رئيس التحرير : مشعل العريفي

موجة غبار تضرب هذه المناطق بالمملكة .. وخبراء يحذرون ويطالبون باتخاذ تلك الإجراءات

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : حذر مختصون في الطقس بأن تضرب المنطقةَ يومي الجمعة والسبت موجةٌ غبارية واسعة ونشاط قوي للرياح «متقلبة وعنيفة ومثيرة للغبار»، داعين في هذا الشأن عبر تغريدات من حساباتهم بتويتر لأخذ الحيطة والحذر وتأجيل السفر والمناسبات الخارجية.
رياح متقلبة وعنيفة ومثيرة للغبار وتوقع الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم، بأن يتسلل (مركز) المنخفض الجوي المتوسطي الحركي العميق (998 مليبار) لأجواء السعودية الشمالية الشرقية مساء الجمعة، وعليه ستكون الرياح متقلبة وعنيفة ومثيرة للغبار هناك، مشيرًا إلى أن من لديه مناسبة خارجية الجمعة أو السبت يجعلها داخلية، أو يؤجلها أفضل، خاصة في النصف الشمالي من السعودية.
عصف الرياح النشطة وأشار إلى أنه من المتوقع أن تعصف الرياح النشطة في المنطقة يوم غد الجمعة والسبت مثيرة للغبار على نطاق واسع؛ ففي الجمعة متوقع أن يشمل نطاق التأثير القطاع الشمالي والشمال الغربي والأوسط، في حين يوم السبت تدخل الشرقية مع ما سبق، لافتًا إلى أنه "قد تبلغ سرعة الرياح الغربية (الدبور) نحو 60 كلم/سا أو أكثر غرب منطقة حائل.
تعديل الكارفانات والرشاشات المحورية وأوضح أنه لابد من تعديل الكارفانات، والرشاشات المحورية يومي الجمعة والسبت؛ مضيفا: «ليكن اتجاهها شرق غرب تفادياً لاعتراضها للرياح النشطة، ومن ثم انقلابها وهذا بوجه عام، وإن كانت الرياح متقلبة في بعض الأماكن كالشمال الشرقي».
مستمرة حتى بداية رمضان إلى هذا، أكد زياد الجهني، محلل الطقس والباحث في الظواهر المناخبة، أن موجات الغبار مستمرة حتى بداية رمضان حسب ما ترصده النماذج المناخية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تتأثر المنطقة بموجة غبارية واسعة ونشاط قوي للرياح السطحية تصل معه "هبات الرياح " حاجز الـ 90 كم / ساعة،‏ معلقا بأنه: ويفضّل تأجيل السفر يومي الجمعة و السبت.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

arrow up