رئيس التحرير : مشعل العريفي

مفكر مصري: السير الشعبية العربية تمجد للكراهية والقتل والثأر وتفتخر به

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال الإعلامى اوالمفكر لمصري إبراهيم عيسى، إن اللافت للأنتباه عندما نتأمل السير الشعبية العربية نجد أنها تمجد للكراهية والقتل والثأر، مضيفا:" الكراهية مقدسة بها وتغمرها روح الثأر، وكلها مشاعر سلبية وعدائية ومع ذلك موضع المدح والتقدير الاعتزاز والفخر والدفاع عنها كبيرة جدًا".
وأضاف "عيسى"، خلال تقديمه برنامج "حوش عيسى"، المذاع عبر فضائية "ON E"، أن السيرة "الهلالية وسيف بن يزل وحمزة البهلوان وعنتر بن شداد والزير سالم "كلها قبائل تريد أن تجلب لنفسها المجد لم تؤثر بها القيم والسماحة التى جاءت فى الديانات السماوية مثل المسيحية والإسلام.
وأوضح أننا نكتشف أن القبائل العربية عندما دخلت لهم الأديان دمروا قيم السماحة الموجودة فى المسيحية وتحايلوا على قيم السماحة في الإسلام وانتصروا للقيم البدوية الصحراوية والتى على رأسها الثأر والقتل وشرف القبيلة.
وتابع: "والدليل أن كليب بن وائل، وهو أحد وجهاء القبائل العربية، كان قادرًا أن يفرض نفوذه ورأيه على القبائل العربية كافة، لدرجة لا تتحمل حيث أنه وصل فى نفوذ القيادة والزعامة إلى أنه منع الجوار من إضرام النار إلا بأذنه، ومنع الصيد فى الصحراء إلا بأذنه".
وشدد على أن قيم الإسلام والمسيحية لم تؤثر إطلاقًا في ثقافة وأخلاق البداوة فتجد الصحراوية أثرت أكثر بكثير فى القبائل العربية.

arrow up