الرئيسية / الوزير “الفالح” يكشف السبب وراء قلق السعودية من طرح أرامكو في بورصة نيويورك

الوزير “الفالح” يكشف السبب وراء قلق السعودية من طرح أرامكو في بورصة نيويورك

الوزير “الفالح” يكشف السبب وراء قلق السعودية من طرح أرامكو في بورصة نيويورك

صحيفة المرصد : كشف وزير الطاقة خالد الفالح ، الخميس، خلال زيارته إلى لندن برفقة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن السعودية لديها بعض القلق من طرح جزء من أسهم شركة النفط السعودية أرامكو للاكتتاب في بورصة نيويورك.

وقال الفالح في مقابلة مع CNN : “يمكنني القول إن الدعاوى مصدر كبير للقلق في الولايات المتحدة… وبصراحة أرامكو كبيرة جدا ومهمة جدا للمملكة لتتعرض لمثل هذه المجازفة”، مشيرا إلى قرار مدينة نيويورك بمقاضاة 5 شركات نفطية كبرى بسبب تأثير منتجاتها في الاحتباس الحراري للحصول على تعويضات من أجل حماية المدينة من آثار التغير المناخي. ووصف الفالح الاتهامات الموجهة لشركات النفط بأنها “عبثية”.

وتخطط السعودية لبيع 5% من أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم، عبر اكتتاب العام، وتتخذ المملكة جميع الاستعدادات لإجراء ذلك الطرح خلال العام الجاري رغم أن بعض المسؤولين اعترفوا بشكل خاص بأنه يمكن تأجيل الطرح إلى العام المقبل لضمان أفضل ظروف للبيع.

وقدر مسؤولون سعوديون قيمة أرامكو بحوالي 2 تريليون دولار، وبيع 5% منها يعني 100 مليار دولار إذا كانت التقديرات السعودية صحيحة، وصفقة بهذا الحجم ستكون جائزة كبرى للفائز بها، إذ تتنافس البورصات العالمية بشدة على أن يتم اختيارها لهذا الاكتتاب، الذي سيكون الأكبر في العالم.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

