الرئيسية / “إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له إني أحبك”.. الإفتاء المصرية: الاحتفال بـ ”الفالنتاين” حلال شرعاً

“إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له إني أحبك”.. الإفتاء المصرية: الاحتفال بـ ”الفالنتاين” حلال شرعاً

“إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له إني أحبك”.. الإفتاء المصرية: الاحتفال بـ ”الفالنتاين” حلال شرعاً

صحيفة المرصد : قالت دار الافتاء المصرية، أن الاحتفال بعيد الحب “الفالنتاين” يجوز ولا مانع في الشرع يحرم الاحتفال به مثله كباقي المناسبات الاجتماعية التى يختارها الأشخاص للاحتفال بشيء معين.

طالما لا تختلف مع الشريعة

ورد الشيخ خالد عمران ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، عبر تصريح لقناة العربي قائلاً :”لا مانع أبداً في الشرع أن الناس تتفق على أيام معينة يجعلوها خاصة لبعض المناسبات الاجتماعية طالما لا تختلف مع الشريعة ، ولا مانع أن نتخذ يوماً من الأيام كى يظهر كل شخص للآخر عن مشاعره نحوه وأنه يحبه”.

وتابع : ”النبي في حديثه الشريف دعا الإنسان إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له إني أحبك في الله ، ومفهوم الحب أوسع وأشمل من تلك العاطفة بين الرجل والمرأة على وجه الخصوص بل هى مفهوم أعم فمن الممكن فى هذا اليوم أعبر عن حبي لأولادي أو لصديقي أو لأهلي”.

يفعلها المسلمون وغير المسلمين

وردًا على المعترضين على الاحتفال بتلك المناسبات، قال إن الاحتفالات التى اعتاد الناس عليها ببعض الأمور الاجتماعية، وأن أصولها ليست أصول إسلامية وأنها من ابتكار غير المسلمين، وأن هذا من باب التشبه بغير المسلمين، فى الحقيقة أن هذا الاعتراض ليس صحيحًا ، و أن أصل هذه الأشياء ذهبت وتناسها الناس وشاعت وصار يفعلها المسلمون وغير المسلمين، فلم تعد يلاحظ فيها أصولها غير الإسلامية لو كانت والاعتراض هنا ليس صحيحًا.

لهذا تم تسميته عيد

واختتم حديثه قائلاً إن الاحتفال مقيد بأنه لا يتم فيه أى نوع من الأشياء التى تخالف الشرع أو تخالف الدين، فنحن نتكلم عن إظهار المشاعر فى الإطار الشرعى بمظاهر وإجراءات من التهادى والكلمات اللطيفة ، وكل هذا لا شىء فيه ما دام مقيدًا بالآداب الشرعية وسمى عيدًا لأنه يعود ويتكرر وليس المقصود به كعيدى الفطر والأضحى .

