” الخثلان ” يختلف مع “المغامسي” ويحرم زيارة النساء للقبور!

” الخثلان ” يختلف مع  “المغامسي” ويحرم زيارة النساء للقبور!

صحيفة المرصد: اختلف لأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور “سعد الخثلان” مع الداعية “صالح المغامسي” حول رأيه في زيارة النساء للقبور واصفا ذلك أنه محرم .

وقال الخثلان.. “الراجح في زيارة النساء للقبور أنه محرم؛ لقول ابن عباس رضي الله عنهما: (لعن رسول الله ﷺ زائرات القبور) أخرجه أحمد وأبو داود، وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها) فهذا خاص بالرجال.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

التعليقات مغلقة.

163 تعليق

  • 163
    المطوع😎

    سقطات الدعاه كثرت فعليكم الحذر واخذ الفتوى من كتب الفقه القديمه المعتمده ومن المشايخ الموثوق فيهم كالشيخ صالح الفوزان والخثلان

  • 162
    لولو الصغيره

    وحده من المطالبات بزياره القبور التقيتها في ندوه ثقافيه في جده مقاطعه اختها من 20 سنه وتقول ليش نمنع من زياره قبور موتنا قالت لها احد المتواجدات انتي زوري الاحياء من اهلك اول وبعدين طالبي

  • 161
    غير معروف

    الخثلان يحرم زيارة النساء للقبور!
    هذا عين الصواب ياشيخ سعد الخثلان الله يثبتك وينفعبك

  • 160
    ابو. بدر.

    تعليق مخالف

  • 159
    بني سرور زاروا القبور ؟ دخلوها !! وأناموا البعض فيها !!

    تعليق مخالف

  • 158

    لانريد ان نصبح مثل العراقيين .عباد قبور .واعلام سوداء قذرة وصور قبيحه .وبيئة وسخه .الحمد لله على النظافه والعقيدة الصحيحه الصافيه

  • 157
    بني سرور زاروا القبور ؟ دخلوها !! وأناموا البعض فيها !!

    تعليق مخالف

  • 156
    بني سرور زاروا القبور ؟ دخلوها !! وأناموا البعض فيها !!

    ايام نشاط الأخونجية السرورية ! القبور كانت وسيلة من وسائل دعوتهم

  • 155
    غير معروف

    ت153 ركز عدل كيف ان الانسان يرى الموعظه التي يسمعها بالمحاظرات او يقرأها بالكتب لما يراها بالعين المجرده ويذهب للمقبره ويرى قبر هذا وذاك لاحظ كيف فائدتها وانها تخليه يراجع حساباته ويتوب ويقلع عن الذنب

  • 154
    غير معروف

    ت153 !؟ حضرتك افهم من الرسول حتى تقول ويش الفايده من زيارة القبور! النبي نهى عن الزيارة ثم امر بها ﻷنها تذكر باﻵخرة وترق القلوب وتدمع العين ففي زيارة القبور الموعظه ويتذكر الانسان ان نهايته هي قبر

  • 153
    MN

    وش الفائدة المرجوة من زيارة القبور !!! اذا كان لدعاء فالدعاء يصل للميت من اي مكان لازم تاقف على القبر وتدعي !!!بكرة واحد يطلع يحلل جواز بناء القبب على القبور و التبرك بها !!! الحمد الله حمد الشاكرين

  • 152
    راعي العوجا شايم

    149 الرحالة خنبوقة اصلا متى اعترفت الرافضة برسول الله صلىالله عليه وسلم ومن انتي ياخنبوقة ياقلم الفتنة الرافضية لم تحمي عرضك وارضك حتى تفتين الخلا يالمجعلة

  • 151
    الشريف

    ارجو الابتعاد عن التكفير وغيره مسألة واسعة ولكل عالم اجتهاده

  • 150
    المُزن

    🍃🍁الشيخ الخثلان كان عضو هيئة كبار العلماء ولن يستشهد إلا بحديث صحيح ، واللي يطالب بجواز زيارة النساء للقبور طالبوهم وانصحهم من باب أولى بصلة الرحم وزيارة الأحياء وترك القيل والقال 🍁🍃

  • premium medal
    149
    الرحااال

    اذا لم اجد سببا مقنعا لمن يحرم او يحلل..لن استمع له..لايوجد شيئا بدون سبب مقنع..الله ورسوله الكريم لم يحللوا او يحرموا بدون ذكر الاسباب التي تقنع حتى الكافر..لهذا، حياتي ملكي لن اسلمها لأحد 💚

  • 148
    غير معروف

    الحقيقه السحب في الافق كثرت ..والله يجعل العواقب الى خير.***

  • 147
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 146
    يسعكما ما وسع الفقهاء من قبلكم من اختلاف ؟

