رئيس التحرير : مشعل العريفي

كان معزولًا لمدة عام في "الريان".. الكشف عن معلومات جديدة بشأن انقلاب "حمد بن خليفة" على والده

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: في معلومات يتم الكشف عنها لأول مرة، كشف مسؤول قطري أمني سابق، تفاصيل جديدة بشأن انقلاب أمير قطر السابق حمد بن خليفة على والده خليفة بن حمد آل ثاني عام 1995، ومحاولة إعادة الأخير للشرعية عام 1996م. العزل في "الريان" وقال النقيب السابق في الشرطة القطرية الشيخ راشد بن محمد بن حمد العمرة الغفراني: إن الشيخ خليفة كان معزولاً في بيته في الريان لمدة عام كامل، قبل أن ينقلب عليه ابنه حمد بن خليفة، ويستولي على الحكم، مضيفًا: قبل الانقلاب "كان حمد يسيطر على الحكم بشكل كامل، يعين وزراء وينقل وزراء، وكانت كل الأمور بيده.
التعذيب الشنيع وأكد المسؤول القطري السابق في لقاء مع فضائية "سكاي نيوز عربية" أن الشيخ خليفة لم يكن يمارس الحكم، وكان معزولاً في بيته في الريان لمدة سنة كاملة، مشيرًا إلى أن المتهمين في محاولة إعادة الشرعية عام 1996، تعرضوا للتعذيب موضحًا: "كان يتم تعذيبهم بطرق عديدة، تعذيب شنيع، وتعليق من اليدين والرجلين، وضرب بالعصيّ، وحرق وسكب لماء النار"، كما أن من بين المتعمين من قُتل ومنهم من نُقل إلى المستشفيات للعلاج ثم أعيد إلى السجن، وهناك من توفي بعد فترة وجيزة من خروجه.
شهادة زور وشدد "الغفراني" على أن رئيس الوزراء السابق ووزير الخارجية السابق حمد بن جاسم بن جبر، شهد زوراً في المحاكمات التي جرت بعد محاولة إعادة الشرعية، حيث حضر إلى المحكمة، وأقسم قسم الشاهد بأن المتهمين كان في نيتهم قتل الشيخ حمد.
وتطرق "الغفراني" إلى قضية قبيلة الغفران التي أسقطت حكومة قطر عن الآلاف من أبنائها الجنسية منذ عام 1996، مطالبًا المجتمع الدولي ومنظماته الحقوقية بالوقوف مع القبيلة، فيما يتعرضون له من ظلم، والعمل من أجل رد حقوقهم، مضيفًا: نحن متفائلون خيراً بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان، و رسالتنا ستصل إلى العالم، فنحن مظلومون ونتعرض للتعنت.

arrow up