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

56 - 141
2018-02-14 23:28:54
اسلام 2018
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
55 - تصرف شخصي
2018-02-14 20:11:25
الاخ صاحب السمو(44): كلامك صحيح الا انه كان يسهل التقاء الشباب سرا بدون زواج .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
54 - ابو جمل
2018-02-14 16:29:32
كل الفتاوي التي تصدر من مصر باطلة و اصحابها رويبضة نعرفكم نحن كنا ننتضركم مند زمن طويل مند.1400 سنة معشر المؤمنين ***
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
53 - مواطن
2018-02-14 16:08:29
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا التباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه, هؤلاء القوم خطر على امة محمد نسال الله لهم الهداية او ياخذهم ويكفي الامه شرارهم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
52 - عدنان
2018-02-14 14:51:40
50 - ابن البلد..الكلام بغير علم مشكلة..اسمع قول الله تعالى ... (وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا)(وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۚ)
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
51 - 77
2018-02-14 14:10:44
يا تعليق 50 المثل يقول من بيته من زجاج لا يرمى الناس بالحجاره **
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
50 - ابن البلد
2018-02-14 14:06:41
الكافر لايقال له أخي هذا اولا ... ثانيا تهنيتك لهم معناه اقرارك بدينهم وهذا خطأ والواجب عليك أن تبين له حقيقية دينه وتدعوه إلى دين الرحمة دين الإسلام.
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
49 - 77
2018-02-14 13:55:21
يا تعليق 48 الشيخ السعودي افتى و انت ساكت و الحين شن حرب على المصري أقول ***
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
48 - محب آل البيت
2018-02-14 13:22:28
يا من تفتي بجواز الاحتفال بعيد الحب هل تعرف ماهو عيد الحب ومن ابتدعه وهل هو موجود عند المسلمين وهل احتفل به المسلمون الذين عاشوا في القرون المضلة
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
47 - محب آل البيت
2018-02-14 13:19:05
لقد قالها أحد حكام مصر أديلة فرخة يديك فتوى
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
46 - الى الحربي
2018-02-14 10:36:36
اقول قفلوا الازهر اذا يخرج شيوخ بهذا الجهل
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
45 - ابو سعد
2018-02-14 10:26:30
اكبر اعداء الاسلام مفتي ***
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
44 - صاحب السمو
2018-02-14 09:58:20
قس يدعي فالنتين ، قرر ترتيب أمور الزواج للشباب سرًا ، حتى علم كلاديوس بذلك ، فأمر بإعدامه يوم 14 فبراير عام 270 م وأصبح هذا اليوم عيدًا للحب تخليدا لجهوده وتضحيته بحياته ضد اضطهاد الامبراطور وشيخ حلال
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
43 -
2018-02-14 09:16:12
بركاتك ***ياقدع خخخخخخخخخخخخخخخ والله وراحت مصر في خرايط امها
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
42 -
2018-02-14 08:33:32
ما بقى إلا المصريين يفتون. ديرة الفتوى معروفة وغيرها يفتح الله.
لا يعجبني(2) اعجبني(0)
41 - 100
2018-02-14 08:05:19
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
40 - أبو سحاااب
2018-02-14 07:48:45
نعم يخبره ولكن ليس في يوم معين كعيد وإنما تخبره في أي وقت ودون تكلف بهدايا وغيره والزوج مع زوجته قد يعمد بهديه بمناسبة مرور كذا سنه خمس أو عشر وليس كل عام .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
39 - ابو وائل
2018-02-14 07:29:57
ابلش بالمرتزقة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
38 -
2018-02-14 07:21:17
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عيد الحب (الفلنتابن)لايحوز شرعا وهوتقليد للكفار أعداء الاسلام والمسلمين ومن أسسه قسيس نصراني اسمه فلنتاين وممكن البحث عن سيرته بمحرك البحث قوقل .والله الهادى🇸🇦
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
