حملة دعائية عن الحجاب تثير جدلا واسعا في الكويت .. وبرلمانية تصفها بـ ” الغريبة”

حملة دعائية عن الحجاب تثير جدلا واسعا في الكويت .. وبرلمانية تصفها بـ ” الغريبة”

صحيفة المرصد: أثارت حملة دعائية لوزارة الأوقاف الكويتية عن الحجاب حالة من الجدل بين أعضاء بالبرلمان ومدونين حول الحريات الشخصية.
وكانت وزارة الأوقاف نشرت لوحة دعائية بأحد شوارع الكويت لحملة تحت اسم “حجابي.. به تحلو حياتي” وتحمل شعار الوزارة.
ونشرت عضو مجلس الأمة صفاء الهاشم تغريدة عبر حسابها على ” تويتر ” تضنت صورة اللوحة وعلقت قائلة “دولة مدنية يكفل بها الدستور الحرية الشخصية ولا تقبل مثل هذه الإعلانات” مشيرة إلى أنها خاطبت وزير الأوقاف لوقف الحملة التي وصفتها بالـ “غريبة”.
وعلى النقيض، قال عضو المجلس وليد الطبطبائي إن على الوزير عدم الاستجابة لمطالبات الهاشم.معربا عن استغرابه لاستنكار الهاشمي الحملة التي أطلقتها الوزارة.

التعليقات مغلقة.

217 تعليق

  • 217
    مكاري

    اسأل المتابعين له فهم يعرفون قوله هذا , واظن ان كثير منهم اخفوه

  • 216
    الى مكاري

    اين نجد كلامك الذي ترويه عن ابن عثيمين ؟

  • 215
    مكاري

    194 استدلال ضعيف لان صوت المراة اجمل من صوت خلخالها ومع ذلك ليس بعورة لقوله تعالى وقلن قولا معروفا , فلم ينهى عنه , ولو كان استدلال جيد , لشمل ايضا صوت المراة , انما الضرب بالارجل عادة سيئة ترمز الى

  • 214
    مكاري

    مرة ثانية الشيخ العثيمين قال من افتى ان المراة كلها عورة الا الوجه والكفين فقوله حسن , لكن لا يفتي به السعوديين والمتابعين له يعلمون قوله هذا

  • 213
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    إن كانت قبيحة في نظرهم أو عن جمالها إن كانت جميلة في نظرهم وهذه أيضاً من الحكم التي تكون في ستر الوجه أن الإنسان يسلم هو وأهله من أن يكون حديث المجالس..انتهى كلامه رحمه الله فلم البكذب والتدليس ؟

  • 212
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    ما دام يرى أنه محرم أو أنه سبب للفتنة والزوج قد يغار من أن يتحدث الناس عن زوجته فيقول ما أجمل زوجة فلان أو ما أقبح زوجة فلان ولا يرضى أحد أن تكون زوجته محل للحديث في المجالس يتحدثون في قبحها إن كانت ق

  • 211
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    وليس لأحد أن يحرم ما أحل الله ورسوله ولكن نمنعه لأنه ذريعة إلى ما يتحول إليه من الفتنة والزيادة عما أحل الله عز وجل أما بالنسبة للزوج كما وقع في السؤال فعليه أن يمنع زوجته من كشف وجهها ما دام يرى أنه

  • 210
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    ن عمر بن الخطاب رضي الله عنه منعهم ما هو حق لهم وهو الرجوع إلى زوجاتهم من أجل سد الذريعة إلى الطلاق الثلاثة الذي يستعجلون به ما فيه أناة لهم فإذا منعنا من النقاب فإننا لا نمنعه على أنه حرام شرعاً وليس

  • 209
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    ونهى عن ذلك وأما سيرة الخلفاء الراشدين في سد الذرائع فمنها إلزام عمر رضي الله عنه في الطلاق الثلاث إذا طلق الرجل زوجه ثلاثاً فإنه كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر ي

  • 208
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    سداً للذريعة إلى سب الله عز وجل وفي السنة أحاديث كثيرة تدل على درء المفاسد ومنع الوسائل إليه والذرائع ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين سئل عن بيع رطب التمر أينقص أجره قالوا نعم ونهى عن ذل

  • 207
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    لراشدين ففي الكتاب يقول الله عز وجل (وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ) فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مطلوب شرعاً سداً للذر

  • 206
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    ونقص دينهن لا يقفن على حد في هذه الأمور فلو قيل بمنع النقاب من باب سد الذرائع لكان له وجه لأن سد الذرائع مبدأ شرعي دل عليه الكتاب كتاب الله عز وجل ودلت عليه السنة ودلت عليه سيرة الخلفاء الراشدين ففي

  • 205
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    لكننا نرى أن بعض النساء والعياذ بالله توسعن به وصارت تجمل عينيها بالكحل الفاتن ثم تفتح نقاباً أوسع من عينها بحيث تظهر الحواجب وربما تظهر الجبهة أو بعضها وربما تظهر الوجنتان والنساء لقلة صبرهن ونقص دين

  • 204
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    دليل على أن من عادتهن النقاب ومعلوم أن المرأة إذا تنقبت بأن فتحت لعينيها فتحتين بقدر الحاجة إنها سترى الطريق ولكن يبقى النظر أيضاً في مسألة النقاب فإن النقاب وإن كان جائزاً في الأصل لكننا نرى أن بعض ا

  • 203
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    جالسة في مكانها ثم إن الحاجة تزول باستعمال النقاب الذي كان معروفاً على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كما يفيده قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة المحرمة لا تنتقب المرأة فإنه دليل على أن من عا

  • 202
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    بقي أن يقال إن كشف الوجه تحتاج المرأة إليه للنظر في طريقها والجواب على ذلك أو الجواب عن ذلك أن يقال إن الذين أجازوا كشف الوجه لم يقيدوا ذلك بالحاجة بل أجازوا لها أن تكشف وجهها ولو كانت جالسة في مكانه

  • 201
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    لأولوي أن يقول بوجوب ستر الوجه والكفين لأنهما أولى بالستر من ستر القدمين وهذا أمر إذا تأمله الإنسان وجد أنه لا يسوق القول بجواز كشف الوجه مع منع تحريم كشف القدم لما في ذلك من التنقل الظاهر بقي أن يقال

  • 200
    مكاري

    وجاءت نصوص اخرى . هؤلاء الاخوة “بعض المعلقين “لا يقرؤون ويريدون ان يفرضوا رايهم على الناس !!!!!!!!!!!!

