
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
25 -
2018-02-03 22:41:56
اسمها البشام موجوده في جبال المدينه بكثره
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
24 -
2018-02-03 20:43:07
22 - الشيباني اقول ليتك رقدت اسمه شهار و ليس شاهر و بعدين انت حدك حليب نيدو مسوي راعي بل هههههه
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
23 - المر
2018-02-03 19:48:52
اسمها البشام موجوده غلي طريق الهجره في الشعاب والجبال ليست بكثره تصلح سواك وعلاج ودباغ للجلود مميز طعمها
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
22 - الشيباني
2018-02-03 19:07:06
أسأل شاهر كل ما فقد عقله يجيبونه لنا في شهار ثم يعود له عقله ويصبح طيب نشمي ويجلس شهر في عنبر 3 ونزوره كل يوم نجيب له حليب خلفات مع قهوه مزبوط مهيله عدل وووووووووووو
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
21 -
2018-02-03 18:57:47
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
20 - عامر
2018-02-03 18:57:35
المعلق 18 وش يوديني الطائف كلها جبال و نفوس شينه الا اذا فقدت عقلي و جيت شهار
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
19 - كلمة حق
2018-02-03 18:44:19
هي شجرة البشام وتقع بين بيشه وخميس مشيط بكثره وهي ذات رائحة زكيه وتستخدم للسواك
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
18 - الشيباني
2018-02-03 18:42:48
قايل لكم منذو مبطي الطائف غير مطر براد غيم جو لطيف وزاد حلاته أنا من سكانه ويكفي هذا عطر أما...........تعالوا عندنا وإللي على رأسه بطحاء يحسس علاها 🍂
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
17 - الشيباني
2018-02-03 18:36:58
ماعندهم مشكله في الطائف غير كثر القرود ***
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
16 - الشيباني
2018-02-03 18:34:08
الطائف جميل شجره عطري سكانه حلوين يمتازون في طول القامه وجمال الوجه وحسن المعشر والفكاهه وفصاحة القول والشعر وأكبر دليل عندك أنا 🌷⚘🌺🍀☘🌿
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
15 - الشيباني
2018-02-03 18:30:23
زرعتها في جفن ضب ولا نبتت نبي نزرعها في العريجاء شارع 112 في نفس الحووووووووش🍀☘🍁🌷⚘
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
14 -
2018-02-03 18:01:14
دهن البشيم معروف من عقود وموجود بالأسواق
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 18,406 )
13 - بدور
2018-02-03 17:59:29
سبحان الله العظيم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
12 - الحربي
2018-02-03 17:47:14
خلاص قول على البيشم السلام الناس متخلي شي بعض الاشجار بتنقرض من الناس
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
11 - hima
2018-02-03 17:25:45
ياحرام زيها زي اللي بيطلعوا منها المساويك,يقلو شجره بكاملها عشان ياخدو جذوره,بطره بدون اي سبب,مع انو فيه كل انواع معاجين الاسنان,وارتب,بدل مايقعد يدعك في اسنانو قدام الناس,منظر يوجع القلب.
لا يعجبني(5) اعجبني(0)
10 - سعد
2018-02-03 17:18:13
ردا على تعليق 4..هناك نوعا آخر كما قلت وهو البشام ويستخدم لسواك وكلاهما يستخدم لسواك لكن أفضل شيء هو البيشام المذكور في التقرير أعلاه. مكن تعطينا دليل على مضارة
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
9 - المزيني
2018-02-03 17:11:50
بارك الله فيهم الي يحمونها ارض الحجاز فيها ارث عظيم والله مبارك فيها اتمنى لاعتناء فية
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
8 - عباس
2018-02-03 16:43:20
أتمنى أن يتم تكثيرها عن طريق المشاتل ، ليتمكن أهل مكه وأهل المناطق المجاورة من زراعتها في الفراغات والأماكن المتاحة في مزارعهم وحدائقهم وبيوتهم .
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
7 -
2018-02-03 15:59:31
ابك الاحوج مثل العنيد دلخ ويش عرفهم بالاشجار،
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
6 -
2018-02-03 15:34:31
عليكم بدهن الحبشوش والدارسين اذا مزجت مع بعضهما واضيف اليهما قطرتين من الريحان فيصبح مخلط ملكي ولا أروع وتباع التولة منه ب 8 ريال شيء طيب وناهي من الآخر
لا يعجبني(2) اعجبني(1)
5 - شامخ
2018-02-03 15:25:03
لاتعطون الشجره اكبر من حجمها حتى لاتتسبون بانقراضها اذا نشرت اخبارها بالاعلام احسب ع نهايتها بعض العالم ع قول المثل مع الخيل ياشقرا لوتقوله الحنظل فيه عطر قضا عليه
لا يعجبني(1) اعجبني(3)
4 - شامخ
2018-02-03 15:20:35
قالك نادره يارجال كثيره واسمها البشام ومضره للصحه
لا يعجبني(8) اعجبني(2)
3 -
2018-02-03 15:19:36
متى حساب المواطن بالهجري
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
2 - خلف بن زهران
2018-02-03 15:16:23
الطايف. هو في بدايه جبال السروات يمند الى ابها. اسمها جبال الحجاز. من الطايف. الى ابها. مرور با جميع المناطق الباحه النماص. وكل المناطق. جبال السروارت هي نفسها الحجاز
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
1 - محمد الجعيد
2018-02-03 15:15:25
المفروض تكون منطقه محميه
لا يعجبني(0) اعجبني(1)

أضف تعليق