رئيس التحرير : مشعل العريفي

الوزير "الفالح" يكشف السبب وراء قلق السعودية من طرح أرامكو في بورصة نيويورك

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف وزير الطاقة خالد الفالح ، الخميس، خلال زيارته إلى لندن برفقة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن السعودية لديها بعض القلق من طرح جزء من أسهم شركة النفط السعودية أرامكو للاكتتاب في بورصة نيويورك.
وقال الفالح في مقابلة مع CNN : "يمكنني القول إن الدعاوى مصدر كبير للقلق في الولايات المتحدة... وبصراحة أرامكو كبيرة جدا ومهمة جدا للمملكة لتتعرض لمثل هذه المجازفة"، مشيرا إلى قرار مدينة نيويورك بمقاضاة 5 شركات نفطية كبرى بسبب تأثير منتجاتها في الاحتباس الحراري للحصول على تعويضات من أجل حماية المدينة من آثار التغير المناخي. ووصف الفالح الاتهامات الموجهة لشركات النفط بأنها "عبثية".
وتخطط السعودية لبيع 5% من أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم، عبر اكتتاب العام، وتتخذ المملكة جميع الاستعدادات لإجراء ذلك الطرح خلال العام الجاري رغم أن بعض المسؤولين اعترفوا بشكل خاص بأنه يمكن تأجيل الطرح إلى العام المقبل لضمان أفضل ظروف للبيع.
وقدر مسؤولون سعوديون قيمة أرامكو بحوالي 2 تريليون دولار، وبيع 5% منها يعني 100 مليار دولار إذا كانت التقديرات السعودية صحيحة، وصفقة بهذا الحجم ستكون جائزة كبرى للفائز بها، إذ تتنافس البورصات العالمية بشدة على أن يتم اختيارها لهذا الاكتتاب، الذي سيكون الأكبر في العالم.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up