رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد أن استمر النزاع حولها طويلًا.. محكمة أمريكية تحسم الجدل في «سيلفي القرد الضاحك»

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : انتهى النزاع القانوني في قضية «سيلفي القرد» الشهيرة إلى إصدار محكمة استئناف أميركية، أمس الاثنين، حكمها بأن القرود تفتقر للأهلية لإقامة دعوى قضائية لحماية حقوق النشر، وأنه لا يمكن لجماعة تدافع عن حقوق الحيوان أن تكون وصية قانونية.
وكان النزاع القانوني قد نشأ من صورة شهيرة لقرد ناروتو، وهو قرد نادر ذو عرف يعيش في محمية طبيعية، التقطها القرد لنفسه باستخدام كاميرا تركها المصور البريطاني ديفيد سلاتر معدة ودون رقابة أثناء زيارة في عام 2011.
معركة قانونية
ونالت الصورة التي نشرها سلاتر في كتاب عن الحياة البرية، عن القرد المبتسم، شهرة واسعة، وأدت إلى معركة قانونية طويلة حول من يملك حقوق النشر، الحيوان الذي التقط الصورة أم مصور الطبيعة صاحب الكاميرا.
وقال القضاة في محكمة الاستئناف بسان فرانسيسكو: "ترى المحكمة أن القرد يفتقر إلى الأهلية القانونية، لأن قانون الملكية الفكرية لم يسمح للحيوانات بإقامة دعوى قانونية في حالة انتهاك حقوق الملكية".
وتقول منظمة «بيتا»: إن القرد هو المالك القانوني للصور التي التقطها، وقال جيف كير المحامي العام للمنظمة: إن حرمانه (ناروتو) من الحق في المقاضاة يؤكد التمييز ضده ببساطة لأنه حيوان وليس من البشر.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

arrow up