والد 3 توائم يروي تفاصيل وفاتهم في مستشفى ولادة الدمام.. و”الصحة” تعلق!

والد 3 توائم يروي تفاصيل وفاتهم في مستشفى ولادة الدمام.. و”الصحة” تعلق!

صحيفة المرصد: أعلنت إدارة الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، فتح تحقيق موسع في واقعة وفاة 3 توائم، داخل مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، خلال شهر واحد.

حالة الأجنة

وفي تفاصيل الواقعة، على لسان والد الأطفال، وهو مواطن يدعى إبراهيم المقيط، أوضح أن زوجته كانت حاملًا بأربعة توائم، وكانت تراجع مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، وتم تنويمها لمدة شهر ونصف الشهر، لمراقبة حالة الأجنة، وسلامتهم، وسلامة والدتهم.

وأضاف والد الأطفال: “في تاريخ أول مارس الماضي، شعرت الأم بتعب شديد، فقرر الأطباء إجراء ولادة قيصرية، وفوجئت بوفاة الطفلة الأولى عقب 22 ساعة فقط من ولادتها، وكانت هزيلة الوزن، ومريضة منذ وجودها في بطن الأم”، بحسب “المدينة”.

نقص الأكسجين

وتابع: “أحد الأطفال وهو ذكر أكمل ٣ أسابيع، وكان طبيعيًا، وبصحة جيدة، وكثير الحركة، لكن فجأة انتكست حالته، وتجمعت السوائل في جسده لمدة أسبوع، دون معرفة السبب، ثم توفي بعد أن أكمل شهرًا، بسبب نقص الأكسجين لتجمع السوائل التي ضغطت على الرئة والقلب”.

وأضاف والد الأطفال “ابنتي الثالثة كانت بصحة جيدة أيضًا، وكثيرة الحركة، وأكملت ٣٦ يومًا ثم توفيت، وكتب أن سبب الوفاة جرثومة بالدم، مع العلم بأنه أُجريت لها تحاليل، قبل وفاتها بـ٩ أيام، وكل مرة أسأل الطبيب عن حالتها يؤكد أنها جيدة، حتى قبل وفاتها بيوم واحد”.

تقديم شكوى

وكشف الأب عن تقديمه شكوى إلى إدارة المستشفى فور وفاة طفله الثاني، ووعده مسؤولوها بالاهتمام ورعاية الباقي من الأطفال وتوفيت ابنته الثالثة رغم ذلك، لافتًا إلى أن إدارة المستشفى كانت تتعمد إبلاغه بوفاة أبنائه بعد منتصف الليل، ولفت إلى أنه تم نقل ابنته الأخيرة إلى مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، بعد توصية من مدير الشؤون الصحية بذلك.

“صحة الشرقية”

قال المتحدث الرسمي لصحة الشرقية، أسعد سعود، أن ولادة الأم تمت بعملية قيصرية، ووضعت 4 توائم تراوحت أوزانهم بين 500 جرام، وكيلو جرام واحد، وكانوا من الأطفال “الخدج”، لأن ولادتهم تمت بعد 26 أسبوعًا.

وأضاف: “اتخذ الأطباء الإجراءات الواجبة لإنقاذ حياة الأطفال، وقرروا على الفور إدخالهم للعناية المركزة، بحسب الإجراء الطبي المتبع، وجرت محاولات لإنقاذهم، لكن انتكاس حالتهم حال دون ذلك»، لافتًا إلى أن نسبة الوفاة في مثل هذه الحالات تتراوح بين 80% و90%  بحسب ما هو معلوم طبيًا.

التعليقات مغلقة.

15 تعليق

  • 15
    unique2018

    معروف طبيا الأطفال الخدج وخاصة بين ٥٠٠غرام الى كيلو يتعرضون الى مشاكل طبيه شديده ترفع نسبة الوفيات الى فوق ٨٠ء% مع توفر الخدمات الطبيه المناسبه . وان نجى البعض قد يعاني من قصور في بعض الأعضاء الحيويه

  • 14
    سرحان

    تعليق 12 هل **** فلا تعممين على الجميع

  • 13
    ام عليوي

    وايضا لا يعملون بشكل جيد ..اما العاملين في هذا المشفى والمنتمين الى المناطق الاخرى فهم يشتكون من ضغط العمل ويحصلون على التقييم السيء كل عام

  • 12
    ام عليوي

    هذا المستشفى على وجه الخصوص ومنذ افتتاحه يشكو من العنصرية فأغلب من يعمل به من ****فاذا جاء مريض اصوله ترجع لغير ****يعامل اسوأ معاملة !

  • 11
    كلمة حق

    انتبهوا يأهل الشرقية من خبث الدكاترة والممرضين والممرضات الشيعة

  • 10
    ☕️ عهــُــــ💡ــــود ☕️

    إذا كان بالإمكان تنويمها شهر أو إسبوعان ومراقبة الأجنة في بطنها على الأقل تكتمل معظم الأجهزة في نهاية الشهر السابع وتزداد فرص بقائهم بأمر الله أولاً وآخرًا .

  • 9
    ☕️ عهــُــــ💡ــــود ☕️

    طبيعي انهم ممكن يموتون وممكن يكتمل وزنهم وأجهزتهم الحيوية كالجهاز التنفسي والبولي وغيره بأمر الله لو شاء . ولادتهم في الاسبوع ٢٦ خطأ لأن في نهاية الشهر السادس تقريباً المفترض ذهبت لمستشفى ثاني يقرر ما

  • 8
    حـ◽ـود

    ان شاء الله الاطباء ماكانوا يرقصون مثل مستشفى التخصصي بالرياض واهملوا الاطفال

  • 7
    ابو نواف

    أتمنى من وزارة الصحه ان تطلب من المستجد التي تقوم بأستقبال الموتى عمل إحصائيه بعدد الأطفال الذين تستقبلهم المساجد لدفنهم والتقصي عن أسباب وفاتهم وخاصه مستشفى الولاده والأطفال بالدمام شبه يومي وفاياة..

  • 6
    فلاح العجمي

    شيكوا على شهادة المولده والممرضين وحقين المختبر بحق اذا ماتلقون شهايد مزوره مابين سباك ونجار

  • 5
    فلاح العجمي

    الله يرحمهم ويجبر على قلب والديهم ويعوضهم بأبرك منهم

  • 4
    سبحان الله وبحمده .

    ثُلث القرآن ﴿ قُلْ هُو اللهُ أحَدٌ ۝ اللهُ الصَّمَدُ ۝ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۝ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ۝ ﴾ سورة الإخلاص .

  • 3
    hima

    الله يرحمهم,ويجبر خاطرك ياطيب,مافي فايده من محاسبة الصحه هم الخصم والقاضي.

  • 2
    سبحان الله

    هو صح قضاء وقدر بس لابد يتقدم بشكوى يعرف شنو الاسباب عاد مايحتاج الاطباء عندنا اقدرهم بنسبة صفر من مائه
    اهمال
    وكسل
    وعدم اجتهاد

  • 1
    ............

    يا رجل ارضى بقضاء الله وقدره والله يعوضك خير