رئيس التحرير : مشعل العريفي
 تركي الدخيل
تركي الدخيل

سوق الكتاب بالسعودية: ثقافة أم استعراض؟!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

مهرجان استثنائي وليس معرضا عاديا للكتاب. الأرقام التي تصدر كل عام عن عدد زوار المعرض، ومبالغ البيع لم يستطع بعض الزملاء الصحافيين تصديقها خلال السنوات الماضية. غير أن من عاش تجربة النشر يعرف أن الأرقام صحيحة. الصور الآتية من بوابات المعرض وقد اصطف الزوار والزائرات بالمئات تعبر عن المجتمع السعودي، عن التحول الفكري الذي يعاش تدريجيا، والتحولات الكبرى هي التي تأتي بصمت وعلى حد تعبير نيتشه: «إن الكلمات الأكثر هدوءا هي التي تستدرج قدوم الإعصار، وإن كلمات تتقدم على أرجل حمام لهي التي توجه العالم».

مجتمع يتغير نحو العالم، يصادق الكتاب ويألفه، يهجم على الأفكار بشجاعة غير هياب أو متوتر، بل يبحث عن المعارف والأفكار مهما كانت مختلفة!
بالتأكيد أن الشراء ليس دليلا حاسما على القراءة، غير أنها علامة توضح مستوى التصالح مع المعارف وجديد الأمم والشعوب، ولو قرئ بعض ما تم شراؤه لتغيرت الأذهان، بعض النقّاد يرون في المعرض سوقا لا أكثر، فهو لا يعبر عن شيء في المجتمع، وهذه رؤية متطرفة في سلبيتها، بل كل هذا المهرجان علامة واضحة بليغة لصالح المجتمع والجيل الفتي الشاب.
التغيير المتدرج للأفكار هو ما نحتاجه، والذي تقوم به حال القراءة والحوار والتشارك، المجتمع السعودي قال رسالته للعالم بهدوء، من يخلع على المجتمع صفات التطرف والدعشنة والإرهاب، فلينظر إلى مهرجان الكتاب الكبير.
نقلا عن عكاظ

arrow up