    وما دون العقائد ؟ مسائل الفقهة تسع الجميع باختلاف ما يجتهون فيه

  • 145
    يسعكما ما وسع الفقهاء من قبلكم من اختلاف ؟

    ليس في هذه المسألة الفقهية فحسب ،، بل في أغلب مسائل الفقه تعددت الاجتهادات بأراء الفقهاء

  • 144
    يسعكما ما وسع الفقهاء من قبلكم من اختلاف ؟

    وهذا من رحمة الله بأمة الوسط والوسطية أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

  • 143
    يسعكما ما وسع الفقهاء من قبلكم من اختلاف ؟

    ورأي كل منكما صواب يحتمل الخطأ ولكما أجر الاجتهاد

  • 142
    يسعكما ما وسع الفقهاء من قبلكم من اختلاف ؟

    ومسائل الفقه بين الفقهاء كل ودليله وما يرجح

  • 141
    يسعكما ما وسع الفقهاء من قبلكم من اختلاف ؟

    تعليق مخالف

  • 140
    يسعكما ما وسع الفقهاء من قبلكم من اختلاف ؟

    ما بين (( الجواز والكراهة والحرمة )) اختلاف فيه رحمة للأمة

  • 139
    يسعكما ما وسع الفقهاء من قبلكم من اختلاف ؟

    تعليق مخالف

  • 138
    يسعكما ما وسع الفقهاء من قبلكم من اختلاف ؟

    الأمر فيه سعه ،،، ومسائل الفقه تتسع الجميع

  • 137
    راجي رحمه ربه

    ***اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه 🤗

  • 136
    سارا الغربية

    تعليق مخالف

  • 135
    أبن المدينة

    الخثلان والمغامسي وكل المشائخ حفظهم الله مجتهدين ودائمآ المشائخ عندما يفتون يقولون(أختلف بعض العلماء فمنهم من رجح هذا القول ومنهم من اختلف)فهاذي مقولتهم وكلهم بحول الله

  • 134
    ابوعبدالله

    الشيخ العلامة ابن عثيمين حرم زيارة القبور لنساء ٠

  • 133
    عبد الله اوجلان

    تعليق مخالف

  • 132
    غير معروف

    ت 129 السلسلة الضعيفة – الألباني : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج ( ضعيف )

  • 131
    للمغامسي وغيره

    تعليق مخالف

  • 130
    غير معروف

    ت 129 تحذير الساجد – الألباني : حديث ابن عباس ” لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج ” رواه أبو داود وغيره ولكنه ضعيف السند وإن لهج بذكره كثير من السلفيين

  • premium medal
    129
    اللامي1

    لايجوز للنساء زيارة القبور «لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور» ولأنهن فتنة، وصبرهن قليل، فمن رحمة الله وإحسانه أن حرم عليهن زيارة القبور؛ حتى لا يَفتن ولا يُفتن.
    مجموع الفتاوى (13-325)

  • 128
    ابراهيم

    عضو هيئه كبار العلماء وداعيه مين تختار

  • premium medal
    127
    اللامي1

    من كمال الإسلام أنه لم يدع أي أمر يحتاج الناس إليه إلا وبينَّه أتم بيان وأوضح حكم سواء أكان ذلك في الاعتقادات أو في المعاملات

  • premium medal
    126
    اللامي1

    قال النبي صلى الله عليه وسلم (( تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ))

  • 125
    ع ع ع

    ارجو عدم القدح في المغامسي اوغيره
    الاصل الرجوع للمسئلة وادلتها لا الاشخاص
    المغامسي اخذ برأي جمهور العلماء والخثلان شيخ فاضل
    وكلا الاثنين عادو الى المذاهب الاربعة في الحكم
    فلا ينبغي القدح فيهم وشكرا

  • 124
    غير معروف

    ت107 على فكرة ترى الشيخ عثمان الخميس ومثله الشيخ مصطفى العدوي كلهم شيوخ درسوا وفهموا فنون الحديث والجرح والتعديل ولا يعتمدوا على قوقل هالشيخين قالوا عن الحديث ضعيف وهم يتكلمون بناء على انهم اهل اختصاص

  • 123
    أستغفر الله

    ان تمر او تأتي المرأة بجانب سور المقبره من برا وتدعو للموتى بالرحمه والمغفرة لهم لهو افضل لها من دخولها للمقبره عند القبر وتبكي وتصرخ وتلطم

  • 122
    الحقيقة

    تعليق مخالف

  • premium medal
    121
    برق _ الحرم

    (((((( نعلم ان علمائنا تركونا لامر هم اعلم به منا …… وان وقفنا على شفا الجحيم والقينا في نار الشيطان …. لن نترك السبيل وحبل ــ((الله))ــ فأن اليه جميعنا ماضين ولسنا في الدنيا بمخلدين ))))

  • premium medal
    120
    برق _ الحرم

    تعليق مخالف

  • 119
    غير معروف

    المغامسي ليس شيخ دين بل طالب علم فقط اما تخصص دراسته في جامعة الملك عبد العزيز فرع المدينة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، ولم يدرس الشريعة كا تخصص ولذلك هو مجتهد وليس عالم