  • 199
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    وإن الإنسان ليعجب إذا قال إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ولا يجب عليها أن تستر وجهها وكفيها فإنه على فرض أنه لم ترد النصوص من وجوب تغطية الوجه فإن من أقر بوجوب ستر القدم يلزمه بالقياس الأولوي أن يقو

  • 198
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    اللاتي لا يرجون نكاحاً أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة ففرق سبحانه وتعالى بين القواعد اللاتي لا يرجون نكاحاً لكبرهن وتحول وجوههن إلى وجوه لا تحصل بها الفتنة وبين غيرهن وإن الإنسان ليعجب إذا قال إنه ي

  • 197
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    والخدين ما يوجب الفتنة الكبرى من النظر إليها وما وراءها ثم لو فرض أنها تحاشت ذلك كله وأخرجت نصف الوجه فإن ذلك فتنة يفتتن به من في قلبه مرض ولهذا أذن الله للقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً أن يض

  • 196
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    ولا يرتاب عاقل أن المرأة لو أخرجت وجهها فإنه يترتب على ذلك مفاسد كثيرة منها في غيرها ومن غيرها لها فإنها إذا أذن لها بأن تخرج الوجه فلن تخرجه هكذا سوف تدخل عليه من التحسينات في العين والشفتين والخدين

  • 195
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    بإبداء الوجه أليس هذا أعظم فتنة وأشد خطراً والشريعة الإسلامية شريعة منتظمة لا تتناقض ولا يمكن أن تمنع شيئاً وتحل شيئاً أولى منه في الحكم والشريعة الإسلامية جاءت بمراعاة المصالح ودرء المفاسد ولا يرتاب

  • 194
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    وقد قال الله تعالى (وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ) فإذا كانت المرأة تنهى عن تضرب برجلها خوفاً من أن يعلم ما تخفي من زينتها فما بالك بإبداء الوجه أليس هذا أ

  • 193
    بدون تدليس هذا كلام ابن عثيمين

    ولأدلة أخرى مذكورة في الكتب المعنية في هذه المسألة ولأن إخراج المرأة وجهها فتنة يفتتن بها من في قلبه مرض وهي أشد فتنة من أن يسمع الإنسان خلخال امرأة مستور في لباسها وقد قال الله تعالى

  • 192
    بدون ت\ليس هذا كلام ابن عثيمين

    أمر أن يخرج النساء إلى صلاة العيد حتى الحيض وذوات الخدور يشهدن الخير ودعوة المسلمين وسئل عليه الصلاة والسلام عن المرأة ليس لها جلباب فقال عليه الصلاة والسلام أن تلبسها أختها من جلبابها ولأدلة أخرى مذ

  • 191
    بدون ت\ليس هذا كلام ابن عثيمين

    الشيخ: القول الراجح في هذه المسألة وجوب ستر الوجه عن الرجال الأجانب لقول الله تعالى (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ …)ولحديث أم عطية رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يخرج النساء

  • 190
    مكاري

    وفي كتابة الرد المفحم , كل علة منها تسقط الرواية , فما بالك بخمس

  • 189
    مكاري

    ثم هو زيادة في الطاعة لانه وقت ومكان عبادة وقال تعالى ولا فسوق في الحج , واما رده بحجة انه جاء في رواية ان اباها عرضها للزواج للنبي , فهي رواية معتلة فيها خمس علل قد بينها الالباني في السلسة الضعيفة

  • 188
    مكاري

    واما رد حديث الخثعمية بحجة انها قد تكون محرمة فهذا كلام لا يستقيم , لان الاحرام زيادة في العفاف فهو يحرم خطبة النساء وان ينكح االرجل وان ينكح غيره ويحرم الجماع والكلام فيه مع النساء والقبل لشهوة .

  • 187
    مكاري

    وقلت في آية الجلابيب المعنى الظني , ذلك ان لا توجد رواية مرفوعة وصحيحة تفسرها ب ان تستر المراة حتى وجهها , ثم هي قد تعني طلب اسباغ الستر كمعنى عام دون تفصيل قد يكون هذا هو معناها .

  • 186
    مكاري

    … يتبع فلم يقل تعالى وليسدلن

  • 185
    مكاري

    بخمرن على جيوبهن , فلم يذكر الوجه ثم هو تعالى قال وليضربن وهو الالقاء والوضع وليس السدل او الاسدال والذي هو يكون من اعلى الى اسفل كما في بعض كتب اللغة ا,من اعلى الى اسفل اي من الوجه الى الجيب فلم يقل.

