من بينها غرامة 30 مليون ريال.. عقوبات صارمة ضد المخالفين للاستخدامات النووية في المملكة!

من بينها غرامة 30 مليون ريال.. عقوبات صارمة ضد المخالفين للاستخدامات النووية في المملكة!

صحيفة المرصد: كشفت مصادر موثوق بها، عن لوائح وأنظمة الاستخدامات النووية والإشعاعية بالمملكة، التي أقرتها «جهات عليا» أخيرا. وأضافت أن اللوائح تضمنت عقوبات وغرامات عدة حول سوء الاستخدام والمخالفة، لضمان تحقيق أعلى معايير الأمان والأمن والضمانات النووية للأنشطة والمرافق في المملكة.

السجن 10 سنوات وغرامة 30 مليون ريال
وحسب ” عكاظ ” أضافت المصادر أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 10 سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثين مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أياً مما يأتي ” تسلُّم مواد نووية أو حيازتها أو استعمالها أو نقلها أو تغييرها أو تشتيتها أو تعديلها أو التصرف بها، دون الحصول على ترخيص، وتسبب أي من ذلك (أو كان من المحتمل أن يتسبب) في وفاة شخص أو إصابته إصابة خطيرة، أو إلحاق ضرر جسيم بالممتلكات أو بالبيئة.

أضرار جسيمة
وأوضحت المصادر يتم تطبيق العقوبة حال أي إخلال بأنظمة الهيئة يتعلق بالأمان أو بالأمن أو بالضمانات النووية ويترتب عليه أضرار جسيمة أو أخطار على الإنسان أو البيئة.وسرقة مواد نووية أو متعلقاتها أو مواد مشعة، أو سلبها، أو اختلاسها، أو الحصول عليها بطريقة الاحتيال ونقل مواد نووية أو متعلقاتها أو مواد مشعة من المملكة أو إليها بطريقة غير شرعية.
وأيضا ” أي فعل غير مشروع موجه ضد مرفق أو نشاط أو فعل يمثل تدخلاً في تشغيل مرفق أو نشاط؛ يتسبب في موت شخص أو إلحاق الأذى به أو يتسبب في أضرار جوهرية للممتلكات أو للبيئة نتيجة التعرض للإشعاعات أو لانطلاق مواد مشعة وأي فعل يُشكَّل طلباً للحصول على مواد نووية أو مواد مشعة عن طريق التهديد باستعمال القوة أو استعمالها أو بأي شكل آخر من أشكال التخويف.

استخدامات سلمية للطاقة النووية
وأشارت المصادر إلى أنه يتم تطبيق أحكام النظام واللوائح على ” جميع الأنشطة والمرافق التي تنطوي على استخدامات سلمية للطاقة النووية والإشعاعات المؤينة. ونقل المواد المشعة، وتصدير واستيراد المواد النووية ومتعلقاتها وأي تعرض إشعاعي فعلي أو مُحتمل للإنسان أو للبيئة في المملكة.

ترخيص من الهيئة
وتابعت كما تتضمن أنه يُحظر على أي شخص القيام بأي نشاط، إلا بموجب ترخيص أو إعفاء صادر من الهيئة وفقاً لأنظمتها والحصول على موافقة مجلس الوزراء قبل دراسة طلب التراخيص الخاصة بالمرافق النووية وتكون صلاحية إصدار التراخيص الخاصة بالمرافق النووية أو تجديدها أو تعديلها أو تعليقها أو إلغائها أو اعتماد مواقعها، لمجلس إدارة الهيئة.

وسائل الأمان
وأضافت تشمل الاشتراطات توفير ما يلزم من الوسائل والتدريب لضمان عدم تعرض العاملين للمخاطر الإشعاعية وعند حدوث طارئ نووي أو إشعاعي أو حادثة أو خروج مصدر إشعاعي أو مادة نووية خارج نطاق التحكم، أو عند حدوث سرقة مادة نووية أو مادة مشعة أو استيلاء غير مشروع على أي منهما أو تخريب لمرفق أو التهديد بتخريبه، فعلى المرخص له القيام بإشعار الهيئة فورا.

