خالد الفيصل يسرد موقفاً أثَّر به ويتساءل ” إذا خلعنا ملابسنا اليوم تقليداً للغرب فماذا سنخلع غداً”

خالد الفيصل يسرد موقفاً أثَّر به ويتساءل ” إذا خلعنا ملابسنا اليوم تقليداً للغرب فماذا سنخلع غداً”

صحيفة المرصد : أثَّر موقف تعرض له الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ، خلال زيارته لمول بالطائف ، وتحديداً خلال مقابلة شاب وسؤاله سبب عدم ارتداءه الزي السعودي ، ليرد عليه بأن السبب هو أن الشركة التي يعمل بها فرضت عليه هذا الزي .

لماذا لا تلبس الزي السعودي؟

وقال الأمير في مقال له نشر في صحيفة “اليوم” أمس : أثناء الجولة دخلت أحد أسواقها الحديثة، فسرني ما رأيت من نظافة ونظام وتنظيم وعرض جذاب جميل، توقفت عند بعض الشباب في مدخل أحد المعارض لأسأل أحدهم: من أين أنت؟ قال: سعودي، قلت: ومن أين؟ قال: من (وذكر اسم القبيلة) قلت: ولماذا لا تلبس الزي السعودي؟ قال : مفروض عليِّ من صاحب المحل”.

أفكر في هويتنا

وأضاف الفيصل: “فعجبت ومشيت وعدت من الجولة وأنا أفكر في هويتنا، استعدت مظاهر الناس في شوارعنا ومتاجرنا ومطاعمنا ومدرجات ملاعب كرة القدم، والأهم من هذا وذاك في مدارسنا وجامعاتنا، أين الزي السعودي؟ كم من الشباب تخلّوا عنه؟ ولماذا؟ هل هُزمت الغترة والعقال والثياب أمام السّترة وبنطال الاغتراب؟ هل ننشد التّطوير أم التّغيير فقط؟”.

هل كل تغييرٍ تطوير؟

واختتم الأمير متعجباً: “وهل كل تغييرٍ تطوير؟ وهل تحديث التعليم والإدارة والصناعة وغيرها يعني تغيير الملبس والمبدأ والمعتقد؟ وإذا خلعنا ملابسنا اليوم تقليداً للغرب فماذا سنخلع غداً إذا قدمت الصين من الشرق!”.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

التعليقات مغلقة.

86 تعليق

  • 86
    مجرد فكرة

    يتبع وهام جدا
    نامل من مستشار الملك السوال عن من واجههم بالمول التجاري لعدم فصلهم من قبل الشركة بحجة عدم ملائمتهم للعمل وهذا تذكير وفعلا سوف يفصلون واذكركم

  • 85
    مجرد فكرة

    يتبع وهل تعتقد في قوائم وزارة العمل ما يتعلق بالموظف وتوظيف السعوددين بان لا يخلو من العيوب لاستدراج خبرات اجنبية في وضع شروط وقواىم سوق العمل وعدم الاهتمام بالقدرات السعودية نريد اعادة النظر في ذلك

  • 84
    مجرد فكرة

    اميرنا خالد طاب يومك فعلا نعاني من انفتاح السوق ودهول اغلب الشركات بزيها واللوقو الخاص بها مما يمسح من ذاكرتنا الزي السعودي الذي يميز هذة البلد بكل شي فنظرتك وجولتك التفقدية الفجائية لقتت انتباهاك

  • 83
    بعد تحية اﻻسلام ..،.. حفظكم الله سمو اﻷمير

    لماذا لا تلبس الزي السعودي؟ / ***

  • 82
    بعد تحية اﻻسلام ..،.. حفظكم الله سمو اﻷمير

    أخذك الفكر في هويتنا .. أعتذر عن هذا المكدر لك سمو اﻷمير .. لكن لصدق قولك أصدقك القول / نحن محاربون في هويتنا وﻷجلها يستخدمون حتى ما ننتج من النفط .. يرفعون قيمته ويخفضونها متا ما أرادوا ذلك. لنا الله