  • 184
    مكاري

    وانا لا اعارض القول آية الجلابيب المعنى الظني لها ان تستر المسلمة جميع نفسها ربما حتى الوجه , لكن جاء لها ما يخصصها او يقيدها ويخرج الوجه والكفين مثل حديث الخثعمية وقوله تعالى وقول الله اعظم وليضربن

  • 183
    مكاري

    تقليد شيوخ بلدهم

  • 182
    مكاري

    او بالاصح قال ان من افتى ان المراة كلها عورة الا الوجه والكفين فقوله حسن , لكن لا يفتي به السعوديين وقال فيما معناه انهم ينبغي عليهم تقليد الشيوخ في مثل هذ المسائل

  • 181
    بنت ابوظبي

    الحجاب ستر والله يستر على المسلمين والمسلمات

  • 180
    مكاري

    تصحيح لكن لا يفتي به*

  • 179
    مكاري

    بل ان الشيخ ابن عثيمين قال ان من افتى ان الوجه والكفين ليست عورة فقوله حسن , لكن لا يفتي ب السعوديين

  • 178
    مكاري

    حتى الراحلين مثل العثيمين وغيره رحمهم الله ما حكموا عليها كلها انها قبل نزول الحجاب وانها موضوعة

  • 177
    مكاري

    ان لم يكن كلها

  • 176
    مكاري

    لا احب ان استفيض في موضوع الرد على الاخوة , لكن احب ان اقول للذي قال (يستدول باحاديث موضوعه كانت زمن قبل نزول الحجاب) , كلام في معظمه غير صحيح ليست قبل نزول الحجاب وليست في معظمها موضوعة

  • 175
    مكاري

    أَعْيُنُهُنَّ “اي أقرب لنسائك أن تقر أعينهن به ولا يحزنَّ كما قال الطبري ونصوص اخرى

  • 174
    مكاري

    الاخ 171 القرطبي والثعالبي والكلبي وهم من المفسرين ذكروا انه ليس المراد ان تعرف المراة حتى يعلم من هي والاهم ان ادنى جاءت في بعض نصوص القران بمعنى اقرب كقوله تعالى ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ

  • 173
    غير معروف

    نزلت آية الحجاب في السنه الخامسه من الهجرة وكانت قبل حادثة الافك .

  • 172
    غير معروف

    يستدول باحاديث موضوعه كانت زمن قبل نزول الحجاب

  • 171
    غير معروف

    فسر يا مكاري قوله تعالى (ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) فهل يعرف المرء بغير وجهه !!!

  • 170
    مكاري

    بنت أبي بكر فلا تنكره علينا “كتاب الحجاب للمودودي طبعة القاهرة . وقد ذكر المؤلف أن النص في الموطأ ،

  • 169
    مكاري

    حديث اسماء بنت ابي بكر لا يدل على الوجوب بل على انه امر مشروع لان مجرد الفعل لا يدل على الوجوب ثم انه جاءت رواية اخرى عن فاطمة بنت المنذر قالت : كنا نخمر وجوهنا من الرجال ونحن محرمات ونحن مع أسماء بنت

  • 168
    حديث عائشه وصفوان بن المعطل في حادثة الافك .ترتدي السواد وتغطي وجهها

     ، فلم ابيت مع الناس ، فرأى سوادي ، فأقبل حتى وقف علي ، وقد كان يراني قبل أن يُضرب علينا الحجاب ، فلما رآني قال ‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون ، ظعينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏!‏

  • 167
    حديث عائشه وصفوان بن المعطل في حادثة الافك .ترتدي السواد وتغطي وجهها

    قالت فتلففت بجلبابي ، ثم اضطجعت في مكاني ، وعرفت أن لو قد افتُقدت لرُجع إلي ‏.‏ قالت ‏:‏ فوالله إني لمضطجعة إذ مر بي صفوان بن المعطَّل السلمي ، وقد كان تخلف عن العسكر لبعض حاجته ،

  • 166
    عن عاصم قال

    كناندخل على حفصةبنت سيرين وقدجعلت الجلباب هكذا:وتنقبت به،فنقول لها:رَحِمَكِ الله قال الله تعالى(والقواعد مِن النساء..)قال:فتقول لنا:أي شئ بعد ذلك؟ فنقول(وَأَن يستعففن خيرلهن.فتقول:هواثبات الحجاب.

  • 165
    الى مكاري

    وعن أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنهما قالت : كنا نُغطِّي وجوهنا من الرجال ، وكنَّا نمتشط قبل ذلك في الإحرام . 

  • 164
    الى مكاري

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . 

  • 163
    الى مكاري

    عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري 

  • 162
    الى مكاري

    فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء – وكانت امرأة طويلة – فناداها عمر : ألا قد عرفناك يا سودة ، من بعدها نزلت آية الحجاب .رواه البخاري

  • 161
    الى مكاري

    عن عائشة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كنَّ يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع ( أماكن معروفة من ناحية البقيع ) فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم : احجب نساءك ،

  • 160
    الى مكاري

    فالعجب كل العجب ممن يدعي من المنتسبين للعلم أنه لم يرد في الكتاب ولا السنة ما يدل على ستر المرأة وجهها عن الأجانب ،‍ مع أن الصحابيات فعلن ذلك ممتثلات أمر الله في كتابه إيمانا بتنزيله 

  • 159
    الى مكاري

    أن احتجاب المرأة عن الرجال وسترها وجهها عنهم ثابت في السنة الصحيحة المفسرة لكتاب الله تعالى ، وقد أثنت عائشة رضى الله عنها على تلك النساء بمسارعتهن لامتثال أوامر الله في كتابه 

  • 158
    الى مكاري

    الصحابيات فهمن أن معنى قوله تعالى{ وليضربن بخمرهن على جيوبهن } يقتضي ستر وجوههن ، وأنهن شققن أزرهن فاختمرن أي : سترن وجوههن بها امتثالا لأمر الله في قوله تعالي : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } 

  • 157
    الى مكاري

    يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } شققن أكثف مروطهن (نوع من الثياب) فاختمرن بها ” . أي غطين وجوههن .