65 - باب الشمال
2018-03-10 18:29:02
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
64 -
2018-03-10 18:21:08
أتوقع ان أرامكو ذكية بما فيه الكفاية ما تحتاج منا راي طرح 5% مدروس دراسة متفحصة
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
63 - ابومنصور
2018-03-10 09:43:30
فالحصانة التي تتمتع بها ارامكو كشركة حكومية لا نقدر بثمن
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
62 - ابومنصور
2018-03-10 09:40:06
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
61 - ابومنصور
2018-03-10 09:38:22
من تجربة الامريكي وهو مستلقي على فراشة يفكر بمن يرفع عليه قضية للحصول على تعويضات ويساعدهم في ذلك المحامين الذين سيحصلون على نصيب من الكعكة ستكون السعودية ****
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
60 - عبدالله عناد
2018-03-10 00:25:55
نصحيه لوجه الله الغوا فكرة البيع نهائيا المال يذهب والارض تبقى وستذكرون كلامي هذا
لا يعجبني(0) اعجبني(7)
59 - عبدالله عناد
2018-03-10 00:03:20
انا اقول بيع جزء من ارامكو يعتبر خطر على امننا لان تلك الدول الكبرى ستتعارك على هذه الحصه على ارضنا وسيكون لهم موطئ قدم
لا يعجبني(0) اعجبني(5)
58 - ابويزيد
2018-03-09 18:29:28
امريكا مفلسه وهذا دعم لااقتصادها ولكن هذا الدعم مقابل دعم ودعم بدعم مايعتبر دعم انا اسندك وانته تسندني ولا احنا خسرنيين ولاهما خسرنيين واحنا كسبانيين وهما كسبانيين ومكسب بمكسب مايعتبر خساره .
لا يعجبني(2) اعجبني(2)
57 -
2018-03-09 17:58:08
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
56 - loving liberal
2018-03-09 17:25:43
ويش تساوي 100ملياردولارومن الاخطاء الفادحه بيع اصول الدوله والسعوديه تعتمد شبه كلي على تصدير النفط وهو الي مساند ثبات عملتها ولو يصيرفي شريك يهبط تصنيفها وتعجزعن سداد رواتب الموظفين واقامة مشروعاة
لا يعجبني(0) اعجبني(4)
55 - ابو محمد
2018-03-09 11:54:43
اقول للجميع الدولة الله يحفظها تعلم المكان و الوقت المناسب للطرح او قد تلغي الطرح هم أعلم بالشي الذي يفيد البلاد و العباد بس فكونا من الفلسفه الزايدة و التحليلات ...
لا يعجبني(5) اعجبني(3)
54 - محمد السعدي
2018-03-09 11:09:37
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
53 - احمد
2018-03-09 11:07:28
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
52 - ابو عبدالله
2018-03-09 10:58:13
اصبحنا نعلق في كل شي نفهمه ولانفهمه الدوله في خبراء وعقول اقتصاديه جباره اتمني من الاخوان ترك الامور للخبراء راتحد ان الكثير من المعترظين يقولي كم المبلغ بالريال لفظا وعدد والله مدرا الله يحمي بلادنا
لا يعجبني(7) اعجبني(0)
51 - راعي العوجا شايم
2018-03-09 10:13:42
سوف يكون وتد جحا للدول الاستعمارية
لا يعجبني(0) اعجبني(5)
50 - راعي العوجا شايم
2018-03-09 10:06:54
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
49 - إلى ابوفراس
2018-03-09 09:27:22
إذا أنت جاهل و ما عندك رأي في هذا الموضوع لا تفرض جهلك على الآخرين و تمنعهم من التعبير عن آراءهم.****
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
48 - سعد
2018-03-09 09:19:50
نبيع هذي الحصة للصين مقابل حصص في مصانعها الناجحة ابرك من الغرب و دعاويه الناهبه.
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
47 - أبو فراس
2018-03-09 08:19:48
ياصاحب 46 المسمي نفسه بالأخضر بالله هل أنت أعلم من الدولة في المكان المناسب لطرح الأسهم يا أخي احترم عقول الناس ماهذا الذي تقول وكأنك خبير افتصادي مشهور ؟ ناس بتعليقاتها ترفع الضغط ماعندهم إلا التشاؤم
لا يعجبني(7) اعجبني(2)
46 - الاخضر
2018-03-09 08:07:49
من ناحيتي أفضل بورصة طوكيو من ناحية الأمان لكن لا أعرف حجم الزخم والصدى المتوقع من طرحها في بورصة طوكيو ولكن اذا استطعنا أخذ الضمانات على أنه لن يمسنا سوء لأننا شركة اجنبية في أمريكا فلنطرحها هناك.
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
45 - أبو فراس
2018-03-09 08:07:16
نداء عاجل/ إلى من يهمه الأمر اقترح تدريس مادة الوطنية من الصف الأول ابتدائي وبشكل مكثف وتستمر مع الطالب مادة الوطنية حتى التخرج ليس من الوطنية في شيء التشكيك فيما تفعله الدولة هي أعلم هي أعرف هي أفهم
لا يعجبني(4) اعجبني(1)
44 - أبو فراس
2018-03-09 07:57:01