37 - حقيقة لا خيال
2018-02-14 06:44:33
السؤال الاهم هل كان في عهدالرسول صلى الله عليه وسلم عيد حب وورد حمراء وجزم حمراء وتقليد للغرب أم كان حب المسلم للمسلم لدينه وصدقه وعفته وطهره فرق بين الحب في الله والحب في التباع الهوى كفانا بدع ياهوه
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
36 - ............
2018-02-14 06:35:06
الي يحب في الله يقول اني احبك واما الحب علشان الي انت خابر هذا يعتبر دعوة للفسوق والفجور سبحان الله ا***
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
35 - hima
2018-02-14 06:25:06
طيب شي معروف,واغلب اللي يحاربوهذه الاعياد الا اللي قلوبهم مافيها حب,الا تشدد وعنف وفرض وصاية على الناس,والتنكيد عليهم.
لا يعجبني(3) اعجبني(0)
34 - سبحان الله
2018-02-14 06:20:40
هل كان الرسول صل الله عليه وسلم وصحابته يفعلون ذلك بتخصيص عيد للحب ي ناس حافظوا على امور دينكم فهو عز لصاحبه
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
33 - الحرفي
2018-02-14 05:54:44
كل يوم يطلع لنا فتوي من الازهر واظن الفتوى *** وهذا ظني والسلام0
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
32 - مقهور
2018-02-14 03:52:18
كذلك يجب وضع يوم للكره لأعلن اني اكره فتاويكم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
31 - 💯💯فهراوي💯💯
2018-02-14 03:44:34
هو صادق كل واحد يخبر اخوة الي من نفس الديانة انة يحبة انا كامسلم اخبر اخوي المسلم باالحب في الله بس يامفتي الغفلة هذا الحديث خاص بنا ايش جابة عندكم
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
30 - مدهمر
2018-02-14 03:37:27
آيه مافيه شيء الاحتفال بالفلنتاين داي
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
29 - 💯💯فهراوي💯💯
2018-02-14 03:37:24
المفتي هذا مستأجر شقة في احد عمائر فرعون كان مستأجر عند هامان شاف الاجار غالي ب3000 جنية تعادل باالريال 100 ريال اجرة فرعون ب1500 بريال 50 ريال بس بدون ثلاجة
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
28 - سمير نجد
2018-02-14 03:26:43
إديني فرخة اديك فتوى .
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
27 -
2018-02-14 03:20:49
دعاه على ابواب جهنم
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
26 -
2018-02-14 03:18:31
هذي القناه انا حذفتها من زمان... (صرنا نصلي الاستسقاء يجي غبار ) معاصي وذنوب وفتن ونفاق وانحلال ماصار قبل كذا
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
25 - 💯💯فهراوي💯💯
2018-02-14 03:15:22
معاكم المفتي فهراوي🚫 اتاني سؤال يقول ماحكم من يلمس لبرالي او يصافحة❗ الجواب ان من يصافح لبرالي ان يغسل يدة سبع مرات احداهن باالتراب ويتوب لله هذا والله اعلم وحدة👀🕯🕯🕯
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
24 - غألي
2018-02-14 03:04:00
لن اخوض في الشرع لكن خطره اجتماعيا كبير جدا عشت في الغرب والشرق ورأيت كيف تسلب انسانية الفتاه بحجه الحب وتفقد شرفها في هذا اليوم بورده او دميه تحمل في فبراير وتلد في نوفمبر من سفاح والشاب اختفى اوانكر
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
( عدد التعليقات 20,104 )
23 - بيتر
2018-02-14 02:55:43
هايدى السللبه تقول مايوز وش اسوى به اتغصه او ارجعه لجده ترعى مع الغنم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 20,104 )
22 - بيتر
2018-02-14 02:54:28
زينته اقتصادى مانشرى ملابس ولا يثقل الكاهل ورده حمراء ودبدوب لكن عزنا للسناقل تعالو احبكم منى الحب ومنكم الورد
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
21 - االحقيقة مره
2018-02-14 02:44:07
في الصحيح عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: (فمن)؟
لا يعجبني(1) اعجبني(8)
20 - مدردح
2018-02-14 02:38:55
البياع معسله يا بطاطا الطفل عندك ترمس يابتاع البطاطا . عندي ترمس وفول وفزدوء وحلوه طحينيه .الطفل ياخبر اتاخرت على سيدنا الشيخ حيحفظنا فتاوي جديده .البائع اهى على النعمه عندي اقدعها فتاوي الفتوه ب5 جني
