رئيس التحرير : مشعل العريفي

ميليشيا الانقلاب الحوثية تلغم مدينة زبيد التاريخية اليمينة استعداداً لتدميرها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : حذر مختصون وعلماء اثار من قيام ميليشيا الحوثي الانقلابية بتدمير مدينة زبيد التاريخية المدرجة على قائمة التراث العالمي.
زراعة الالغام ونقلت مصادر اعلامية في الداخل اليمني عن المختصين قولهم ان ميليشيا الحوثي الانقلابية الارهابية قامت مؤخرا بزراعة المئات من الالغام في المدينة التاريخية بالتزامن مع تقدم قوات الجيش والمقاومة بدعم من التحالف العربي في جبهة الساحل الغربي، في خطوة قد تؤدي إلى محو المدينة التاريخية التي تعد جزء أصيل من تاريخ اليمن العريق.
مدينة زبيد وتعد مدينة زبيد أول مدينة إسلامية بنيت في اليمن عام 204 هـ وكانت قبل ذلك عبارة عن 3 قرى صغيرة ثم كانت مركزاً لحكم دويلات متعاقبة في اليمن ومركزاً علمياً في عهد الدولة الأيوبية، وأصبحت مركزاً إدارياً وثقافياً منذ عهد الدولة العثمانية حتى الآن.
التراث العالمي وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم «اليونيسكو»، عام 1993 المدينة في قائمة التراث العالمي؛ حيث إن العمارة المحلية والعسكرية في مدينة «زبيد» وخطتها الحضرية جعلتها موقعاً أثرياً وتاريخياً مهماً.
تدمير وقصف كل ما هو تاريخي وتتعمد ميليشيا الانقلاب الحوثية المدعومة من ايران تدمير وقصف كل ما هو تاريخي في اليمن اخرها قصف مؤسسة السعيد أهم المؤسسات الثقافية في اليمن، وتسبب القصف في احتراق مئات من أمهات الكتب والمخطوطات التاريخية.
كما شنت ميليشيا الانقلاب قصفاً مدفعياً استهدف مبنى المتحف الوطني في مدينة تعز حيث أسفر عن احتراق مخطوطات أثرية عمرها مئات السنين، وعشرات الوثائق الأثرية والمخطوطات النادرة.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up