  • premium medal
    118
    برق _ الحرم

    ــ((أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وهُمْ لَا يُفْتَنُونَ(*)ولَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِين))ــ

  • premium medal
    117
    برق _ الحرم

    (((((( زمن فيه الفتن كقطع الليل _يمر كمرحلة لابد منها ……. يثبت الله فيه المؤمنين بالقول الثابت ويبتلي مادون ذلك ))))

  • 116
    من هنااك

    تعليق مخالف

  • 115
    من هنااك

    ‏⁧‫

    ‏في هذا الوقت والفترة القادمه

    ‏ ستجدون ضغط رهيب على الدين وتغيير الثوابت

    ‏ فتاوى

    ‏ قرارت

    ‏تحليل محرمات

    ‏ منكرات لا تغير

    ‏استهزاء بالثوابت

    ‏سب لدين
    ‏ حتى انك تشك في معتقدك
    ‏فالنقاوم بالثب

  • 114
    القلم الحر

    تعليق مخالف

  • 113
    وقت السحر

    هذا الفرق بين الشيخ المؤهل للفتوى الذي يبين ماجى في سنة محمد صلى عليه وسلم بعلمه الشرعي وبين (الداعيه) جزاك الله ياشيخ سعد

  • premium medal
    112
    برق _ الحرم

    (((((والصوفية والمبندعة قد اتفقوا على جواز التوسل والاستغاثة بغير الله وزيارة القبور للتوسل…وطلب قضاء الحاجات من الاموات ))))

  • premium medal
    111
    برق _ الحرم

    (((قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء))…… وفي الحديث الشريف عن ابن عباس ((لعن الله زائرات القبور)) لأن اللعن لا يكون إلا على محرم ))))

  • 110
    وقت السحر

    هذا الفرق بين الشيخ الذي مؤهل للفتوى بعلمه الشرعي وبين (الداعيه) جزاك الله خير ياشيخ سعد

  • 109
    جننهم وشعللهم ياقلم الحقيقة

    فتواك مع نفسك

  • 108
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 107
    غير معروف

    كل الى سوى نفسة فاهم في الحديث من ضعفة فلا وحسنه فلان ، كلهم بدون علم يبحثون في قوقل ونسخ ولصق اما كلام الشيخ الخثلان دكتور في الجامعه ونحسبه والله حسيبة من رجال الدين الصحاح فانتم تطعنون فية ياجهله

  • 106
    غير معروف

    ت102 احسنت الحديث ضعيف بلفظ زائرات القبور وهو لفظ ورد عن ابن عباس ضعيف للعلة التي ذكرتموها وايضا من طريق ابوهريرة وفيه عمر بن ابي سلمة ضعفه كثيرون وعن طريق حسان بن ثابت ايضا ضعيف ﻷنه فيه ابن الخيثم

  • 105
    هاشم

    الليبراليون ليش مهتمين بالسماح للمراة بزياره المقابر
    ماحد عرف السر تدرون ليش لن الليبراليه قريبه
    من الرافضه تؤمن بعباده المقابر والموتى

  • 104
    ابو علي

    …. وضعفه ايضا فتح الغفار والشوكاني

  • 103
    هاشم

    الحين مسوين لنا قضيه بزياره القبور
    والي يسمعكم كن النساء ماسكه طابور على المقابر تنتظر السماح
    النساء ماتبي زياره قبور ولا موتى
    تبي راتب الارمله والمطلقه وتوظيف عاطلات
    وتسهيل الزواج للشباب

  • 102
    ابو علي

    حديث لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها السرج …الخ مختلف فيه فقد ضعفه المنذري وقال باذام لم يسمع من ابن عباس ، وتكلم فيه البخاري والنسائي , وضعفه ابن الملقن ومال الى ضعفه ابن رجب .

     

  • 101
    غير معروف

    لو صرنا نزور القبور بكثره مثل بعض الروافض من زمن بعيد كان الان . نقول!!! يا هسين… ويا فاطمه .. ويا علي .. ويا ابو العباس ..ويا زينب..

  • 100
    غير معروف

    علم الحديث وفنونه والجرح والتعديل علم واسع ودقيق جدا فتجد ان الكثير يخطىء فيه ﻷنه صعب لا يدخل هذا المجال الا من كان ذو حظ عظيم فيه ولذلك من احد اسباب التخبط في هالفنون وايهام الناس بأحاديث لاتصح

  • premium medal
    99
    برق _ الحرم

    ((((( مذهب ****يغزوا ارض الجزيرة …..قبل ان يفكروا في ان تزور النساء القبور …. لماذا لم يصنعون لشهدائنا الجنود جنائز _عسكرية بدلا من ردهم الي أهليهم وذويهم لتولي دفنهم كمدنينن ))))