  • 156
    الى مكاري

    عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها . رواه البخاري

  • 155
    مكاري

    … يعني الاية 31 من سورة النوركما بينت رواية اخرى كامل الاية , ينسخ ويستثنى منها اية والقواعد من النساء , والنسخ المراد به هنا التخصيص

  • 154
    مكاري

    روى ابو داود والبيهقي وحسنه الشيخ شعيب الارنؤط والالباني عن عِكرمة عن ابنِ عباس {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} الآية، فَنُسِخَ وأستثْنِيَ مِن ذلك {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسا

  • 153
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    القواعد من النسا ووضع ثيابهن ؟ قال الألوسي: يعني الثياب الظاهرة التي لا يفضي وضعها لكشف (( العورة )) كالجلباب والرداء والقناع الذي فوق الخمار.

  • 152
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    132 – تعليق 127
    كذبتي /// المراد بالثياب في قوله (أن يضعن ثيابهن) هو الثياب الظاهرة -العباءة والجلباب-وليس المراد كشف العورات // طبعا لن تفهم !!!

  • 151
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    149 –

    جاء الإسلام غريبا وسيعود غريبا /// سنوات الفرق الضالة جعلت من اسلامنا غريبا حتى علينا !! فحسبنا الله على اخوان خوارج العصر ومتشدديهم ولا يهونون الرافضة المجوس

  • 150
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    149 –

    جاء الإسلام غريبا وسيعود غريبا /// بركات اخوان خوارج العصر وعقائدهم وبدعهم الضالة ! شوهوا الدين الاسلامي وصورته الناصعه الى اسلام صنعوه وجعلوا من اتباعهم ارهابيين مخربين مفجرين مفسدين

  • 149
    غير معروف

    جاء الإسلام غريبا وسيعود غريبا آخر الزمان

  • 148
    مكاري

    اذن فالقواعد تستثنى من قوله تعالى وليضربن بخمرهن على جيوبهن وقريبا من هذا قال الشيخ ابن عاشور رحمه الله

  • 147
    مكاري

    بينما الضرب هو الالقاء والوضع , واخذ طرف الخمار الايمن ووضعه على الجيب منتهيا بالعاتق الايسر , لا يسمى سدل او اسدال لانه ليس من فوق الى اسفل بل وضع والقاء وهذا هو شان الخمارلانه ليس غطاء للوجه لزوما

  • 146
    مكاري

    ثم ان قوله تعالى وليضربن بخمرهن على جيوبهن قد يدل ان الخمار غطاء الرأس والجيب وان ليس من لوازمه ستر الوجه , لانه تعالى قال وليضربن , بينما المراة التي تستر جيبها من خلال مافوقه هذا يسمى سدل او اسدال

  • 145
    راكان فهد

    صار الحجاب والحشمه شي غريب ومستهجن ف بلد مسلم ؟
    يالله المستعان بس الله لا يبلانا

  • 144
    مكاري

    ومع بعض الفقهاء الذين يرون ان الخمار ليس من لوازمه تغطية الوجه كثير من معاجم اللغة ربما جميعها

  • 143
    مكاري

    وربما يدخل في معنى قول ابن عاشور حتى الشعر

  • 142
    مكاري

    وقال ابن عاشور في التحريروالتنوير فَرَخَّصَ لَهُنَّ أَنْ لَا يَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ، وَأَنْ لَا يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ. انتهى يعني قوله لو بدا نحرها او شيء منه

  • 141
    مكاري

    وجاء في جمهرة اللغة وغيره “وَضَعَتِ المرأة خِمارها. وامرأةٌ واضِعٌ ، أي لا خِمارعليها , ومرة اخرى الخمار يغطي الراس والنحر وعند بعض الفقهاء ليس من لوازمه تغطية الوجه

  • 140
    مكاري

    قوله تعالى والقواعد الى قوله فلا جناح عليهن ان يضعن ثيابهن عن جابر بن زيد يضعن الخمار – احكام القران للجصاص – ومثله قال اسامة بن زيد الليثي – تفسير الطبري – والخمار هو كل ماغطى ومنه غطاء الرأس والنحر

  • 139
    تكة السروال

    يقول محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم (لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به )

  • 138
    تكة السروال

    تعليق 136 .بلا لف ودوران .مجرد قراءة معرفك نعرف انك لاتحب محمد ولا سنته بل تحب الليبرال حشرك الله مع من تحب

  • 137
    غير معروف

    يقولون برلمانيين وهم يصادرون تعاليم الشرع والحجاب من حق المسلمة أن تفتخر به وتلتزم به فكيف **** يأخذن حريتهن والعفيفات المتحجبات لا ؟؟؟؟؟!!!!.

  • 136

    121. فالهواء والشمس تسبب شيخوخه عاجله// ياخي قول الحجاب في الدين وفي الشرع وهيئته كذا وكيفيته كذا كما قال تعالى وقال رسوله اما هواء وشمس وشيخوخه (تضحك العالم على الاسلام) اشوف الخواجات عجزن من عمر23😂

  • 135

    121. فالهواء والشمس تسبب شيخوخه عاجله// حلوه حلوه😂😂😂😂😂 سئلوا احد دعاة جماعة الاخوان المسلمين الارهابيه هل يجوز الكذب؟؟قال ان كان لنشر الدين والاسلام فيجوز لهذا 👈السبب هم (يكذبون كما يتنفسون)

  • 134
    ............

