رئيس التحرير : مشعل العريفي

المسند يكشف عن موعد بداية فصل الربيع .. ويحذر : "من أخطر الفصول"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، أن يوم الأربعاء المقبل 21 مارس الجاري سوف يكون بداية فصل الربيع واصفاً إياه بأنه أخطر الفصول، مشيراً إلى أن فصل الربيع يعتبر الأوفر مطراً في الوسطى يليه فصل الشتاء ثم الخريف.
جاء ذلك في تغريدات على حسابه بتويتر قال فيها : " ‏(عادة) يُعد فصل الربيع من أخطر الفصول!! ممثلاً بعنف وقوة وسرعة التيارات الهابطة من سحب المزن الركامي، هذا من جهة، ومن جهة أخرى كثافة البرد، وكبر حجمه، وأخيراً كثافة العواصف الغبارية بسبب التيارات الهابطة، أو الجبهات الباردة. هذا والله أعلم " .
رياح الخماسين
وحول رياح الخماسين‬ وسبب تسميتها وموعد هبوبها أوضح المسند : "تظهر رياح الخماسين في فصل الربيع (مارس – يونيو)، ‏وسميت بذلك لأن فترة ظهورها ونشاطها في حدود 50 يوماً تقريباً، ولا يعني أنها تعمل 50 يوماً بل تنشط في يوم أو يومين في الأسبوع تقريباً، وهي ـ والله أعلم ـ مصرية النشأة والتسمية فهي رياح محلية ".
مثيرة للغبار
وتابع : ‏سبب هبوب رياح الخماسين الجنوبية والجنوبية الشرقية هو مرور منخفضات البحر المتوسط عبر البحر المتوسط، والمنخفض الجوي منطقة تخلخل للهواء الذي يستدعي جلب الرياح المغذية لمركز المنخفض من المناطق المحيطة، وعليه تتحرك الرياح باتجاه مركز المنخفض عكس عقارب الساعة.
وأردف :رياح الخماسين الجنوبية تؤثر على كل من مصر ودول الشام عامة، وهي رياح دافئة وجافة، وأحياناً مثيرة للغبار سيما إذا كان المنخفض الجوي عميقا، هذا والله أعلم.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up