  • 98
    ahbob💫💫💫

    انا رجعت وسمعت الشيخ الالباني في اليوتيوب وهو عالم لايشق له غبار وموجود يجيز زياره القبور لجنسين واورد ان الحديث موجه للجنسين وغير محدد وقصه عائشه رضي الله عنها عندما تبعت النبي اثناء خروجه من بيته

  • 97
    غير معروف

    فائدة زيارة القبور تذكر اﻵخرة وان الانسان نهايته في هذا المكان الا وهي المقبره ويصل ارحامه الموتى بالدعاء والاستغفار! هل هالامور ابيحت للرجل دون المرأة؟ ! شغلوا عقولكم اشوي النساء شقائق الرجال

  • 96
    استغرب من بعض المعلقين لا يعرفون انواع الخلاف الفقهي عند اهل السنه والجماعه

    نسيت علماءنا هنا هيئة كبار العلماء حفظهم الله في فتواهم للعامه يعطونا الاصح والاحوط والراجح عند اهل العلم مايشغلون العامه بالخلاف اما في دروسهم العلميه تجدهم يذكرون قول هذا وقول هذا وشرح مطول

  • 95
    ضمير الناس

    لايسمح لامرأه تعمل زواج لابنهاحتى تجيب وصل زياره لمقبره حتى يكفن عن الهياط النسائي الذري المتفجربالديون***

  • 94
    ضمير الناس

    ولا خلوهن اجباري يروحن كل شهرحتى يعرفن ان في موت يتصرفن كأنهن خالدات فيهاخاصه الحموات***

  • 93
    ضمير الناس

    لويطيعونني يسمحون لهن بزياره وحده لكل ميت وخاصه الزوج حتى تقول اللي بنفسهابدون خوف***

  • 92
    الحديث 2- 2

    يا أم المؤمنين ، من أين أقبلت ؟ قالت : من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر ، فقلت لها : أليس كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن زيارة القبور ؟ قالت : نعم ، ” كان قد نهى ، ثم أمر بزيارتها “

  • 91
    مفتاح القلوب

    صار كل يفتي من عنده . واختلط الحابل بالنابل . الله يستر.

  • 90
    الحديث 1- 2

    عن عبد الله بن أبي مليكة ، أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها : يا أم المؤمنين ، من أين أقبلت ؟ قالت : من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر ، فقلت لها : أليس كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

  • 89
    عبدالله الناصر / حائل

    الرسول صلى الله عليه وسلم اوصى عائشة رضي الله عنها بالدعاء على الموتى عند المرورعلى المقابر وليس الدخول اليها كما نفعل الان عندما تمر بالقرب من القبور ولكنك خارج السور تدعو لهم بالرحمه والمغفره

  • 88
    علي. العمري

    تعليق. ١٨. وانت الصادق مقابر اخونان في القطيف. والأحساء. مفتوحه. ليش. اروح العراق. وهيه. عندنا.

  • 87
    ماجد

    ها هم الروافض يحب يتبركون وماذا استفادوا الروافض بعد زيارة القيور تطور مع الزمن واصبحوا يستغيثون بالموتى وبغير الله وهذا شرك . إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون

  • 86
    استغرب من بعض المعلقين لا يعرفون انواع الخلاف الفقهي عند اهل السنه والجماعه

    اكتمل التعليقات 77 79 82 83 واعذروني على الاخطاء الاملائيه لاني اكتب بالجوال على عجل ولا اشوف الخطاء

  • 85
    ماعندي مجاملة

    اطلق لحيتك واقصر ثوبك وصر داعية عندنا ****

  • 84
    غير معروف

    ت78 ! ضعيف لا يصح هالطريق الي ذكرته فيه عمر بن ابي سلمة ضعفه كثير من اهل العلم والطرق الاخرى عن ابن عباس وحسان بن ثابت كذلك ضعيفة! مشكلة لما الواحد يدس نفسه في حاجة لا يفهم فيها هذا علم حديث ماهو لعبه

  • 83
    استغرب من بعض المعلقين لا يعرفون انواع الخلاف الفقهي عند اهل السنه والجماعه

    ونحن امة الدليل اذا وردنا الدليل الصحيح او اجماع اهل العلم بمسأله فقهيه حصل بها اختلاف فنأخذ به جميل انكم تبدون تتعلمون وتميزون بين الخلاف المحمود والمذموم لابد من التعلم اقراؤ اسألوا اهل الذكر

  • 82
    استغرب من بعض المعلقين لا يعرفون انواع الخلاف الفقهي عند اهل السنه والجماعه

    العقيده هذا موضوع اخر انا اتكلم عن الخلاف الفقهي المشكله الان ببعض العامه والمتعالمين يختلفون بالعقيده او بالمسلمات الفقهيه يحسبون الدعوه فله ترى الاختلاف الفقهي ماهو بالمزاج انتبهو فيه ادله صحيحه

