رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرف على مرض"الجرب"وأعراضه .. وهذه طرق علاجه و الوقاية منه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفةالمرصد: بعد ارتفاع أعداد المصابین بمرض «الجرب» في مدینة مكة المكرمة وانتشاره في مدارسھا، بالإضافة إلى انتقاله لبعض المدن القریبة، أصدرت وزارة الصحة من خلال وكالة الرعایة الصحیة الأولیة في إدارة الصحة المدرسیة، محتوى توعوي خاص بمرض «الجرب»، أوضحت فیه التعریف بالمرض وكیفیة الوقایة منه والشفاء في حال الإصابة بالمرض:
ما ھو الجرب؟
الجرب ھو مرض جلدي معد، ینجم عن أنواع صغیرة من السوس تقوم بحفر أخادید في الجلد تسكن ضمنھا طرق العدوى والانتشار:
- تنتقل العدوى بالجرب من شخص مریض إلى آخر سلیم عن طریق الاحتكاك الجلدي لفترات طویلة. - تنتقل حشرة الجرب من شخص لآخر عن طریق مشاركة الثیاب ذاتھا،أو المناشر أو أغطیة السریر. - ینتشر الجرب في الأماكن المكتظة والمزدحمة بالسكان مثل المدارس وروضات الأطفال. - تفضل حشرة الجرب الأماكن الدافئة، مثل طیات الجلد، والمسافات بین الأصابع والفراغات تحت الأظافر، كما یمكن لحشرة الجرب أن تتخفى أسفل حزام ساعة الید أو الأساور أو الخواتم.
أعراض المرض:
- تستغرق فترة حضانة مرض الجرب حوالي ثمانیة أسابیع، وتظھر الأعراض بعد انقضاء فترة الحضانة. - العارض الرئیسي للجرب ھو الحكة الشدیدة التي تزداد لیلا،كما قد ینجم عن العدوى ظھور طفح جلدي - حبیبات صغیرة حمراء) في المواقع التي استوطنتھا الحشرة. - یمكن للعدوى بالجرب إلى عدوى جلدیة ثانویة إذا تخرش جلد المریض بشكل كبیر نتیجة الحك الشدید والمستمر. - یجب زیارة الطبیب في حالة الاشتباه بالإصابة .
العلاج:
-العلاج الأكثر شیوعآ للجرب ھو استخدام كریم بیرمیثرین ،Permethrin,وغسول مالاثیون Malathion وكلاھما قاتل لحشرة الجرب 5.0 %في حال عدم نجاح العلاج الأول. - یعد علاج الجرب بسیط وفعال ویتم توفیره مجانآ في المراكز الصحیة. - یجب أخذ العلاج الوقائي للاشخاص المخالطین بشكل مباشر لمریض الجرب (العائلة) بغض النظر عن وجود الأعراض من عدمھا. - عند تشخیص المصاب بالجرب یجب التأكد من عدم حضوره للمدرسة حتى یشفى حسب توصیات الطبیب. - یجب تجنب الأماكن المزدحمة وعدم استخدام ملابس الغیر، والتأكد من نظافة أغطیة الأسرة، وتطھیر ملابس مریض الجرب أوغلیھا وكیھا. - الحد من تجمعات الطلبة في المدارس تقلل فرص انتشار المرض. - الاھتمام بالنظافة الشخصیة ونظافة السكن. -الاھتمام بتھویة وتشمیس المنزل وفصول المدرسة بفتح النوافذ من وقت لآخر.
للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

arrow up