    ***واشباه الرجال والعلمانيين تؤلمهم الدعوة للعفه والتمسك باخلاق المسلمين

  • 133
    الاسلام واضح

    ت١٢٥

    الحجاب الاسلامي الصحيح تغطية الوجهه من اعلاه الى اسفل الجسم بدون ان يرى من الجسم شيء

    اما الذي في الصورة ليس من الاسلام بشيء 👍

  • 132
    تعليق 127

    كذبتي ” اجيبي على سؤال تعليق 120،

  • 131
    غير معروف

     ال هاشم ماتليق إلا على  الكفو وبني هاشم نسب شريف وتليق على الغيورين على الدين والمتمسكبن بشرعه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وبتصريح عضو مجلس الأمة صفاء الهاشم لا نقول إلا لا حول ولاقوه الا بالله

  • 130
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    وليد الطبطبائي يرى أن المرأة التي في الصورة (( متحجبة ))

  • 129
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    في الصورة كتبوا (( حجابي ….. )) هل المرأة في الصورة غير متحجبة ؟ ويطلبون منها أن تتحجب ؟ التبس علينا الأمر

  • 128
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    هل من في الصورة تركت فرضية الحجام ؟

  • 127
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    هل يجروء فقيه على أن يقول المرأة التي في الصورة (( غير متحجبة )) سافرة متبرجة

  • 126
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    115 – يا أمة الدليل

    ادلة وجوب تغطية الوجه كثيرة /// أدلة الوجوب أقل بكثير من أدلة اباحة الكشف وهذا معروف عند الفقهاء

  • 125
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    نبي نعرف ؟ المرأة في الاعلان المصور (( متحجبة أم سااااااااااافرة ))

  • 124
    غير معروف

    الرجل اللي يرضى بتبرج محارمه فهو عديم الغيره . ولن يهمه ما يجرى لهم لانه فقد اهم ميزه في الرجل وهو ( الغيره ) انا ما ادري كيف يمشي بين الرجال ومحارمه كاشفات . هزُلت والله .

  • 123
    غير معروف

    هذا ليس حجاب ليس بينه فرق والتبرج . الحجاب هو الستر والتغطيه . ويازين الحجاب الشرعي على المرأة اللي تريد ارضاء ربها وليس ارضاء خلقه . ماعاد بعد كشف الوجه شيء حتى يُغار عليه .

  • 122
    غير معروف

    الطبطبائي ما يهدأ إلا بقرصة إذن. هذا هو العلاج الفعال للمتنطعين من السروريين والصحونجيين والإخونج . هؤلاء الذين تسلطوا على المجتمع عبر تدثرهم بعباءة الدين وهم فاسدون فاسقون لايهم الا السلطة والثراء.

  • 121
    تعليق وضحى

    بيئتنا الخليجيه حارة ومؤذيه للبشرة والنقاب رحمة من الله لحمايتنا دينيا وصحيا .ولله الحمد معظم المتغطيات يبدين اصغر سنا من عمرهن .فالهواء والشمس تسبب شيخوخه عاجله للبشرة

  • 120
    تعليق 89

    يا صبحي _ الى الآن لم يجيب المشككين عن مدلول الآيه (والقواعد من النساء اللاتي لايرجون نكاحافليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن) مالذي يكشفنه النساء القواعد اذا كن بالاصل كاشفات الوجه ؟؟؟؟؟

  • 119
    تعليق 116

    يحشر المادح مع من احب ___ والاية تقول ( عليكم انفسكم لا يضركم من ضل اذا اهتديتم )

  • 118
    إستشاري صح .

    يجب على كل إنسان المحافظة على دينه وأهله ويحذر المرجفين والمنافقين . حسبنا الله عليهم .

  • 117
    العقبى خير يامنتقبات

    )واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى 👈 فان الجنه هي المأوى) _____(ومايلقاها الا الذين صبروا ومايلقاها الا ذو حظ عظيم )🍒🍓🌳🌴🌿☘🍀☘🍃

  • 116
    غير معروف

    ت110 طيب وش تقول عن اللي يمجد ويمدح بمن كشفت وجهها ومفاتنها وخرجت كاشفة عارية سافرة؟ وش تقول عن اللي يمدح بالفنانات والفاشينيستات والغربيات العاريات؟ وش تقول عن اللي يعرض الزواج عل الكاشفات والفنانات؟

  • 115
    يا أمة الدليل

    ادلة وجوب تغطية الوجه كثيرة جدا وصحيحه .ولا يوجد عند من يؤيد الكشف الا دليلين او ثلاثه ضعيفه وكانت قبل نزول آيه الحجاب .الحمد لله ان الدنيا دار فناء نصبر فيه على الطاعه وتكون العاقبه الخلود في الجنه

  • 114
    كنكت

    ههههههههههههه هذا مو حجاب من الأساس .

  • 113
    هند

    تعليق مخالف

  • 112
    هند

    الكواشف يغرن من العفيفات قاتل الله الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله

  • 111
    بوعلي

    ….يستنى من ذلك ما حصل من فتوى الشيخ الغامدي في السنوات القليلة جدا الفائتة

  • 110
    محلل نفسي

    المراة الكاشفه تشعر بالدونيه والاستصغار عندما تشاهد المراة المتغطيه صاحبة الارادة المطيعه لكتاب الله .وينتابها احساس انها غير شريفه فتحسد وتبدأ بمهاجمه المنتقبه متهمه اياها بالقبح والدعشنه !

  • 109
    بوعلي

    يامن سمى نفسه جنب الحيط , قصدت انه لماذا في كل الدول العربية يسمح بمن يفتي براي جمهور العلماء ويسمح بمن يفتي براي من يوجبون “تغطيته” بينما في بلاد الحرمين لا يسمح الا لمن يفتي بوجوب تغطيته ؟

  • 108
    غير معروف

    ياكثر الروافض المندسين خلف المعرفات

  • 107
    تكة السروال

    تعليق 72 .حارق رزهم***

  • 106
    غير معروف

    ثُلث القرآن ﴿ قُلْ هُو اللهُ أحَدٌ ۝ اللهُ الصَّمَدُ ۝ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۝ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ۝ ﴾ . سورة الإخلاص .