  • 81
    غير معروف

    ت60 ! الي كلامه انشائي هو انت ههه من امس الى اليوم وانتو ما عندكم الا سالفة هالحديث لعن الله زائرات القبور او لعن الله زائرات القبور! ؟ الحديث ضعيف ضعيف ضعيف افهموا حتى لو صححه البعض الراجح انه ضعيف

  • 80
    sun

    المنع كانت للنساء الي يلطمون ويصارخون ويسوون اشياء محرمه مثل الشيعه والصوفيين لاغير ذلك يعني يجوز زيارة القبور اذا كن النساء مسلمات معتدلات لا لطم ولا صريخ ولا فعل اشياء بدعه ومحرمه

  • 79
    استغرب من بعض المعلقين لا يعرفون انواع الخلاف الفقهي عند اهل السنه والجماعه

    الخلاصه لو طلبتوا العلم لعلمتوا كيف تميزون بين المسائل الفقهيه المسلمه والمسائل التي فيها خلاف بين اهل العلم وكله بالدليل اقرأو عن اسباب اختلاف علماء اهل السنه والجماعه في الفقه والخاف هنا رحمه يتبع

  • 78
    غير معروف

    عن أبي هريرة عند أحمد، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله زوارات القبور). صححه الألباني.
    عن عبد الرحمن بن أبي بكر، فقلت لها: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور

  • 77
    استغرب من بعض المعلقين لا يعرفون انواع الخلاف الفقهي عند اهل السنه والجماعه

    هناك مسائل فقهيه مسلمه لايجوز الاختلاف فيها وهناك مسائل فقهيه يحصل الاختلاف فيها واسبابها كثيره والعلماء يجتهدون ان اصاب فله اجران وان اخطاء فله اجر وهذا مرر عند اهل السنه ومن يطلب العلم يعلم ذلك يتبع

  • 76
    غير معروف

    ت57 ! من الواضح انك ما تعرف تثمن الناس وتعرف مقامهم! ههه الشيخ عثمان عنده اختصاص في علوم الحديث والرجال؟ انا ليش دائما اركز عليه او على امثاله الفاهمين في فنون الحديث؟ حتى تعرفوا الامور على حقيقتها

  • 75
    نجديه

    يامتخبطين من قلم الخنبقه واشكاله . الاحاديث فيها راجح ومرجوح وفيها ناسخ ومنسوخ وفيها درجات وفيها متقدم ومتأخر .. وكبار العلماء افتوا بعدم جواز زيارة النساء للقبور .. ولديهم ادلتهم

  • 74
    سنونو

    كأننا والماء من حولنا $$$ قوم جلوس حولهم ماء

  • 73
    الى ٦٢

    لا تدلس على الناس . الدنيا سايره مكشوفه . تضحك على مين . اهداء لك (قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ) رفض الغير والتعنصر للراي هذا جرم بحد ذاته يهدم العلم .

  • 72
    الرويلي

    المأمول في مثل هذه الامور تدخل هيئة كبار العلماء للتوضيح .

  • 71
    غير معروف

    ماشالله اللي يقراء تعليقاتكم يقول اختلاف العلماء مصدقين اعملركم انتم لا علم شرعي معك ولا انت من اهل العلم والذكر خليك بالكورة والاشياء التافة ومالكم بامور اكبر من تقولمم الصغيرة جدا

  • 70
    حديث

    حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال “اتقي الله واصبري” الحديث (متفق عليه)

    ولم ينهاها عن القيام عند القبر

  • 69
    يا يزيد البطل

    ياتعليق 55 انا فهمت وش تقصد المغامسي قسمهم لمحمود ومذموم وهو يؤيد المحمود فهمت وهذا قول ابن تيميه مدري ابن القيم وقول كثير من العلماء فلا تخلط وتتعصب على جهل اما المذموم وهم كثر في زمنا لا احد يؤيدهم

  • 68
    غير معروف

    وفي احد يرضى ان امه او بنتك او اختك تصرخ وتلطم وتمزق ملابسها و تبين مفاتنها عند القبر وترش على رأسها تراب امام الرجال والكل يطالع . ترى المره عقلها ناقص

  • 67
    سعيد الفهمي الزهراني

    هدفك*** لا إنكار منكر …. المغامسي شيخ فاضل ومحبوب ووسطي ومتواضع ولديه علم لا يستهان به .

  • 66
    السيده عائشه

    ما رواه (مسلم) عن عائشة أنها قالت: يا رسول الله: كيف أقول إذا زرت المقابر، قال: “قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين”.

  • 65
    حديث السيده عائشه ٢

    أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور؟ قالت: نعم، ثم أمر بزيارتها”، صححه العراقي والألباني في الإرواء.

