رئيس التحرير : مشعل العريفي

هذا هو "مهدي المشاط" خليفة "الصماد".. و"الصندوق الأسود" لـ"الحوثي"؟!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أعلنت جماعة الحوثي تعيين مهدي المشاط رئيساً لما يسمى المجلس السياسي الأعلى خلفاً لصالح الصماد الذي قتل بغارة للتحالف العربي.
صهر عبدالملك الحوثي
و"المشاط" هو صهر عبدالملك الحوثي، ومدير مكتبه ويوصف بأنه المحرك الأساسي للملف السياسي للمليشيا الحوثية الانقلابية، ويعتبر بمثابة "الصندوق الأسود" له، وحلقة الوصل التي تربطه بالقيادات الأخرى داخل المليشيا وخارجها، وتم تعيينه عضواً لوفد الحوثيين المفاوض في مشاورات مع الحكومة الشرعية والتي رعتها الأمم المتحدة.
انقلب على السلطة الشرعية
ووفقا لـ "سكاي نيوز"، فإن "المشاط" لعب دوراً بارزاً من خلال موقعه كمدير لمكتب زعيم الحوثيين، في اقتحام العاصمة صنعاء والانقلاب على السلطة الشرعية، وهو أحد الموقعين على اتفاق السلم والشراكة بعد اجتياح ميليشيا الحوثي صنعاء في سبتمبر 2014 قبل أن ينقلب الحوثيون على الاتفاق ويستكملوا اغتصابهم للسلطة.
ينتمي للجناح الحوثي المتطرف
ويعرف عن "المشاط" أنه شخصية قاسية وصلبة ويصنف ضمن الجناح الحوثي المتطرف، وقد تم اختياره من قبل الجماعة في شهر مايو من العام الماضي عضواً للمجلس السياسي الأعلى خلفاً ليوسف الفيشي؛ وذلك لطبيعة المواقف المتطرفة التي يتخذها "المشاط" لحسم الأمور مع الرئيس علي عبدالله صالح آنذاك.
كيف يراه المراقبون؟
ويصطف "المشاط" في إطار التكتلات والخلافات داخل المليشيا إلى جانب محمد علي الحوثي وأبوعلي الحاكم، مقابل جناح آخر كان يمثله صالح الصماد، وأجنحة أخرى يتصدرها عم زعيم الحوثيين عبدالكريم الحوثي.
ويرى مراقبون أن تعيين "المشاط" رئيساً لما يسمى المجلس السياسي خلفاً للصماد خطأ استراتيجي وتعيينه يدل على عدم ثقة عبدالملك الحوثي بباقي قيادات الصف الأول؛ لأن "المشاط" من الجناح المتطرف وغير صالح للمسار السياسي وسيسرع بانهيار المليشيا وتطور الخلافات الداخلية وتصدع الدائرة الصغيرة لصنع القرارات السياسية والعسكرية للمليشيا الانقلابية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up