  • 105
    تكة السروال

    ياكثر بني خمينه هانا

  • 104
    ابوسلطان

    وفقك الله ياوزير الاوقاف

  • 103
    تكة السروال

    تعليق مخالف

  • 102
    وضحى

    يا ليت ولا ذكر يتكلم عن حجابنا.احنا اللي نكتب ونعرف وش معاناتنا.يجيك واحد في عز الظهر شايل حتى شماغه من الحر ويقول للمرأه تغطي والبسي نقاب اقول توكل على الله حالي حالك ترى انا ابغى اتنفس وانت غض البصر

  • 101
    اميره

    شعار جميل يرضي الله وبزعل كثير من البشر اللي ماتبي الا *****

  • 100
    بوعلي

    صبحي , كلامك غير منضبط منطقيا لان الشوفة التي تتكلم عنها يرى فيها ما يظهر عادة للمراة امام محارمها يسمح للخاطب رؤيته وليس فقط الوجه والكفين كشعرها وشيء من ذراعيها

  • 99
    جنب الحيط

    تعليق 87 ( جمهور علماء الاسلام )…؟

    دينك مايحتاج جمهور و لا مشجعين ..

    {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ … }
    { وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} ..
    ابحث بنفسك في القرأن

  • premium medal
    98
    الرحااال

    لاتنزلقون..والله ان بدايتهم كذا..بعدها والله ماتلقون الا السحل والمطاردات 💚

  • 97
    ام.و بنت.واخت .وزوجه

    ودهم لو يقولون مانبي ذا الدين .لكن افضل من يشوههون ويجرحون واساءه للدين الاسلامي

  • 96
    ام.و بنت.واخت .وزوجه

    يارب ,ايش قلب حال المسلمين
    في الكويت مايبون يتكلمون عن الحجاب ان تحلو به الحياة.وفي السعودية يبون يتحجون ولا يتنقبون.يعني بعد فترة بيكون دعوة ***بغرض الحرية الشخصي.

  • 95
    الهاشمي

    النصح بالمعروف امر واجب بين امة محمد

    جميل جداً هذه الحملات الدينية

    ولكن دعاة جهنم لايريدونها يريدون الانحلال والانحطاط في بلاد الاسلام لانهم عبيد لاسيادهم الغرب

  • 94
    غير معروف

    ☘️ يامتناقض كيف راح تطلب منهن الستر والحياء او الصلاح والاستقامة وانت قد ابديت اعجابك بمن كشفت وجهها وخلعت حجابها وتخلّت عن حياءها وخرجت سافرة

  • 93
    غير معروف

    ☘️لاشافتك محجبات من محارمك وانت تمجد وتمدح بمن كشفت وجهها وخلعت حجابها وخرجت **** كيف راح تحميهن وتحافظ عليهن وتغار على عرضك يامتناقض كيف راح تطلب منهن الستر والحياء والاستقامة وانت قد

  • 92
    القلم الحر

    تعليق مخالف

  • 91
    ابومازن الصبيحي

    يا سلام الحين الاعلان استفز صفاء الهاشم ****وليش خايفة من الصورة .؟

  • 90
    alhwawe

    دعوه طيبه وليس فيها شي ابدا ولاكن الله اعلم بنوايا من استنكرها حسبنا الله عليهم ؟

  • 89
    صبحي

    جمال المراة في وجهها لو كان الوجه ماهو عورة لما اذن الرسول الرجل ان يرى الشوفة الشرعية للفتاة الذي يريد خطبتها الاسلام هو ان تتحجب المراة من راسها الى اسفل قدميها هذا هو الشرع ولابد ان نتقيد.

  • 88
    ابو باسل الشهري

    دعاية عادية جداً وفيها الحث على فرض ديني للمرأة وليس فيها امر بالإجبار لذلك لا اعلم سبب استياء البرلمانية ام ان الحريات التي تتحدث عنها تشمل فقط ما يناسبها من الافكار والمعتقدات

  • 87
    بوعلي

    المدعو الذي كتب عنوان (هل الحجاب الكويتي اسلامي ام فيه نظر ) والجواب هو ليس حجاب كويتي بل هذا عليه جمهور علماء الاسلام , فهو كويتي ومصري وجزائري ومغربي وسوداني وماليزي وتونسي واردني الخ ….

  • 86
    ابو غادة

    نسأل الله تعالى أن يكتب عظيم الأجر لكل من ساهم ودافع عن هذه الحملة ويخرص وينتقم كل من عاداها

  • 85
    بوعلي

    يحمدون ربهم ويشكروه , هم ماعملوا دعاية للنقاب

  • 84
    ابو تميم

    بالعكس بارك الله فيهم الدعوة للفضيلة بدلا من الدعوة للفساد.