  • 81
    بعد تحية اﻻسلام ..،.. حفظكم الله سمو اﻷمير

    نبدأ من اﻷخير .. هل كل تغيير تطوير / قطعآ ﻻ ثم قسم بالله ﻻ وألف ﻻ . بأسهل الطرق التغيير هو اﻹبدال . والتطوير هو شد الهمه . فنعود # إلى ماذا نريد ¡!¡ والعمل لما نريد ¿؟¿

  • 80
    ع ع ع

    ماذا عن النساء أليس لهن زي وهوية ؟؟؟؟؟

  • 79
    مكاري

    التقليد في الملابس اهون بكثير وكثير جداًُ من التقليد في القيم والعقيدة والمبادئ ,***

  • 78
    محمد عبدالقادر

    لا فظ فوك

  • 77
    غير معروف

    ياصاحب التعليق 57 نعم اللبس يدل على الهوية وعلى اعتزاز الإنسان بوطنه ويدل على قوة الشخصية والعكس بالعكس

  • 76
    24

    فماذا سنخلع غداً إذا قدمت الصين من الشرق .. يمكن يقصد انه اذا سقطت امريكا ستظهر الصين كقوه عضمى للعالم الامير حفظه الله عنده بعد نظر عجيب سبحان الله

  • 75
    هههه عجيب !!

    تعليق مخالف

  • 74
    غير معروف

    حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه أو كما قال صلى الله عليه وسلم

  • 73
    ننننن

    الله يستر علينا في الدنياوالاخرة
    كلامك صحيح

  • 72
    007

    تعليق مخالف

  • 71
    ابو محمد

    كلامك سليم يا طويل العمر في الأسواق و المتنزهات تشاهد العجب العجاب . قالك تطور وحضارة بناطيل مقطعة و أساور ر في اليد والصدر وعبايات مخصره وقصات الشعر …

  • 70
    فيصل

    فماذا سنخلع غداً إذا قدمت الصين من الشرق!”.يقصد عاصمة الصين **

  • 69
    راعي العوجا شايم

    وينك عن موضفي الشركات الحكومية مثل الخطوط السعودية

  • 68
    مملكة الحرمين الشريفين وطني

    تعليق مخالف

  • 67
    عابره

    قال عليه الصلاة والسلام كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيته ..وقال عمر ابن الخطاب لوان بغلة عثرة في العراق لسالني الله عنها لماذا لاتمهد لها الطريق ياعمر.ومامن راعي الا وسوف يسال عن رعيته التي استرعاه الله

  • 66
    31 الفايز المطرفى الهذلى من بريدة

    كل جنسية فى العالم يحب لاباسة واحسن لاباس الزى السعودى جمال وراحة لو الناس غيرو الزى السعودى لم البس غيرة من حبي لهو

  • 65
    بوصالح

    الله المستعان والجاي أدهى وامر، كلنا مسؤول هذا دور البيت والمدراس زرع قيمنا وأخلاقنا الإسلامية وللأسف دورهم ضعيف في هذا الجانب فمقاومة التغيير ضعيفه فسهولة تأثرنا بها سريعة

  • 64
    متابع

    يبو فيصل عسى الله يطول عمرك ،وهل وقفت على هذه ، إذا كان كرة قدم لا نثق بحكم من الوطن ، فمن باب أولى تراجع الأمور الأخرى …..

