رئيس التحرير : مشعل العريفي

محلل عُماني يكشف سبب زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى عُمان ولقائه بالسلطان قابوس

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الكاتب والمحلل العماني زكريا المحرمي، أن زيارة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلىسلطنة عمان قبل أيام ولقائه بالسلطان قابوس بن سعيد تؤشر بأن هناك قرارا بضرب إيران ما لم تتوقف عن تطوير نظامها الصاروخي وتتوقف عن تمددها في اليمن وسوريا، معتبرا أن إقالة الرئيس الامريكي دونالد ترامب لوزير خارجيته ريكس تيلرسون تؤكد هذا التوجه.
إسقاط المقاتلة الإسرائيلية في سوريا
وقال “المحرمي” في تدوينة له عبر حسابه في تويتر: ” إسقاط المقاتلة الإسرائيلية في سوريا وهرع نتنياهو إلى واشنطن وزيارة وزير الدفاع الأمريكي لمقابلة السلطان تؤشر إلى أن هناك قرارا لضرب إيران ما لم تتوقف عن تطوير نظامها الصاروخي وتمددها في اليمن والشام وقد جاءت إزاحة وزير الخارجية الأمريكي لتأكيد هذا التوجه!!”.
في حلالأزمة الخليجية وإنهاء حرب اليمن
ويأتي هذا التحليل في وقت كشفت فيه صحيفة “ذا ناشيونال” الإمارتية الناطقة بالإنجليزية بأن الولايات المتحدة الأمريكية لجأت لسلطان عمان قابوس بن سعيد للتوسط والمساعدة في حلالأزمة الخليجية وإنهاء حرب اليمن.
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية العمانية قوله ان زيارة وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس لسلطنة عمان قبل أيام كانت من أجل هذا الغرض.
أكد للوزير الأمريكي استعداده للتدخل لفض النزاع في اليمن بطريقة سلمية
وذكر المصدر الدبلوماسي العماني أن السلطان قابوس أكد للوزير الأمريكي استعداده للتدخل لفض النزاع في اليمن بطريقة سلمية حقنًا للدماء. ووفقا لما نقلته الصحيفة عن المصدر، فإن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس كان حريصا على إصلاح الخلافات التي حدثت بين الدول الخليجية بعد قطع العلاقات مع قطر، مشيرا إلى أن السلطنة وافقت على أن تكون وسيطا مع عدد من أعضاء الدول الخليجية لحل الخلاف وإعادة الوحدة المفقودة بين دول الخليج. يشار إلى أن زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى سلطنة عمان هي الأولى التي يقوم بها إلى السلطنة منذ توليه الوزارة، وسط توترات إقليمية بسبب النزاع في اليمن والخلاف الدبلوماسي بين قطر وعدد من دول الجوار على رأسها السعودية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up