  • 83
    ابو سعد

    الجماعة حطو دعاية تدعو للفضيلة وش مزعلكم اللي عجبه اهلا وسهلا واللي ما عجبه على قولة اخواننا بالكويت — بالطقاق –

  • 82
    غير معروف

    أمة محمد فيها الخير الى قيام الساعة الحمدلله

  • 81
    بردقان

    حق أريد به باطل ؛ من المستفيد من إثارة البلبلة بهذا الشكل ف البلد الدستوري الحالم المستقر ..عليكم بكتاب الله وسنتي ، تعوذوا بالله من الفتن صباح مساء ..فوالله كأني أراها كالبارق المقبل ولا حول ولا …

  • 80
    fahad

    النساء مساكين تولد في كفن اسود وتدفن في كفن ابيض مفروض عليها الحزن والسواد طول حياتها اسمها عار وصوتها عوره

  • 79
    رمضان على الأبواب

    الدعاية التي فيها صور تحضر بمتابعة الكثير من البشر

  • 78
    hima

    اتمنى من الكويت ايقافها فورا,هذه هي حركات المتشددين,يبداون باشياء صغيره وبعد ذلك يمارسون قمعهم للمجتمع بافكارهم التخريبيه الشيطانيه.

  • 77
    fahad

    مدري ليش يريدون دفن المرأه وسط ” كفن اسود ” ليش الحقد على المرأه

  • 76
    نورة نجد

    الحجاب والنقاب تخلف وعوايد ورجعيه فقط

  • 75
    برق _ الحرم

    ((((( هكذا هو الوقت ….. يرون الحجاب غريب في ارضه …..الله يستر لايرون غدا العربي غريب …والفارسي والغربي منزعجين من ظهورهم في الكويت ))))

  • 74
    fahad

    ليش احد جاء ونزع حجابك من على راسك بالقوه او احد مانع الحجاب ، اما بشر متنطعه صحيح

  • 73
    ضمير الناس

    بدا المطاوعه المتشددين الاخونج يخرجون من سراديبهم***

  • 72
    غير معروف

    وايش حارق رزقكم الي ما تبي تتحجب عسى عمرها ما تحجبت لكن تطالب بازاله الاعلان مهزله عقول فارغه

  • 71
    غير معروف

    لو عندنا احد يطالب بحجاب الكويتيين في دولة حليجية يعتبر علماني يطالب بتحرير النساء ولايسلم علية ويفسق

  • 70
    ابو سعد

    فرانسواز الروائية الفرنسية تقول ايتها المراة الشرقية من ينادي بتحررك ويدعون الى مساواتك بالرجل انما يضحكون عليكي فقد ضحكو علينا من قبل

  • 69
    ؟

    الهذا الحد بلغنا نستنكر ما امرنا الله به
    اشل الله العلمانية والملحدين

  • 68
    غير معروف

    الحجاب فرضيه وليست حريه يا ت 65 وتذكر ايه الحجاب

  • 67
    المحقق كونن لا تخشى المحن

    تعليق مخالف

  • 66
    غير معروف

    العوده للفضيله افضل من الانجراف وراء التغريب ***الليبراليه

  • 65
    هذه الحقيقة

    اليس الحجاب حرية شخصية أيضاً ، سبحان الله كل مايرضي الرحمن سبحانه وتعالى يستفز الشياطين من الانس والجن

  • 64
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 63
    بنو ليبرال يدعون للحريه الشخصيه واذا اختار الشعب الاسلام تعنصروا وحاربوا

    ؟؟

  • 62
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    عندما نقول امرأة (( سافرة )) ماذا يتبادر لذهنك ؟ وهل ما تصوره ذهنك صحيح في اللغة والشرع

  • 61
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    هل يقال عن المتحجبة كاشفة الوجه ((( سافرة )))

  • 60
    بن سليمان

    جزى الله وزارة اوقاف الكويت خيرا. شتان بين من ينشر الفضيلة ومن ينشر الرذيلة

  • 59
    بن سليمان

    اليست حرية شخصية ايتها النائبة وأنتم من يدعم الحريات؟ سقطت الاقنعة التغريبيين والليبراليين يدعون الحرية الشخصية فيما لهم وينكرونها فيما عليهم. لاتتحجبي بكيفك لكن مالك دخل بالمحجبات العفيفات

  • 58
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    هل المرأة التي في الصورة الاعلامية (( متحجبة أم سافرة ؟! ))

  • 57
    ابو عدي

    الله يستر عليكم يا أهل الكويت

  • 56
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    هل الحجاب الكويتي اسلامي ام فيه نظر ؟!

  • 55
    أجواء

    ما يدعو للفضيله يجدوبه غرابه ويواجه بكثير من الجدال وكثير من الأعلانات المعظم منها والأغلب هابط ويدعو للخجل وبه إثاره للجدل ويجد سخط من الرأي العام والبعض يدعو للتحفظ ولم يجد اللبراليه شئ من الغرابه

  • 54
    الحجاب الكويتي يختلف عن حجابنا ؟!

    في الصورة الإعلانية كويتية متحجبة كاشفة وجهها

  • 53
    ع1

    فهد12 هههههههههههه اضحك الله سنك

  • 52
    قلم الحقيقة

    عالرغم من ان الحجاب يكون بتغطية الوجه بالكامل الا انها محاولة يشكر القائمون عليها

  • 51
    قلم الحقيقة

    افضل اعلان على مر التاريخ

  • 50
    غير معروف

    الطبطبائي من وين؟؟ اذا فية احد يعرف ينورنا

  • 49
    غير معروف

    تخيل الاعلان هذا في السعودية ماذا يعتبر صاحبة ؟؟؟ على طول ليبرالي يدعو الى العلمانية ؟! اكثر من اضر الدين من يدعي انهم يحمونه بتصرفاتهم ودعم الارهاب سوريا وغيرها والدفاع عن الاخوان الارهابيين

  • 48
    مواطن

    لو الاعلان هذا في السعودية قالو صاحبة ليبرالي يدهو الى العلمانية

  • 47
    قال رب العزه والجلال في القران الكريم

    ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ )

  • 46
    فهد12

    البنت (( العنيدة )) صعب تقنعها بشي اسمه حجاب فالبنت التي تعيش طول عمرها منفتحه صعب تفرض عليها الحجاب فكيف اذا كانت منفتحة وعنيدة

  • 45
    العربي

    لوحه اعلانيه تدعوا الى الحجاب جميله جدا وقد اثارت المنافقين

  • 44
    الغدير

    كيف يكون اعلان راقي محترم *

  • 43
    احمد

    حمى *اصابتهم.