  • 63
    الزرقوى

    كان هناك فتوى تكفر لبس البنطلون هل نتوقع تفعيلها .؟

  • 62
    غير معروف

    هذا ولد الملك فيصل عز يا مال العز ولله انه صدق ان الزي السعودي الاصيل هو الاجمل عند السعودي الاصيل لكن المجنسين الذين ينتمون لبلادان اخرا هم من اثرو على بعض الشباب الله يهديهم

  • 61
    ابوفهد

    لن ترضى عنك اليهود ولا النصرى حتى تتبع ملتهم ***

  • 60
    الصقر السعودي

    أرغب في مقابلة سيدي سمو الأمير خالد الفيصل فلدي مقترحات أريد إيصالها له

  • 59
    التعليق 123

    هذه أول ثمرات الانفتاح وصدق رسول الهدى صلى الله عليه وسلم (…. ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي… وإياكم ومحدثات الأمور )

  • 58
    التعليق 123

    من زرع حصد

  • 57
    hima

    بصراحه,حتى اقمشة الثياب والشمغ والغتر والعقل,كلها مستورده من الغرب واسيا,والبترول بدون تدخل الغرب في تصنيعو وتجهيزو لنا ,بيقعد فداخل الارض,وعمر اللبس ماكان هوية,والا كان كل الخليج والاردن ومصر واحده.

  • 56
    المطوع?

    الفيصل فيصل

  • 55
    حسبي الله

    الحين حنا قاعدين نخلع ماتشفون الحفلات وش يصير فيها

  • 54
    ابومحمد

    خالد الفيصل أمير بمعنى الكلمة في أخلاقه وثقافته وحبه وإخلاصه لوطنه وهو من نعم الله علينا
    حفظه الله وامد في عمره

  • 53
    صمت

    يعني انتهت البطاله والفقر حتى تكون أعلى اهتماماتنا لبس الشماغ والعقال ؟!
    هاذي حريه شخصيه والافعال ليست باللباس !!!!

  • 52
    سعد بن فهد

    تعليق مخالف

  • 51
    المعطف

    المعطف مصنوع بالغرب والجزمه بالغرب والسيارة بالغرب وكل شي بالغرب

  • 50
    هتلر...

    قسم انك امير ولد ملك.اصيل.

  • 49
    فواصل

    لله درك ياصاحب السمو الملكي. هذا الكلام لسان حال جميع ملوك ارض التوحيد ال سعوداعزهم الله ??????

  • 48
    ?اسمرعبر?الملكـــي?

    طيب ليش لاعبين الكورة وهم قدوة لكثير من الشباب ما يتقيدون بالزي الوطني ويلعبون بالثوب ؟؟؟؟

  • 47
    لابد من وقفه حازمه

    الاعلام هو السبب الرئيسي وما يعرض فيه حتى الدعايات صاروا يلبسون لبس الغرب

  • 46
    لابد من وقفه حازمه

    طبعا التغريبيين الان اعمل نفسك ميت ههههه

  • 45
    صدق والله

    لا تبي تضحك شف معارض شركات العطور يلزمونهم بالكرفتات كدري من لعب عليهم وقال ان الكشخه فقط بالكرفته انه التقليد الاعمى ياساده طبعا مكتب العمل كالعاده ماتدري وش عمله نايم بالعسل

  • 44
    من جد

    بالله شفتوا احد بالغرب في اعلامهم يلبس الزي العربي الخليجي السعودي مستحيل لانهم ناس تفهم تحافظ على موروثها المشكله في بعض اللي عندنا فاهمينا تطور هههه

  • 43
    غير معروف

    حتى سمو الامير حفظه الله انتبه بان هناك تغريب للمجتمع على المستوى الاجتماعي والثقافي

  • 42
    المشاكس

    لله درك من امير حكيم ابن حكيم رحمه الله كلامك درر ورب الكعبه

  • 41
    الجنوبي

    أبوبندرأبهاتنشدعنك والسوده مشتاقه لك والخميس والواديين والحبله تبكي فراقك وتهامه وساحل عسيرتتمنى شوفتك ولاالحريضه لي لهامعك قصةعشق ودمه وعرضه الله ياهوزمان مضى ولاعادبه غيرذكرى ايام جميله لاتعود

  • 40
    بندر

    لابد من التقيد بالزي السعودي
    لان هناك من يريد طمسه ولو بعد ١٠٠عام
    ولاكن لن يقدر الغرب ولاالغرب
    فالسعودي له عادات وتقاليد ابديه
    شكرا خالد الفيصل

  • 39
    سعد

    هذا هو زي العمل العالمي ياسمو الامير . الزي الوطني لم يعد برتديه احد في العالم سوى المشاركين في احتفالات بلدانهم الوطتية.

