رئيس التحرير : مشعل العريفي

السعودية تخطو نحو تحقيق حلمها العسكري!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على مساعي الحكومة السعودية لتوطين الصناعات الدفاعية، وإطلاق صناعة الطائرات محليا مشيرة إلى الخطة الاقتصادية التي تهدف لإنفاق نصف الميزانية العسكرية بحلول 2030 محليا، وذلك عبر تأسيس صناعات عسكرية ودفاعية.
تنويع الاقتصاد السعودي وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي في إطار "رؤية 2030"، والتي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 2016، والتي تهدف لتنويع الاقتصاد السعودي وتقليص الاعتماد على عائدات النفط.
شراء معدات متطورة لتصنيع قطع غيار الطائرات وقالت الصحيفة أن الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني، والتي تعرف أيضا بـ"تقنية" وهي شركة سعودية حكومية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، أنفقت مؤخرا نحو 44 مليون دولار على شراء معدات متطورة لتصنيع قطع غيار الطائرات وتجميعها.
الصواريخ قصيرة المدى والقنابل الموجهة بالليزر وذكرت الصحيفة أن المملكة تعمل في الوقت نفسه على تطوير تكنولوجيا خاصة بها، لافتة إلى أن لدى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الذراع الحكومي للبحث والتطوير، 40 مهندسا يعملون في مجال الصواريخ قصيرة المدى والقنابل الموجهة بالليزر.
خلق صناعات محلية وأفادت الصحيفة أن المملكة تنفق حاليا، ما بين 50 و70 مليار دولار سنويا على الجيش، يذهب نحو 99% منها إلى الخارج، لذلك فإن لدى السعودية فرصة كبيرة لخلق صناعات محلية . وأضافت إن كبرى شركات الدفاع في العالم تدرك أنه سيتوجب عليها توطيد بعض الصناعات في المملكة، في حال أرادت الاستمرار في بيع منتجاتها لهذه البلد، أحد أكثر الدول إنفاقا على الدفاع في العالم.

arrow up