رئيس التحرير : مشعل العريفي

الثنيان (وقت الحاجة)

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

** ظل النجم الاستثنائي يوسف الثنيان خلال الأيام الأخيرة يتواجد في مقر نادي الهلال لمتابعة التدريبات، يقيناً منه بأن الفريق الأزرق في هذا الوقت تحديداً هو أحوج ما يكون إلى الدعم والمساندة (ولو معنوياً)، والوقوف إلى جانبه في ظل الظروف والمتغيرات التي صار يعيشها في الفترة الأخيرة؛ من جراء إقالة مدربه دياز، ولاسيما أن الفريق يعيش مراحل حسم بطولة الدوري، فضلاً عن أن (أبو عبد العزيز) حريص أيضاً على إيصال ملاحظاته عن الفريق مباشرة إلى القائمين على الفريق وليس من خلال منابر الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي وعلى غرار ما يفعله بعض النجوم بحثاً عن (الشو.. واني جريء)، ودون أن يدركوا أنهم بذلك يضرون الفريق ولا ينفعونه..
** في هذا السياق.. أذكر أنني قبل عدة مواسم سألت يوسف الثنيان: لماذا لا تحضر ما بين فترة وأخرى إلى مقر نادي الهلال ومتابعة تدريباته ولاسيما أنك جزء من تاريخ الهلال؟.. فقال: ثق تماماً أنني إذا شعرت أن الفريق يحتاجني سأكون - إن شاء الله - أول الحضور لتدريباته والداعمين له.. ولعل ما يفعله (يوسف) حالياً هو تجسيد لحقيقة هذا الذي قاله.. يعني (يوسف قول وفعل).. خصوصاً أنه سبق له أن تواجد إلى جانب الفريق أيام استعداداته لنهائي كأس الملك (هدف جحفلي) وبعد إقالة المدرب (دونيس).. كما أن رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد كان له تصريح شهير قال فيه: يوسف الثنيان مازال يأتي إلى النادي ويقدم النصح دائماً إذا أخطأنا.
** بالمناسبة.. لا يوجد لاعب سعودي على مر التاريخ - مع احترامي للجميع - يستحق أن يقال انه (لاعب فلتة) غير يوسف الثنيان فقط.. ولهذا كان نجم الهلال السابق سعد مبارك على حق عندما قال خلال أحد البرامج قبل أيام إن سامي الجابر (ليس لاعباً فلتة) لكنه هداف كبير، وخدم الهلال والمنتخب بدرجة كبيرة.
كلام في الصميم
** فريق الباطن لم يُصرف عليه.. ولم تُرصد له مكافآت حتى بما يعادل (ربع) ما تم صرفه ورصده في النصر، ولكن رغم ذلك خسر النصر (مرتين) على أرضه ووسط جماهيره وفي أسبوع واحد أمام الباطن، وكان ثمن واحدة من تلك الخسارتين هو خروج النصر من بطولة كأس الملك.. (بصراحة قوية) يا نصر.. لكن الأكيد أن (الفريق السماوي) استحق الفوز.. وتحية تقدير للفريق وللقائمين عليه.
** فريقا الفيصلي والباطن أنموذج رائع للمثابرة والكفاح والجد والاجتهاد في سبيل تحقيق أفضل النجاحات رغم قلة الإمكانيات المادية.. ووصول الفريقين إلى الدور نصف النهائي في بطولة كأس الملك جاء عن جدارة ولهذا من الواجب إنصافهما ومنحهما حقهما المشروع من الثناء والإشادة.
** التعاون في موسم 1410هـ بلغ نهائي كأس الملك رغم أنه آنذاك كان من ضمن (فرق دوري الدرجة الأولى)، ولكن رغم ذلك لم نسمع وقتها من يقلل من وصول التعاون للنهائي الأغلى.. بل تم الإشادة به وبالقائمين عليه.. وعلى غرار أيضاً.. ما حدث للطائي عندما وصل إلى نهائي كأس ولي العهد موسم 1417هـ.