  • 38
    غير معروف

    القنوات الفضائيه رغم نسبة السعودة فيها 1٪الاانهم لايلبسون الزي السعودي

  • 37
    الصراحه

    تعليق 31 كلامك 100/ 100 إن شاء الله

  • 36
    احتمال **

    تعليق مخالف

  • 35
    غير معروف

    العنيد ال** لبس باب طيحني مخلب ** مكشوفه الله لايسلط علينا

    ?

  • 34
    يا 27

    بالعكس دوم هالمول بالمملكه فعلى التاجر ومكتب العمل الزام الموظفين بالمحل بالثوب اساسي والشماغ والعقال اختياري ويلبسون عليه سداري جميل في شعار الشركه

  • 33
    غير معروف

    يسمو الامير لابد مخاطبة وزارة العمل بان يلتزم الموظف السعودي بزيه الوطني اما لانتحرك ف غدا سننزع نظرة لزي من اعين الناس هذا دليل ان الناس لاترغب بالزي لانها تعودة على زي الوافد ولهجته

  • 32
    الصراحه

    كفو والله صدقت بماقلت المفروض يكون إجباري من المرحله الابتدائيه او المتوسطه واطلب من وزير التعليم يجعلها نصب عينيه حتى الجامعه مثلها مثل البطاقه الجامعيه والعمليه تدرجيه

  • 31
    الاعلام اذا ما كان ينمي فكرا ويحفظ التقاليد فالله يخلف

    الاعلام السعودي والخليجي وما يعرض فيه هو سبب ضياع كل ماذكرت وجعلوا التطور في ذلك فالخلل بالاعلام المسلسلات الافلام السينما برامج الرياضيه كل مايعرض للمشاهد اضبطوه اجتماعيا خلقيا دينيا وبتزين الامور

  • 30
    غير معروف

    انتهينا من زمن الطيبين ******

  • 29
    من هناااك

    ي صاحب السموو اللبرنج يبون حتى النساء تتفسخ وتتعرى مثل حريم اللبرنج والكفار من حقدهم على الاسلام واهله

  • 28
    من هناااك

    تعليق 26 ههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • 27
    أبو خالد 898

    بالنسبه للشاب الذي قابل الأمير وسأله عن لبسه،فهولبسه لأن المعرض الذي يعمل به ومعه عشرات الموظفين الآخرين يلزمهم لبس زي موحد عليه اسم وشعار المحل وأسمائهم ليسهل تمييزهم عن الزبائن وهذا عرف متعارف عليه

  • 26
    قلم الحقيقه

    زوجي الاخونجي ضربني ضرب مبرح البارح وانا قاعدة ابكي وترجاه مثل الطفل ويركلني برجله عشان قلت ليش ثوبك قصير خلاص مليت ياناس فكوني منه عنده عنف غير طبيعي وانا ماني قادرة اتحمله أكثر من كذا

  • 25
    ابوفهد

    كل العالم له لباس تقليدي ولبسوا البنطال لملائمته للعمل ولم يغير عاداتهم ولا ثقافتهم إذا نريد شباب يعملون ابعد عنهم الزي الذي يتسبب في وقوفهم امام زجاج السيارات ولماذا رجل الأمن والجيش يلبس البنطال

  • 24
    القرم

    خنبوقه جالسه عند زوجها الاخونجي وقاعدة تترجاه انه لايضربها مثل المعتاد لأن زوجها الاخونجي يصبح عليها بكف ويمسي عليها بكف ويركلها برجله وكاسر خشمها

  • 23
    برهة

    اللحين ما عاد تقدر تفرق بين الأجانب و المواطنين الا بالهوية الوطنية فقط سواء كانو نساء او رجال .
    لا لغة و لا عادات و لا ملامح يفاجئك بجنسيته السعودية.

