رئيس التحرير : مشعل العريفي

الجمعان يكشف عن حالة مطرية غزيرة تضرب مناطق بالمملكة من الغد وتنتهي في هذا الموعد .. والمسند يكشف أسماء المحافظات !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال محلل الطقس تركي الجمعان، ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية الدكتور عبالله المسند، إن المملكة تشهد غدًا الخميس حالة من عدم الاستقرار الجوي، تعمل على نشوء اضطراب، وحالة مطرية غزيرة، تؤثر على المنطقة، خاصة شمالها، وتستمر حتى منتصف الأسبوع القادم.
وتفصيلا، توقع الجمعان أن تؤثر تلك الحالة على منطقة تبوك، وتشمل سواحلها، خاصة الوجه وأملج، وأيضًا يُتوقع أن تؤثر على مرتفعات تبوك ومنطقة المدينة المنورة وسواحلها، خاصة مستورة، في حين يتوقع أن تؤثر على منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشمالية والمناطق الشمالية الشرقية، وتؤثر على شمال المنطقة الوسطى، خاصة منطقة حائل وفقا لـ"سبق" .
وأضاف الجمعان أن الحالة ستكون متوسطة إلى غزيرة على المناطق الشمالية، وتشمل رفحاء وما حولها، ويُتوقع أن تستمر إلى يوم الاثنين من مطلع الأسبوع القادم، موضحا أن السبب وراء الحالة هو تمحور منخفض جوي شديد على قبرص وسيناء بفعل نشاط قوي للتيارات الشبه الاستوائية على إيطاليا مسببًا انحدارًا للمنخفض، وحالة غزيرة من عدم الاستقرار. ويصاحب المنخفض موجات من الغبار خاصة المنطقة الوسطى ومنطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة وحائل نتيجة عبور الرياح الجنوبية.
وفي السياق ذاته، كشف الدكتور المسند لـبرنامج ‫معالي المواطن عن تفاصيل الحالة المناخية في المملكة بقوله: "السعودية تعيش اضطرابات جوية شبه عنيفة، بدأت الاثنين، وسوف تستمر حسب التوقعات حتى منتصف الأسبوع القادم"، لافتا:"نعني بالاضطرابات الجوية أن هناك رياحًا نشطة مع غبار، وأيضًا توجد سحب وأمطار واختلاف في درجات الحرارة بين ارتفاع وانخفاض؛ وبالتالي قد يعيش الناس الفصول الأربعة خلال 24 ساعة".
وقال المسند: من المتوقع أن تستمر الرياح المثيرة للغبار، والآن الجبهة الباردة قادمة إلى المنطقة الوسطى، وقد تصل إلى الرياض قريبًا من فجر اليوم الأربعاء مثيرة للغبار، ومخفضة لدرجة الحرارة.
وتابع: الحرارة التي عاشها الناس أمس الثلاثاء وبلغت 36 درجة بالرياض، قد تنخفض اليوم إلى 25 درجة أو 24 درجة مئوية، داعيًا سكان العاصمة لمراعاة ذلك في اللبس، واتخاذ الإجراءات تجاه الغبار المتوقع أن يثار، موضحا أن الرياح لن تهدأ إلا يوم غد الخميس، واستبعد هبوب العواصف الغبارية الشديدة متوقعًا حالة مطرية أوسع مكانًا وأطول زمانًا على المناطق الشمالية، بما فيها منطقة المدينة ومكة والقصيم والجوف وتبوك، والمنطقة الشمالية، وأجزاء من شمال الرياض والكويت وشمال الشرقية.
وبين: تبدأ يوم غد الخميس، وتستمر الجمعة والسبت، وهي ذروة الحالة، لافتًا إلى أن هناك أمطارًا متوسطة إلى شبه غزيرة على مناطق محددة إلا إذا تغيرت التوقعات.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up