التعليقات مغلقة.

17 تعليق

  • 17
    النووي عندنا ***

    حنا محصلين نوى لغنمنا على شان نحصل نووي

  • 16
    ايلغ عن جاري سعيدان يبيع نووي بالكيس

    علللوم.طيب ويش عقوبة الي يستضيف مخلوقات فضائية.ووكلهم جح

  • 15
    غير معروف

    هل يسمح لي ببناء مفاعل نووي يحل مشاكل الإسكان والفقر والبطالة والصرف الصحي وسوء البنية التحتية والخدمات الصحية وغيرها .

  • premium medal
    14
    برق _ الحرم

    (((((( النفايات_ النووية …. جميع الدول تتخلص منها بعيدا عن اراضيها… لخطورة اشعاعاتها على الحياة و الطبيعة وغرامة 30مليون ريال قليلة جدا _ جدا لان مستخدمي النووي في اغراض سلمية من كبار الشركات )))

  • 13
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 12
    جون كنيدي اليعربي

    ولا دوله عربية ولا اسلاميه عندها نووي. إلا باكستان.

  • 11
    فاعل خير

    ( 1 ) غرام من المواد النوويه يولد طاقه تعادل 3 اطنان من الفحم الطاقه الناتجه عن الاشتعال وهذي الشروط عالميه في كل دول العالم والمد هذي لاتستخدمها سوى الدول في التشغيلوالعلاج واموركثيره.

  • 10
    المصري

    يتبع يااخواني وشعبي العزيز لآبد من وضع قوانين وفرضها قبل عمل أي شيئ للأسف كان البعض من اصحاب الأموال في بلآدنا يسرقون اليورانيوم من البلآد ويبيعونها دون علم الدولة حتى جاء عهد هذا الملك وقلم اظافرهم

  • 9
    المصري

    لآتستعجلون يا ابناء السعودية وخلوا عنكم المهازل والمطنزةوالكلآم اللي ماله داعي السعودية ان شاء لله في تقدم مستمربقيادة ملكنا سلمان سلمه الله وولي عهده سوف ترون النووي والصناعات الكبرى والأزدهارالمستمر

  • premium medal
    8
    الحرمان

    ضرر النووى يموت اهون من ضرر المخدرات الى ضيع الشباب احرصو على تتبع البياعين والمروجين وراس الحيه المهرب ودعو المريض المستخدم الذى منصب التركيز عليه للاسف شطحت ✋️

  • 7
    المرزوق

    تعليق ٤
    البنقالة إللى تستخف بهم..قدموا من وراء البحار لخدمة السعودية.
    وقتها بعض أبناء الوطن يفحطون بسياراتهم ويسرقون المحلات التجارية والأفراد وكثير مايسيء للوطن..بارك الله فى كل يد تخدم أرض الحرمين

  • 6
    المرزوق

    عنصر “اليورانيوم” الذي إذا جري تخصيبه تحول لمادة نووية للاستخدام السلمي أو التدميري.
    موجود بكثرة على الأراضي السعودية.
    ممكن بأجهزة خاصة الكشف عنه والحصول عليه
    من قبل مراكز علمية.للمتاجرة أو امتلاكه

  • 5
    سعود

    Hima …كم مرة اقول لك تراك مطفوقه **

  • 4
    hima

    انا من اول شاكك في البنقل والبكس,روائحهم مهي طبيعيه,ارجو التركيز عليهم.

  • 3
    غير معروف

    هو عندنا نووي؟

  • 2
    غير معروف

    نووي!!!!!!!؟

  • 1
    سعود 🙄

    وش تقولون انتو ….خبر يلحس اي نووي تتكلمون عنه .