  • 22
    مفسر احلام٠

    تعليق مخالف

  • 21
    الفنكوش

    4 – ام احمد
    2018-02-11 00:29:27
    بيض الله وجهك وربي ان الكل يفتخر فيك الله يحفظك ويحمييك ي الغالي $$$$$$ اقول الله يصلحك روحي نامي بكره ورعانك وراهم مسراح مدارس

  • 20
    ابوفيصل

    كلمه كبيره من رجل كبير

  • 19
    ام مروان

    ولدي الله يحفظه ويحفظ اولادكم يعمل شيف في مطعم بفندق كيف يشتغل بالثوب مايسيرلانخلي من الملبوسات عائق لأبنائنا والله اول مايوصل البيت يفسخها ويلبس الثوب بس عشان عمله لابد نكون واقعيين شويه

  • 18
    محمد

    تعليق مخالف

  • 17
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 16
    ابو نواف 999

    المفروض يمنع لَبس الثوب في المدارس والعمل. لان الثوب لا يساعد على العمل والحركة ***

  • 15
    محمد

    اللي اهم من اللبس الاختلاط طال عمرك ع طاعه الله انشاء الله ليت ينظرله

  • 14
    ياليل ابولمبه

    على كذا يجب على جميع المسؤلين ان لانراهم بالبس الأجنبي بالخارج لأنهم يعدون قدوه

  • 13
    اذكروا الله / صلوا على الرسول صل الله عليه وسلم -

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم –

  • 12
    ياليل ابولمبه

    تعليق مخالف

  • 11
    خنبوقه

    تعليق مخالف

  • 10
    ياليل ابولمبه

    معظم اعمال اشباب السعودي في المؤسسات الخاصه تتطلب لبس البنطلون والقميص ومنها السوكرتي والمطاعم والمهندسين ولأطباء وين المشكله ترون البس عمره ماخلى الأنسان رجال او غير من اصوله ولكن لكل مقام مقال

  • 9
    ابو تركي

    تعليق مخالف

  • 8
    ?بيررو?

    خالد الفيصل أمير ويستاهل لقب أمير مثقف وفصيح وذكي وخلوق ومتواضع وحقاني وشاعر ورسام وانيق في لبسه لو امدحها لين بكرة ماوفيته حقه ?اهديك وردتي المفضلة الي ماعمري أرسلتها لأحد حتى واتس

  • 7
    نجداوي

    ***تستحق المثل الذي يقول( هذا الاسد من ذاك الشبل )

  • 6
    ياليل ابولمبه

    طالما البس محتشم وساتر الأنسان فلا مشكله وبعدين لبس البنطلون والقميص عملي اكثر من الزئ الرسمي في حال العمل ميداني .. ولكن في المناسبات الرسميه ولأعياد اعتقد ان الغتره والعقال يجب ارتدائها

  • 5
    Totoo

    سنخلع عقولنا وشريعتنا الي بنوليبرال وعلمان يهايطون نسوا الله فأنساهم انفسهم ليتها جات ع الخلاقين وبس

  • 4
    ام احمد

    بيض الله وجهك
    وربي ان الكل يفتخر فيك
    الله يحفظك ويحمييك ي الغالي

  • 3
    عبيد

    عندك ناس ودها تمشي عرباته باسم حريه شخصية وتطور وتحضر والخروج من ظلمات الدين وتعاليم الاسرة هنالك من يريد ان ينسلخ من العادات هنالك من يريد ان تعم الرذيلة والانحطاط بأسماء كثيره

  • premium medal
    2
    برق _ الحرم

    ((((((حتى نحن نتسأل ماذا بعد … الغزو الفكري والاقتصادي ……. هل سنخسر الارض)))))

  • premium medal
    1
    برق _ الحرم

    تعليق مخالف

المزيد