  • 42
    محماس

    حق يراد به باطل.

  • 41
    RiMa~ ريما..°•🗨

    انا مالي شغل من وضع اللوحه انا اتكلم عن النصيحه مافيها ترهيب ولا رصاصه ولا تشكيك فقط نصح للبس الحجاب”خ

  • 40
    الغدير

    الحمدلله على نعمة العقل والدين

    كيف يستغرب من امر طبيعي وديني وثقافي عجباً لكي يا @safaalhashem

    ولم تستغربي من الأمور الغريبه المستغربه هههههههههه

  • 39
    RiMa~ ريما..°•🗨

    المعترضات والمعترضين بالكويت وشلون اجل لو حطو نقاب بالصورة على الاقل الحجاب (..جنوبية حتى لو وجهها ظاهر يمسكها على الأقل عن التعري عند خروجها

  • 38
    RiMa~ ريما..°•🗨

    حجابي به تحلو حياتي وش فيها لوحه جميله وفيها نصح

  • 37
    رحمه

    الاخوانجي الكذاب ياتي بلبس الدين يؤيد القرار واذا فاز الليبرالي في منع الاعلان يكون معه في منع الاعلان ايه المنافق في الاخوانجي الف ايه

  • 36
    غير معروف

    إعلان والله مريح للنفس!! تصور عندما تقوله بنتك الناشئه بصدق وقناعه وإيمان..!!! فعلا بالحجاب والعفه تحلو الحياة.الطهر رائع ..والؤلؤة مصانه محفوظه.غاليه مكنونه.

  • 35
    ثقافة رأي

    من ابتعد عن مخافة الله واقترب من معاصية لم ينعم بالراحة ولا الإستقرار النفسي

  • 34
    فهد12

    يوم شفت الطبطبلي*. عاد الوجه لا يشمله الحجاب هكذا الاخونج في كل اوديه الفتن يسيرون اتقنوا النباح وسكنوا الخيانة والرذيلة

  • 33
    غير معروف

    الله يستر على من دور الستر

  • 32
    محمدين

    الطبل طبائي يقول مثل هذه الامرأة المحجبة على الحجاب عندك لا يعني غطاء الوجه هكذا الاخونج في ولد يهيمون

  • 31
    جلاد الاخونج

    الثعلب عندما انقطع ذيله حاول الاحتيال على باقي الثعالب لقطع اذيالها

  • 30
    الحذر من المندسين خلف التدين

    الحجاب وغيرها من أمور التي تتعلق بالنساء أحكامها الشرعيه معروفه تقريبا للكل
    من الناس يغار علي النساء وما أمره الله
    ومن الناس من يستغل هذه الأمور ويثير الفتن ويهيج الناس علي قرارات حكومية وهذا الخطر

  • 29
    غير معروف

    الله دركم ودر اباكم على هذا اللوحه . سيرو بالغافلة الى الأمام . فالغافلة تسير ودعو ال…… …………

  • 28
    غازي بن شبيب

    رغم حبي للانفتاح وكرهي للمتاجرين بالدين ، الاعلان راقي ومؤدب وليس فيه اجبار او اكراه والحجاب الشرعي واجب ديني على النساء المسلمات صار الدين والحث على التمسك به اعلان غريب عجبي

  • 27
    نواره

    قالت باستنكار : حملة إعلانات غريبة!!!!
    ولا تعلم ان الرسول قال سيعود الاسلام غريبا
    اللهم ثبتنا حتى نلقاك ولا تزغ قلوبنا

  • 26
    نواره

    قالت باستنكار : حملة إعلانات غريبة!!!!
    ولا تعلم ان الرسول قال سيعود الاسلام غريبا
    اللهم ثبتنا حتى نلقاك ولا تزغ قلوبنا

  • 25
    نواره

    قالت باستنكار : حملة إعلانات غريبة!!!!
    ولا تعلم ان الرسول قال سيعود الاسلام غريبا
    اللهم ثبتنا حتى نلقاك ولا تزغ قلوبنا

  • 24
    جلاد الاخونج

    ليت عضوة مجلس الامة*

  • 23
    loving liberal

    15العفه والشرف والقلب النظيف ليس مخصص لمن تتكمكم وكم من تغطي وجههاوتظهرموخرتهاوكم من سافرات عفيفات في كل ماتعنيه الكلمه عزلزوجهاوبيتها وتربي اولادها على العفه والثقافه والاقتصاد والانسان على قلبه

  • 22
    فتاة الخليج

    الحجاب الشرعي هو تغطية الوجه .
    تححب وجهها عن نظر الرجال إليها .
    أما تغطية الشعر ليس الحجاب الكامل . يعني الأجنبية لوتلبس قبوع على راسها صارت متحجبه !!؟؟؟

  • 21
    ابن طابة

    غريبة؛ لان المعروف غريب عندها.

  • 20
    مسمار

    الغير محجبه ومتبرجه ودها لو ان كل النساء متبرجات لذلك اعترظت ع الدعايه!! لكن يبقى قول الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه واله وصحبه ( مازال الخير في امتي حتى تقوم الساعه)

  • 19
    اموله

    لاحول ولاقوة الا باالله المفروض نقاب موب بس حجاب بالطرحه ومصايقهم هذا اخر الزمن

  • 18
    غير معروف

    لا لكشف الوجه تحت مسمى الحجاب

المزيد