  • 64
    حديث السيده عائشه ١

    عن عبدالله بن أبي مليكة أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر؛ فقلت لها: “يا أم المؤمنين، من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر، فقلت لها: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة

  • 63

    59 حاشا لله اني أدلس ولن اسامحك على هذا الاتهام وعند الله تجمتع الخصوم انا طالبت بالدليل وسياق الحديث

  • 62
    غير معروف

    ت53 ! والله ما احد يهرف بما لا يعرف الا انت ومن هم على نفس تفكيرك ياخذون الامور بالحفظ والتلقين كأن كل ما يقال عن الاحاديث انها صحيحة هي فعلا صحيحة لا نقاش!؟ ههه حبيبي علم الجرح والتعديل له اهله فهمت

  • 61
    غير معروف

    الخبر يخص أهل السنة وش عندهم الروافض الحقودين داخلين يحرضون انقلعوا الله يأخذكم ويطهر بلاد المسلمين من احقادكم بكل خبر يحاولون زرع الفتن ومحاربة تعاليم الإسلام ومعاهم كم نفر من الحثالة العلمانيين

  • 60
    [ نقطة نظام ]

    انت ياتعليق 37 . 50 وامثالك >> لانريد كلام انشائي ؟؟ يا هاتو بدليل وسياقه أو أصمتو

  • 59
    الى ٥٣

    ماعندك سالفه . وسالفتك مهي دين سالفتك تعصب لراي . والصحابه رضوان الله عليهم اختلفوا في مسائل . لدرجة في بعض ايات القران كما وقع للفاروق رضي الله عنه مع الصحابه . هل تقراء كذا او كذا .لاتدلس على الناس

  • 58
    أعتقد والله اعلم انه جائز اذا كانت خلف جدار المقبره وليس داخل المقبره

    54 هات الدليل والحديث الصحيح انه يجوز دخول النساء للقبور ومن جئت بأن ام المؤمنين عائشة زارت قبر اخيها

  • 57
    خالد الحربي

    تعليق 50 اللى تتحدث عنه ليس رسول ولا من العلماء المحسوبين له بالعلم .هؤلاء **** “وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهو.. والافضليه البعد عن الفتن وهذا الاهم .انتهى

  • 56
    نطالب وبشده

    نطالب وبشده كل من يستدل بحديث لعن الله . ان يسردوا لنا كل ما يرتبط بهذا الحديث من اسانيد ومتن وماذا قال المصنفين كلهم مش بعض منهم في سنده وهل يصح او لا . الدنيا سارت مكشوفه معد مثل اول خذ واسكت

  • 55
    يزيد البطل

    على فكرة .المغامسي يمدح ****فلا عجب من تحليله لزيارة القبور للمراه ؟؟ بكرة نكشف عنه المزيد

  • 54
    لابعد كلام الله ورسوله والصحابه شي

    بل اختلافك واشرب مويته . حديث زايرات القبور . مختلف عليه . والسيده عائشه امي وامك وام المؤمنين زارت قبر اخيها وعلمها النبي كيف تدعي اذا زارت القبور

  • 53

    50 . لاتدخل عباس على دباس ولاتهرف بما لاتعرف؟موضوعنا عن حديث الرسول عليةالصلاةوالسلام فهل ذكرالأنثى

  • 52
    طيب لناخذ كلام ابن عباس باجمعه

    ابن عباس يقول بجمع الصلاة من غير سفر ولا مرض ولا عله حديث صحيح في مسلم . والا ناخذ شي ونترك شي على حسب هوانا . لابعد قول الله ورسوله وصحابته راي واما حديث لعن زايرات القبور ففيه كلام عند اهل الحديث

  • 51
    زهور🌸

    اقول خلونا طبعييين وربنا ماحنا جاهلينه-:

  • 50
    غير معروف

    ت48 تقدر تدخل على قناة الشيخ عثمان الخميس باليوتيوب قال ان هذا اللفظ بالحديث عام للرجل وللمرأة كون ان زيارة القبور موعظه والدعاء للموتى والاستغفار لهم شغل عقلك اشوي هل الموعظه وتذكر الاخرة للرجل بس! ؟

  • 49
    غير معروف

    من باب الامانة العلمية التي هي مهمة جدا من طرف رجل الدين الي يثقف الناس عليه ان يسرد تخريج الحديث بكامل طرقه والنظر في كل سند حتى يتبين هل يصح الحديث ام لا! اما هكذا سرد حديث وايهام الناس انه صحيح؟!!

  • 48
    خالد الحربي

    التحريم من باب سد الذرائع المفضية إلى الفساد والفتن والاختلاط والتحرش وذلك من رحمة الله بعباده وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)

  • 47

    تعليق 37 كيف عرفت ان كلام الرسول عليةالصلاةوالسلام للأنثى ؟ هات دليلك ومستندك على ذلك أو أصمت

  • 46
    hima

    اللي بدو يروح يروح,واللي غاوي يمنع نفسو ويعطي كلامهم اذن,بكيفو مايحرم الا نفسو,عادات وخلوها عبادات.