المواضيع الكبار مثل طرح أسهم شركة أرامكو ليست لعامة الناس مثلي ومثلك يخوضون فيها ونحن لا نفقه في الاقتصاد شيئا هذه المواضيع من اختصاص الدولة والدولة حريصة على مصلحة المواطن لا تشغل نفسك نم قرير العين
لا يعجبني(5) اعجبني(4)
43 - F£
2018-03-09 07:40:53
طيب يا اهل الشهايد تعليق 40 و 41 اتهمتو الناس بالجهل مع ان التعليقات كلها منضبطه ... افتونا يا اصحاب المعالي وفنّدو الموضوع خلونا نستفيد من علمكم ويستفيد معنا ابو شهادة خامس ايتدائي الله يثيبكم
لا يعجبني(5) اعجبني(2)
42 - أبو فراس
2018-03-09 07:33:55
يقول العلامة الفوزان الإرجاف لا يجوز لأن فيه تخويف وإضعاف للمسلمين وهذا شأن المنافقين والأعداء .ويقول الإمام القرطبي الإرجاف حرام لأن فيه أذيه للمسلمين وتخويف وتهويل .كما يفعله بعض المعلقين الجهلة ؟
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
41 - الجاهل عدو نفسه
2018-03-09 07:09:56
تعليق رقم 40 ولعلمك أغلبهم ما عنده إلا شهادة خامس إبتدائي 😂😂😂 السعودية أصبحت دولة عظمى وهؤلاء يعيشون في الماضي ( أيام الفوانيس والدوافير ) هههههههههههههههه
لا يعجبني(1) اعجبني(12)
40 - أبو فراس
2018-03-09 06:57:35
والله وبالله وتالله بعض المعلقين الجهل معشعش (مخيم يعني مستقر في عقولهم ) هل أنتم أعلم من الدولة يا جهلة وكأن الواحد فيكم خبير اقتصادي بلاش كلام فاضي ؟ دخل لسانك في فمك وأغلق عليه قبل ما يغلق بالقوة
لا يعجبني(6) اعجبني(7)
39 - شليويح افندي
2018-03-09 06:27:57
تعليق رقم خمسه ياخوفي يطلع كلامك صحيح
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
38 -
2018-03-09 05:50:22
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
37 - مجرد رئي
2018-03-09 05:11:35
بيع5%من شركة أرمامكو العملاقه مجرد دعايه اقتصادية ذكية لرئية المملكة الإقتصادية ولان يكون هناك بيع اصلآ
لا يعجبني(2) اعجبني(1)
36 - ،
2018-03-09 04:49:25
يجب عدم بيع أي جزء من أرامكو الى أن تتضح وتكتمل روية2030
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
35 - سعد بن فهد
2018-03-09 04:44:10
الله يستر في ناس مستعده تدفع مليارات لتدمير البلد والان لدينا العديد من الاعداء كل مانفعل امر يذهبون لتخريبة اتمنى التأجيل
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
34 - سنتر
2018-03-09 04:19:24
شي عجيب ان الوزير يبدي قلق وتخوف من قضايا الدعاوي القضائية في امريكا بل في الغرب كله وكانه علم جديد على شركة بمستوى ارامكو اعتقد آن التحول الى الاستثمار في دول الشرق وكسر اقطاب الاقتصاد في العالم
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 123 )
33 - ابو الليل
2018-03-09 03:58:39
ارامكو هي العين المبصره وهي بقرتنا الحلوب لا تطرحون اسهمها واذا لزم ذلك اطرحوها للمواطنين فقط فهم اولا بها من غيرهم
لا يعجبني(1) اعجبني(7)
32 - ماوراء الارجنتين
2018-03-09 03:32:14
100 مليار دولار مخاطرة في نيويورك ( عش الدبابير اليهودية ) فهؤلاء لا أمان لهم مع الانبياء فكيف أمانهم مع الغير
لا يعجبني(0) اعجبني(4)
31 - ماوراء الارجنتين
2018-03-09 03:27:23
ليس فقط نيويورك بؤرة دعاوى بل أمريكا بأكملها بؤرة للدعاوى والابتزاز والإتهام والعنصرة والتمييز والتفريق ؛ كما يقول المثل البريطاني أيام جاهليتهم ( اسحبوا عليهم ولا تلتفتوا إليهم )
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
30 - الحقيقة الي مثل الشمس
2018-03-09 03:26:27
وضعي قبل وبعد كما كنت وهذا الي متكد منه وانتم الله يهنيكم لي رب اسمه الكريم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
29 - عادي
2018-03-09 02:38:11
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
28 - الى 23
2018-03-09 02:37:50
كلامك منطقي وعين العقل !!!
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
27 - هاشم
2018-03-09 02:34:07
اتمنا التريث بالطرح وهاذي ورقه سياسيه رابحه تترك حتى يتم القضاء على ايران وعصباتها بالمنطقه فالدول التي ترغب بالمساهمه عليها اولآ القضاء على النظام الايراني حتى تنال فرصه الطرحه بالبورصه
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
26 - عبدالعزيز ابوعبدالله
2018-03-09 01:53:42
١٠٠ مليار ممكن الحصول عليها بتدقيق المنافسات والمشاريع التي تكلف مبالغ خيالية. او الحصول عليها من المفسدين الذين سرقوها من المال العام بمشاريع وهمية . بدون بيع ٥% من ارامكو او حتى التفكير في بيعها.
