رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل يمكن لعمليات نقل الدم من أشخاص أصغر سنا إبطاء الشيخوخة؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: اكتشف بعض الباحثين أن "الشيخوخة" مرض يمكن علاجه بشكل كامل، مؤكدين أن كبر السن يتسبب في أمراض كثيرة ومزمنة.
"علاج مصاص الدماء"
ووفقا لشبكة "بي بي سي" فمن بين الطرق البارزة المطروحة في سياق إطالة عمر الإنسان طريقة تسمى "علاج مصاص الدماء"، تعتمد هذه الطريقة وفقا للباحثين، على نقل بلازما الدم من متبرعين أصغر سنا، بين أعمار 18 و 30 عاما، مؤكدين أن مرضى الخرف الذين أُجريت لهم هذه العمليات في تجارب أجريت مؤخرا بدت عليهم علامات التحسن.
مرض ألزهايمر
وأكد الباحثون، أن مصابين بمرض ألزهايمر المبكر استعادوا بهذه الطريقة القدرة على أن يستحموا، ويرتدوا ملابسهم بأنفسهم، بل ويقوموا بمهمات أخرى مثل الأعمال المنزلية.
فيما تقوم شركة أمريكية لإتاحة الفرصة للزبائن الأكبر سنا لتلقي نقل دم من متبرعين تتراوح أعمارهم بين 16 و25 عاما، مقابل ثمانية آلاف دولار لكل عملية علاجية.
حولت شعر مريض للون أغمق
وتقول الشركة الأمريكية " أمبروسيا"، إن عمليات نقل الدم هذه يمكنها أن تعزز من أداء خلايا تعرف باسم خلايا السبات العميق للكبار في السن، كما تدّعي أنها حسنت من حالة ألزهايمر المبكر لدى أحد المرضى من عملائها، كما حولت شعر مريض يزيد عمره عن 60 عاما إلى لون أغمق.
انتقادات وجهت لهذه الأبحاث
لكن بعض هذه الأبحاث تعرضت للانتقاد لعدم أخذها في الاعتبار التأثيرات العقلية المحتملة على المرضى. إلا أن بعض الدراسات على الحيوانات تفيد بأنه يمكن أن يكون هناك أساس بيولوجي للتأثيرات التي تحدثها هذه العلاجات.
وفي 2013، أظهرت دراسة أجراها باحثون في معهد هارفارد للخلايا الجذعية أن قوة عضلات الفئران يمكن أن تتحسن بعنصر نمو وُجد في دماء شابة، ويسمى "جي دي إف 11"، إلا أن هذه الاستنتاجات لم يمكن مطابقتها أيضا.

arrow up