رئيس التحرير : مشعل العريفي

مطالبات في الكويت بإلغاء ترخيص “الجمعية الليبرالية” و مقاضاتها بعد إساءة أحد أعضائها للأذان

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : طالب نواب وحقوقيون كويتيون، اليوم الجمعة، بمحاسبة العضو في الجمعية الليبرالية الكويتية، أنور عبدالصمد دشتي، عقب إساءته إلى صوت الأذان وربطه بالإرهاب، من خلال تغريدة عبر حسابه في “تويتر”.
وقال دشتي في التغريدة التي أشعلت غضبًا واسعًا في الكويت: “كل ما أسمع صوت الأذان أتذكر داعش وهم ينحرون!”، مضيفًا عقب ردود الفعل الغاضبة من تصريحاته: “حتى وأنت تتذكر داعش بحزة الأذان يسبونك!!!” وفقا لموقع "إرم نيوز".
التهديد بمحاسبة وزيرة الشؤون وأثارت التغريدة استياءً نيابيًا وصل حد التهديد بمحاسبة وزيرة الشؤون في حال لم تتم محاسبة دشتي والجمعية الليبرالية، حيث قال النائب رياض العدساني: إن “على وزيرة الشؤون بعد التأكد بأن تمارس اختصاصها بإقالة عضو مجلس إدارة الجمعية الحرية الكويتية والحركة الليبرالية ومحاسبته على محاولة تشويه صورة الأذان، وإلا ستتم محاسبة الوزيرة، إذ أؤكد أن ما قاله هو مخالف للشرع والقانون”.
مقاضاة دشتي والجمعية الليبرالية في حين هدد المحامي الكويتي، طلال العبيد، بمقاضاة دشتي والجمعية الليبرالية قانونيًا، موجهًا كلامه له: “إلى المدعو أنور عبدالصمد ليبرو، سنقوم بواجبنا تجاهك وتجاه جمعيتك التي أنت عضو مجلس إدارتها، واسأل من سبقك بفروسيتنا كي تقول لنا (على ما بخيلك ركبه) وبما أول القصيدة كفر، فقد علمنا بنهج جمعيتكم وسنتخذ الإجراءات الكفيلة لحماية ديننا من نهج آلهة الإغريق وأساطيرهم”.
إلغاء ترخيص الجمعية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، لاقى كلام دشتي صدىً واسعًا بين النشطاء، الذين لم تقتصر مطالبهم على محاسبته، بل طالبوا بإلغاء ترخيص الجمعية؛ بسبب “تشويه صوت الأذان والإساءة إلى الشريعة الإسلامية”، من خلال إطلاق وسم إلغاء ترخيص الجمعية الليبرالية.
حجة حرية الرأي وانتقد الكاتب الكويتي عيسى بورسلي من يسيء للأديان بحجة حرية الرأي، قائلًا: إن “البعض منهم فاهم الحرية والرأي والرأي الآخر خطأ.! نحن مجتمع محافظ (على ما تبقى) من قيم مجتمع، وليس مجتمعًا أوروبيًا لا دين ولا مذهب وعلماني، البعض منهم يحارب من يلتزم بقيمه.! لاهم اللي بيحافظون ولا كافين شيطانهم على الناس”.
حرية رأي و الرأي الأخر في المقابل، وعلى الرغم من الانتقاد الواسع لكلام دشتي، أبدى بعض النشطاء استغرابهم من الهجوم على دشتي والجمعية الليبرالية، معتبرين أن ما جاء في تغريدته هو من “حرية الرأي والتعبير ويحمل أكثر من معنى”.
حيث قال الناشط والدكتور سليمان الخضاري، منتقدًا تهديد النائب رياض العدساني لصاحب التغريدة: “الأخ رياض والله محتار شقول لك.. شخص وعبر عن رأيه مهما كان خطأ.. وعلى فكرة رأيه يحتمل تفسيرات كثيرة.. تقوم حضرتك تطالب بإقالته من جمعية نفع عام؟ ما علاقة تصرفاته الفردية بعضويته وما السند القانوني لمطالبتك؟ وقبل ذلك وأهم منه .. أين موقع حرية التعبير في سلم أولوياتك!”.
بينما انتقد رئيس منظمة كويت ووتش لحقوق الإنسان، نواف الهندال، من يطالب بإلغاء الجمعية بسبب فعل لأحد أعضائها، وقال: “اختلافك مع تصرفات أفراد في مؤسسة مجتمع مدني لا يمنحك الحق بإلغاء دور الجمعية في المجتمع.. ثقلو شوي عاد”. وتعتبر الجمعية الليبرالية الكويتية التي تم إشهارها منذ أشهر في الكويت، أن حرية التعبير والاعتقاد هي حق لجميع الأفراد، وتعد أن من أهم أهدافها “إحياء وتفعيل قيم الحريات والعدالة والمساواة”.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

arrow up