** (عشموا) جماهيرهم بما يفوق الإمكانيات الفنية والعناصرية المتوافرة لدى فريقهم، فكان من الطبيعي أن تكون ردة فعل الجماهير المحتقنة صاخبة وعنيفة من جراء الخسارة وخروج الفريق من الموسم صفر اليدين، وبالتالي استمرار انتكاسته للموسم الثالث على التوالي.
** فريق الفيحاء أمام الأهلي تقدم بالنتيجة مرتين خلال وقت المباراة (الأصلي والإضافي).. كما أنه تقدم أيضاً لمرة ثالثة عبر ضربات الترجيح، ولكنه رغم ذلك لم يتمكن من المحافظة على تقدمه والمقاومة أمام حماس ورغبة لاعبي الأهلي في تحقيق الفوز رغم الغيابات الكبيرة التي عانى منها.. مبروك للراقي يستاهل.. وهاردلك للفيحاء.
** عندما أنهى الاتحاد الشوط الأول من مباراته الأخيرة أمام الشباب متقدماً بنتيجة (3 / صفر) عادت بي عقارب الزمن إلى الوراء أكثر من (18) عاماً، وتحديداً إلى تلك المباراة التي جمعت الفريقين في دوري موسم 1420هـ (في شهر رمضان).
** عادت بي عقارب الزمن أكثر من (18) عاماً لأن الاتحاد كان قد أنهى الشوط الأول أيضاً من (مباراة دوري 1420هـ) بذات النتيجة ( 3/ صفر).. ولكن الفارق أن الشباب آنذاك وخلال الشوط الثاني تمكن من إحراز (5) أهداف والفوز بالتالي نتيجة هذه المباراة (5 / 3) على عكس ما حدث في المباراة الأخيرة التي أنهاها الاتحاد فائزاً بنتيجة (3 / 1)..
** بعض محبي الشباب في ظل توقف أعضاء شرفه عن دعمه وبسبب الظروف الصعبة التي يعيشها فريقهم صاروا يخشون من أن يصل حاله إلى ذلك الحال الذي أوصل فريق الرياض (مدرسة الوسطى) إلى دوري الدرجة الثانية.
الاتحاد (5 / 1) النصر
** في دوري موسم 1401هـ لعب النصر أمام الاتحاد (مباراتي الدورين) في الرياض.. (الأولى) في الدوري الأول وكان مقرراً لها حسب الجدول أن تقام في الرياض وانتهت بفوز اتحادي كبير قوامه (5 / 1).
** والمباراة الثانية.. كان مقرراً لها أن تقام في جدة ولكن بسبب أحداث مباراة الهلال (3 / 2) والاتحاد التي شهدت حادثة ريفالينو وسعد بريك الشهيرة، ومن جراء ما صدر من الجماهير الاتحادية في المباراة تم نقل مباراة الاتحاد والنصر من جدة إلى الرياض، وقد فاز النصر بنتيجتها (2 / 1) بعد أن كان الشوط الأول منها بالتعادل السلبي (صفر / صفر).. وسجل هدفي النصر البرازيلي ليرا ودرويش سعيد وللاتحاد مهاجمه السويدي ايريك بير.
** مباراة المنتخب السعودي ونظيره العراقي (في البصرة) هي أكبر من مباراة كرة قدم.. التقاء الإخوة هو الفوز الحقيقي فيها.. وشكراً لمعالي المستشار تركي آل الشيخ الذي كان خلف إقامة هذه المباراة الودية.. وكل الأمنيات أن تتكلل الجهود في رفع الحظر الرياضي عن العراق الشقيق.
** خاتمة.. اللهم احفظ لنا أمننا وبلادنا.. ووفق ولاة أمرنا وكن عوناً ونصيراً لهم ضد أعداء الإسلام.. والحمد لله رب العالمين. نقلا عن الجزيرة

arrow up