  • 45
    مداد أبو ملاك

    يازمان العجايب ان حكينا ندمان وان سكتنا قهر.
    بعض الأحاديث يقال أنها عامة لا فرق بين الرجال والنساء.
    وبعض الأحاديث يقال تخص واحد دون الأخر.
    والمفتين الذين عينتهم الدولة حفظها الله
    ***

  • 44
    خالد الحربي

    ابن باز حرمها قال أن المنع يعم الجميع، يعم جميع القبور حتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وحتى قبر صاحبيه رضي الله عنهما

  • 43
    غير معروف

    يعتمدون على احاديث ضعيفة حتى بس يمشون الي براسهم! ! يا سبحان الله؟ حديث لعن الله زائرات القبور ضعيف لا يصح له سند لا من طريق ابن عباس ولا من طريق ابو هريرة وايضا من طريق حسان بن ثابت كلها اسانيد ضعيفة

  • 42
    عبيد

    يعني ما شالله اذا الحرمة راحت القبر بيدخل الجنه ولا هي الحين من الإيمان والتقوى فيها خلينا تفلح تربي عيالها أولاً

  • 41
    عبيد

    المغامسي وغيره من اهل العلم والذكر ليس باحسن من وسوّل الله والله لعن زائرات القبور****

  • 40
    الرويلي

    فتجد بعد ذلك كل من تعنصر الى أحدهم يقذف الطرف الآخر بأبشع الالفاظ وربما يتهمه بالخروج من الملة بدلا من تفهم الآخر والأخذ بالرأي الذي ترجحه كما دعانا ديننا الى اليسر .

  • 39
    الإختلاف بين الإجتهادات أمر صحي

    فالمسلم يتبع الأنسب له طالما هي إجتهادات من البشر أما الأمور المذكورة في كتاب الله وأحكامها فلا إجتهاد فيها ونصوصها واضحة. لذلك لن نقلل من علم أي منهما فكلاهما عالم وكلاهما مجتهد.

  • 38
    جزاك الله خير ياشيخ سعد

    أحسنت ايها الشيخ الفاضل.هذا هو القول السديد الصحيح.بارك الله فيك ونفعك بك.والله يهدي اهل البدع والشهوات

  • 37
    كنك

    بعض التعليقات من اتباع الخميني المجوسي
    دسائس نفاق في عصر الرسول ونفاق في هذا العصر غير واضحين يدخلون في الأمة وهم احقد الناس وأشرهم على الأمة بس سب في الدين والعلماء وجبناء اتباع ابولولوة المجوسي

  • 36
    غير معروف

    الرسول الكريم قال: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فانها تذكركم الموت. الكلام للمسلم ذكر كان أن أنثى. ألا يخاف البعض من معصية الرسول؟

  • 35
    الرويلي

    المثير في الامر هو اكبر وأخطر من ذلك ! فالملاحظ انه كلما أفتى داعية أو بين رأيه في أمر ما يخرج آخر ليناقضه وهذا مالا يمكن ان يحدث بين علماء لما فيه من احداث انقسام وتفرقة بين المسلمين وربما فتنة .

  • 34
    كنك

    ما احقدكم وابغضكم على علمائنا يا روافض

  • 33
    غير معروف

    تـ 27 أنظر رأي المغامسي لأنه الصحيح ولا تتعنصر

  • 32
    غير معروف

    ما قاله المغامسي هو الصحيح لأنه يتفق مع العقل والمنطق. أما وجهة النظر الأخرى فهي مجرد اجترار دون محاولة إعمال العقل. الخليفة عمر لم يطبق حد السرقة على العاملين مع أحد الصحابة. لماذا؟ اعملوا العقل.

  • 31
    النمس

    ماشد انتباهي هواستشهاد الخثلان بقول الرسول صل الله عليه وسلم :كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها) فهذا خاص بالرجال.،، مدري وش عرف الخثلان بان المقصود هم الرجال فقط دون النساء وهل جاء تحديد في هذا

  • 30
    عبدالله

    بيض الله وجهك وذب عنك النار انت ومن وضح الدين وعقب ووضح ونهى عن كل رأي يخالف الشرع وكثر من امثالكم في أنحاء الأرض

  • 29
    م ع

    بارك الله فيك ياشيخ يعد هذا الكلام الصحيح

  • 28
    غير معروف

    ا*** الآن منطقة التشدد والتنطع معروفة لكن العلم والثقافة المبنية على أسس الفلسفة والمنطق تجفف منابع التنطع وتردم وحلهم

  • 27
    ابو سعد

    اردوغان يزور اضرحة والاخون يزو ضريح الخميني وقادة حماس يدعون عند ضريح الخميني والاخونجية صامتين

  • 26
    غير معروف

    الليبراليجيون والعلمانجيون مايعجبهم رأيك ياشيخ يبغون الحريم تفل وتنبسط حتى لو عند القبور ويتفرجون عليهن 👀

  • 25
    غير معروف

    اقول ارسو علئ بر واحد حلال واحد حرام صراحه الايام هذي كل فتاوي الليبراليين صارت حلال بعد ان كانت من المحرمات في السابق