لا يعجبني(0) اعجبني(11)
25 - عبدالله الحربي
2018-03-09 01:51:00
بيع ارامكو غير مقبول لان له تبعاته
لا يعجبني(0) اعجبني(14)
24 - مبرر اكثر من وجيه
2018-03-09 01:40:29
فهؤلاء لا أمان لهم أبدا
لا يعجبني(0) اعجبني(10)
23 - ...
2018-03-09 01:39:58
لا تســـــــــــــلم دقنك للغريب يجرك به حيث يريد ( هذة وجهة نظري ) ومارياكم انتم!!!
لا يعجبني(2) اعجبني(21)
22 - خبير
2018-03-09 01:15:24
طيب ليه ما يبيعونها **
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
21 - ابومازن الصبيحي
2018-03-09 01:14:03
بيع 5% يعني راح تجلب 100 مليار للدولة مبلغ زهيد جدا .
لا يعجبني(1) اعجبني(11)
20 - صانع حلوى
2018-03-09 01:09:26
أرامكو مصدر قوه للدوله فلماذا نشرك العالم فيها ستفقد هيبتها بكل تأكيد...اتمنى التراجع عن قرار بيع أسهم أرامكو السعودية وإلغاء الفكره تماما
لا يعجبني(1) اعجبني(19)
19 - ٠٠٠٩٨
2018-03-09 01:06:10
هذه الشركه قلب البلد أحد يبيع قلبه أو احد أجزاء جسمه والله لو دفعوا لك اموال الدنيا بظغرك او جزء من جسمك لما فعلت ايش اللي حدهم على هذا الله اعلم لاتبيعون بيضه الدييييييييييييييييييك😆😆😆😆😆
لا يعجبني(0) اعجبني(13)
18 - توجس في مكانه -- لا يهمنا ما يحدث حول العالم -- بقدر ما يهمنا ما يصب في مصلحة الوطن
2018-03-09 00:37:59
نعم نشاطر الوزير الحذر من مسرحيات أحكام السلطة القضائية الامريكية -- ( إبعد عن الشر ..)
لا يعجبني(0) اعجبني(12)
17 - مراد
2018-03-09 00:34:04
اذا نم البيع ليس واضح نسبة العلئد الذي سوف يعودللمشتري وهل سوف نتشأ مشاكل من تحديد هذه النسبه
لا يعجبني(0) اعجبني(4)
16 - متاااابع
2018-03-09 00:32:21
لا انصح ببيع أسهم شركة أرامكو السعودية لأنها كنز وطني لاجيالنا وانا من الناصحين بعدم بيع يهم واحد اطلاقا.
لا يعجبني(0) اعجبني(13)
15 - مستشار
2018-03-09 00:31:24
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
14 - ووصف الفالح الاتهامات الموجهة لشركات النفط بأنها “عبثية”
2018-03-09 00:20:51
ليست كلها كذلك يامعالي الوزير .. وانت تعلم قبل غيرك ماتسببت فيه بعض شركات النفط من كوارث انسانيه وبيئيه في مختلف اصقاع الأرض ،،، خاصة في الدول الناميه او دول العالم الثالث كما يسمونها
لا يعجبني(1) اعجبني(6)
13 - كاره الليبرالية
2018-03-09 00:18:45
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
12 - سبحان الله
2018-03-09 00:17:06
نصيحة موضوع كبير مثل هذا لاتدخلون فيه الا متاكدين الاف المرات حذاااااااااااري
لا يعجبني(1) اعجبني(6)
11 - ابن*
2018-03-09 00:14:03
طرح ,, أرامكو الســـــــــــــــــــــــعودية ,, سوف نكون كارثية
لا يعجبني(0) اعجبني(16)
10 - محب ارامكوا
2018-03-09 00:12:58
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
9 - محب ارامكوا
2018-03-09 00:10:56
يجب ان يكون قرار البيع من أصحاب الخبرة*
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
( عدد التعليقات 45,472 )
8 - برق _ الحرم
2018-03-09 00:05:26
((((( الخوف ان تستحوذ الغرب على حصص ارامكو السعودية ....... بأمولنا دون ان دون دفع دولارا واحدا ))))
لا يعجبني(0) اعجبني(9)
( عدد التعليقات 45,472 )
7 - برق _ الحرم
2018-03-09 00:04:14
((((( يـــامدور المكــــاســـــب ....... رأس مالك ....لايضــــيع )))))
لا يعجبني(0) اعجبني(16)
6 - منسدح فوق طعس
2018-03-08 23:56:31
ارامكو العالميه هزت اقتصاد العالم . همسه وتعليق من ارامكو سوف يهز اقتصادات العالم بكاملها . اللهم احفظ السعوديه وحلفائها .
لا يعجبني(1) اعجبني(8)
5 - محب وطني
2018-03-08 23:55:19
بيع ارامكو بمثابة بيع النفط الي تحت الارض وهو من حقوق الاجيال القادمه
لا يعجبني(3) اعجبني(24)
4 - منسدح فوق طعس
2018-03-08 23:53:33
قياده سعوديه هزت القايادات العالميه . فكر واضح . ايها الاخوان الملاعين ذوقو جهنم .
لا يعجبني(10) اعجبني(4)
3 - اسامة
2018-03-08 23:51:45
الله يكتب الخيره المباركة
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
2 - منسدح فوق طعس
2018-03-08 23:51:29
على حد علمي الطرح سوف يكون عام ٢٠١٩ . تحدي كبير يقابله اعلام ضعيف **
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
1 - إستشاري صح
2018-03-08 23:50:11
يحق لك تقلق يا مهندس خالد ونحن قلقين لأن بيع أسهم أرامكو يخشى أن تكون مجازفة .
لا يعجبني(1) اعجبني(26)

أضف تعليق
كاريكاتير
X