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
19 - يجيب الله المطر 😂
2018-02-14 02:22:08
إذا قال ال cc حلال فهو حلال .
لا يعجبني(4) اعجبني(3)
( عدد التعليقات 35,773 )
18 - برق _ الحرم
2018-02-14 02:19:23
((((( الفتوى على جهل مشكله )))))
لا يعجبني(4) اعجبني(3)
17 - صريح العبارة
2018-02-14 02:15:51
اقسم بالله اننا في زمن الفتن إخواني وأخواتي غير فتاوى ابن باز وابن عثيمين تعتبر سياسيه تبعية اسمعوا الفتاوى الشيخين ابن باز وابن عثيمين فقط إنه زمن نطق الرويبضه المطلق والعمران واشباههم المقززه ت ف
لا يعجبني(24) اعجبني(7)
( عدد التعليقات 35,773 )
16 - برق _ الحرم
2018-02-14 02:15:42
((((سلمت فهم الشيخ للفالنتاين...مرة واحد سأل صاحبه ايش اسم رونالدو الشخصى فقاله (صالح) .. قاله كيف عرفت ؟ .. قاله سمعت المعلق قبل شوى بيقول مخالفة لصالح_ رونالدو)))
لا يعجبني(1) اعجبني(5)
15 - نفسيه
2018-02-14 02:14:42
 كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث النعمان بن بشير عند الشيخين: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " الرسول يتحدث للمؤمن
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
14 - المستشار عادل
2018-02-14 02:13:57
هذه فتوى حق. صحصحو يا صحوة و خلوا عنكم التفاهات
لا يعجبني(5) اعجبني(6)
13 - طوبى للغرباء
2018-02-14 02:04:39
الموضوع بسيط فشيوخنا يحللون الخروج بدون عبايه ويقولون ان 90% من نساء العالم لايلبسون عبايات وبعدها سيأتي فتح المحلات وقت الصلاة عليكم بقراءة حديث ان الله لاينتزع العلم ..الحديث وستعرفون في اي زمن نحن
لا يعجبني(18) اعجبني(8)
12 - سوسو
2018-02-14 01:48:28
يجونك دواعش الصحونج الحين ويحرمون عيد الحب ..حرمت عليهم عيشتهم ...طيب ياصحونجي وش رايك بحبك للحور العين والمسيار خخخخخ
لا يعجبني(12) اعجبني(14)
( عدد التعليقات 35,773 )
11 - برق _ الحرم
2018-02-14 01:48:09
((((( ال** تعجبهم الفتوى .... لان عشقهم دائما للذكور ))))
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
10 - إستشاري صح
2018-02-14 01:47:12
حبك الجرب يا أمين فتاوي مصر ، وأين الأمانة في سلامة النقل والرواية ؟
لا يعجبني(25) اعجبني(12)
( عدد التعليقات 35,773 )
9 - برق _ الحرم
2018-02-14 01:46:10
((((( تخيل مسلم قال لاخيه أني _ اعشقك وقدم له ورد حمراء او دبدوب... يفهمها اخوة ..وهي حلال _شرعا )))
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
8 - إستشاري صح
2018-02-14 01:45:12
أشباه علماء وفتاوى خاوية ولذلك الأمة الإسلامية من عشرين سنة وهي مغرزة في وحول الذنوب والفتن بسبب من يظلم نفسه ويفتي على عماها .
لا يعجبني(24) اعجبني(9)
7 - سعودي
2018-02-14 01:45:07
يا رب رحمتك هذا زمن الفتن، اللهم إرنا الحق حقا وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه اللهم ثبتنا على لا اله الا الله
لا يعجبني(1) اعجبني(5)
6 - اسامة
2018-02-14 01:43:11
ليتك تجي تعلم مشايخنا
لا يعجبني(8) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 35,773 )
5 - برق _ الحرم
2018-02-14 01:39:12
((((يابو الشباب ...... ((يوم القديس فالنتين)) .... ((عيد _عشاق)) ....ليس عيد أخوة في دين اودنيا ))))
لا يعجبني(1) اعجبني(6)
4 - إستشاري صح
2018-02-14 01:37:27
عيد الفالنتين ليس من أعياد المسلمين ومن تشبة بقوم فهو منهم .وحدد مكانك يا خالد عمران .
لا يعجبني(26) اعجبني(11)
( عدد التعليقات 35,773 )
3 - برق _ الحرم
2018-02-14 01:36:33
((((الحب في حالة الارتباط الشرعي ..((حلال)) ....وفي حالة التبادل السري حرام.... المشكلة ان (( الفالنتاين)) لايحدث بين الذكور ))))
لا يعجبني(1) اعجبني(5)
2 - إستشاري صح
2018-02-14 01:36:01
تنسف آيات وأحاديث وإجماع للأمة ...من أنت يا خالد عمران .
لا يعجبني(26) اعجبني(12)
1 - إستشاري صح
2018-02-14 01:34:57
فتواك مردودة عليك ولا صحة لها ، هذه فتوى مسيسة بلمسات سيساوية فلذلك غير مقبولة وغير صحيحة ، وتميل إلى التبعية المفروضة .
لا يعجبني(37) اعجبني(26)

أضف تعليق
آخر تعليق
بواسطة : شيريخان

تعليق مخالف...

بواسطة : Rima ريما🙇°•🗨

🤧😂...

كاريكاتير