رئيس التحرير : مشعل العريفي

في تصعيد خطير .. "نجاد" يتهم مرشد إيران بنهب الأموال وقمع المعارضين .. ويكشف عن حجم ثروته

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: اتهم محمود أحمدي نجاد، الرئيس الإيراني السابق، المرشد الأعلى للنظام الإيراني، علي خامنئي، بنهب أموال المواطنين ومواصلة القمع لإسكات المنتقدين، كاشفا عن ثروة المرشد الإيراني الحقيقية والتي تُقدر بـ 800 ألف مليار تومان، أي ما يعادل 190 مليار دولار أمريكي تقريبًا.
رسالتين من نجاد لـ "المرشد" ووجه "نجاد" رسالتين إلى "خامنئي" ينتقد خلالهما استحواذ مؤسسات المرشد على نحو 190 مليار دولار أمريكي بطرق غير مشروعة، لا تخضع لأية رقابة مالية، وفقا لما نشره موقع "دولت يهار" المقرب من نجاد.
توزيعها على مؤسسات تتبع مكتب المرشد وأشار إلى أن تلك المبالغ تم توزيعها على مؤسسات تتبع مكتب المرشد مباشرة، وهي كل من مؤسسة "بنياد 15 خرداد"، ومؤسسة "بنياد مستضعفان"، ومركز "ستاد اجرایی فرمان إمام"، وتعاونية الحرس الثوري "بنياد تعاون سباه"، وتعاونية الجيش "بنياد تعاون ارتش"، وتعاونية الباسيج "نياد تعاون بسيج"، وتعاونية وزارة الدفاع "بنياد تعاون وزارت دفاع" ولجنة الخميني الخيرية "كميته إمداد إمام خميني".
وأوضح "نجاد" أن الاستياء الشعبي العام من أداء النظام شديد وخطير، ويتسع بسرعة، متسائلاً: "كيف يمكن أن نسكت عندما نرى تعرُّض الناس والشباب للظلم والقمع من قِبل الأجهزة القضائية والأمنية لمجرد الانتقاد أو الاحتجاج؟".
3 سياسات خاطئة ويرى الرئيس الإيراني السابق، أن هناك 3 سياسات، تم اتباعها خلال العقود الماضية، وأدت إلى الإخفاقات وتراكم المشاكل، أولها القمع والأجواء الأمنية في البلاد، والثانية الزعم بأن أوضاع كل البلدان أسوأ من إيران؛ فيجب على الجميع أن يصمت، وأن لا ينتقد، أما الرسالةالثالثة فهي عدم الشفافية في الأمور المهمة، وإخفاء القضايا الأساسية للشعب. وكانت السلطات الإيرانية، اعتقلت اثنين من مساعدي "نجاد"، هما "اسفنديار رحيم مشائي، وحميد بقائي"، ووجهت لهم اتهامات بالفساد.
اتهامات بالفساد وهناك اتهامات موجهة إلى رئيس السلطة القضائية الإيرانية، آية الله صادق آملي لاريجاني، المقرب من المرشد، وأشقاءه، بالسرقة والفساد ونهب المال العام، ووصفوا القضاء الإيراني بـ "الظالم" و"المنحرف". يُذكر أن "نجاد" طالب خامنئي بضرورة إجراء انتخابات مبكرة، وإقالة رئيس القضاء، والإفراج عن معتقلي الاحتجاجات للخروج من الأزمة السياسية في البلاد.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up