  • premium medal
    24

    هو (المغامسي نفسه) عائد من الفتوى فلا تبدأ من الان وترجع بعدين😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂

  • 23
    ابوعبدالله

    هذا هو رأي هيئة كبار العلماء بعدم الجواز واضح أشد الوضوح لايتنازع فيه اثنان الا محب للظهور

  • premium medal
    22

    ياشيخ سعد احسن حلل الفتوى من الان بدال ماترجع بعدين فيها مثل (البعض) 😂😂😂😂😂😂😂😂😂

  • 21
    غير معروف

    تعليق ٢ اترك الفلسفة وتعلم كيف تكتب كتابتك تضحك أولى ابتدائي يكتب أحسن منك 👊

  • 20
    ابو سعد

    يقول ـــ الراجح __يقصد عنده

  • 19
    غير معروف

    يعني واش الفايدة من هذا النقاش اذا زاروا القبور والا عنهم مازاروا

  • 18
    جبال سدير

    تعليق 2 علي العمري مقابر النجف مفتوحة يالله شل العايلة والعراق ودور لكم رادود ينعي نعي حزين وكم موال شف احمد المرياني ولى علي البخيتاوي ولى باسم الكربلائي وخذ كم معمم معك وعراضة وهوسو

  • 17
    علي

    كلها راي واجتهاد افراد لايوجد قول صواب وخطا في الفقه . فية من يوجب الحج ولو كان ذو دين وفيه من لايوجب وهذا ركن الحج كيف بالزيارة للمقبر كلها فقه وراي واجتهاد لايوجد اصوب يوجد ما ترتاح نفسك

  • 16
    (( فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لاتعملون ))

    بارك الله فيك وفي علمك ياشيخ سعد الخثلان . أحسنت

  • 15
    زائر من الكَوَاكَبٌ

    الزيارة تجوز للي على قيد الحياة واللي في النادي فقط 🏃⚽

  • 14
    علي

    ياعالم من يريد اخذ راي مذهب السماح ومن يريد ياخذ مذهب النهي تماما مثل قصر الصلاة والافطار في السفر فية من يرى جواز ومن يرى النهي

  • 13
    محب ساهر

    تعليق مخالف

  • 12
    سلمتي 🌴 بلادي 🇸🇦 ( السعودية ) 🇸🇦

    جزاك الله خيرياشيخ سعد . نعم هؤلاء هم المشائخ الفاهمين الذين يعتد بهم والذين يؤخذ العلم منهم.وليس مشائخ؟

  • 11
    اوطي على ركبي واقبل يد زوجتي

    تعليق ٢ الله يهديك للسنه

  • 10
    غير معروف

    **************

  • 9
    البجيري

    ما الفائده من زيارة النساء للقبور هذا هو السؤال وما الذي سوف يحصل لو سمح لهن بالزياره

  • 8
    البجيري

    هناك من يسمح ويستند على حديث وهناك العكس وبرضوه يستند على حديث. الان دور العقل فالعقل يقول ان النساء ضعاف ولا يتحملون فالصياح والنياح وحتى تمزيق الملابس حتما سيحصل من ذوي المتوفي من النساء.

  • 7
    غير معروف

    نسبة التحريم والتحليل لأفرادعمل مضلل وغير مستقيم!!فالتحريم والتحليل تضبطه نصوص قرآنيه وأحاديث نبويه صحيحه..وماعدا ذلك عبث وتقول على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.لا للعبث بالدين.ولا يحق لفرد مهما كان

  • 6
    المر

    الرسول صل الله عليه وسلم لما وجد المراه عند الفبر تبكي صبي لها قال لها اتقي الله واصبري لكن لم ينهاها عن الزياره

  • 5
    LOVER ALHELAL

    فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها, كما روى ابن أبي مليكة أنه رآها زارت قبر أخيها عبدالرحمن فقيل لها: أليس قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ قالت: “نعم، كان نهى ثم أمر بزيارتها” (المستدرك 1392, سنن

  • 4
    احمدرررررر

    قال سبحانه وتعالى لرسوله ( لما تحرم ما احل الله ) اي ان التحريم لله وحده والرسول عليه الصلاة والسلام مبلغ ونحن فلان أفتى وفلان حرم

  • 3
    LOVER ALHELAL

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها” زاد الترمذي بإسناد صحيح: “فإنها تذكر الآخرة”(مسلم 977, الترمذي 1054). ثم قال الترمذي بعد رواية الحديث: ” وقد رأى بعض أهل العلم أن

  • 2
    علي. العمري

    ********************

  • 1
    الحمدلله N

    الله يحفظك ويحميك هذا الشيخ الصادق وين اكثر من حديث الرسول …لعن الله زائرات القبور…

    المغامسي مدري اش عنده كاثره شطحاته ليته بيكبر مخده وريح نفسه والناس من حركاته اللي كل فتره يطلع بشي….