رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو..خبير مياه يحذر : نحن في طريقنا إلى تعطيش الأجيال القادمة والوزارة تقول مالا تفعل !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال الدكتور محمد الغامدي ، أستاذ وخبير المياه بكلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل سابقاً : " أنا وصلت لمرحلة إني أكتب لنفسي ، ليس لأن الآخرين لا يعملون لكنهم يطحنون ولا نرى طحين ، وبالتالي كل المؤشرات القائمة توحي بأننا في طريقنا إلى تعطيش الأجيال القادمة" .
كل ما يجري ضد المستقبل
وأضاف الغامدي خلال لقاء له ببرنامج معالي المواطن : " المملكة من أفقر 10 دول عالمياً في مصادر المياه ، والجهات المسؤولة لديها مشكلتين وهما تضارب المصالح وأيضاً تعارض الأهداف ، فالوزارة تقول مالا تفعل وهذا تناقض غير مبرر ، لذلك كل ما يجري الآن ضد المستقبل وضد وجودنا على هذه الأرض" .
وأوضح الغامدي : " في عام 1995 كان القمح والشعير والأعلاف تستهلك 17 مليار متر مكعب سنوياً ، ثم جاء من ينادي بإيقاف الدعم عن القمح ، ثم نجد الآن بعد كل هذه السنين أن الأعلاف وحدها تستهلك 17 مليار متر مكعب ، فهذا تناقض" .
تناقضات
وأكد الغامدي أن المملكة تستنزف أكثر من 30 مليار متر مكعب من جوف الأرض ، منتقداً تصريح وزير البيئة والمياه والزراعة بأن هناك موارد كافية للمياه ، متسائلاً : " طيب ليش وقفت زراعة القمح طالما هناك موارد كافية ، هذا تناقض " .
وتابع الغامدي : " في الوقت الذي تم توقيف زراعة القمح فيه لترشيد المياه ، تم زارعة أكثر من 30 مليون نخلة نرمي فائضها !! " .
وقال الغامدي أن من ضمن التناقضات التي ذكرها هو تصريح وزير البيئة والكهرباء السابق "الحصين" بأن تكلفة المتر المكعب من المياه المحلاة 17 ريال ، ليأتي من أسبوع وكيل الوزارة ويذكر أن تكلفة تحلية المتر المكعب 2 ريال ونصف " .
انفعال
وانفعل الغامدي حين تم التطرق لموضوع السدود ، مؤكداً أنها من علامات التصحر ، متسائلاً : " هناك مليون شجرة عرعر في الباحة ، لماذا تهملها الوزارة ؟ ، في حين تذهب هنا وهناك لزراعة ألف شجرة " .
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا
[twitter_video id="963471992220504064"]
[twitter_video id="963474912324222976"]

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up