لأول مرة.. من هي السعودية التي حصلت على جائزة امرأة العام للغاز والبترول.. وهذه رسالتها لنساء المملكة

لأول مرة.. من هي السعودية التي حصلت  على جائزة امرأة العام للغاز والبترول.. وهذه رسالتها لنساء المملكة

صحيفة المرصد: تمكنت خبيرة البترول الدكتورة عبير العليان، من الحصول على جائزة “امرأة العام للغاز والبترول في الشرق الأوسط”، وذلك كأول امرأة سعودية تنال هذه الجائزة.

وجاءت هذه الجائزة، ثمرة لجهودها في مجال الطاقة، وتطويرها للعديد من المواد الذكية، إضافة إلى ابتكارها طريقة التغلب على مشاكل تسرب حفر الآبار والتي قدمته لشركة أرامكو السعودية، وفقًا لـ “العربية”.

وكانت “العليان” قد انضمت لـ “أرامكو” عام 2011، وذلك بعد أن كانت تعمل كبروفيسور وباحثة في الكيمياء التحليلية بجامعة الدمام، وكباحثة في مجال البترول في مركز إكسبك للأبحاث المتقدمة

وعن قصة نجاحها كامرأة سعودية تعمل في مجال النفط، قالت “العليان” : إن مجال الطاقة يجذبني منذ الصغر، فوالدي يعمل في مجال النفط فكان محط إلهامي، وكان حلمي أن أتخصص في قطاع النفط بعد تخرجي من الثانوية العامة.
وتابعت: لكن مع الأسف لا توجد تخصصات للفتيات في السعودية بهذا المجال، فقررت وقتها أن أذهب لرغبتي الثانية وهي الكيمياء، وتفوقت بالمواد المتعلقة بالنفط، وقتها أدركتُ أن ما أنجزته في الجامعة لا يحقق طموحاتي وأهدافي، لاسيما وأن الأبحاث التي أقوم بها تظل حبيسة الأدراج.

وعن كيفية انضمامها لـ “أرامكو”، قالت “العليان”: “كنت عضوة في الجمعية الكيميائية السعودية، والتي تضم موظفي أرامكو السعودية، وكانت فرصة للاحتكاك بهم والتفاعل معهم ومن ثم حصلت على وظيفة في أرامكو”، موجهة رسالة للمرأة السعودية بهذا الشأن: عندما تكون المرأة منافسة للرجل، فمن الصعب إقناعه، وخاصة في المهن المتعارف عليها بأنها رجولية، فإن كنتِ مؤمنة بالعمل الذي تقومين به أو تطمحين للعمل فيه، فافعليه مباشرة.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

التعليقات مغلقة.

38 تعليق

  • 38
    د ماجد

    بعض المعلقين من ذباب عزمي عضو الكنيست

  • 37
    غير معروف

    المراة السعودية اثبتت العكس من الي عندة نقص في العقل

  • 36
    KK--U

    بمثلها نفتخر … وهي وامثالها من يستحقون فعلا لقب …. عالم

  • 35
    غير معروف

    مبروووك

    عقبال ماتولد

  • 34
    كفى وهماً

    والواهمون لن يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب

  • 33
    كفى وهماً

    30 – ابن العلياء
    .. … الواسطة والرشوة // ستعيش في هذه الحالة واهما للأبد لأن الوهمون يعيشون طول عمرهم في الوهم !! يصنعونه في أنفسهم ويريدون الأخرين أن يعيشوه معهم

  • 32
    كفى وهماً

    20 – كفى كذب // وستعيش في وهمك !! بوسطة او بدونها ،، الوهمون مرضى لا يجدي معهم حل

  • premium medal
    31
    الرحااال

    نسائنا المبدعات..معظمهم لسه درينا بهم..من هو المتسبب بأخفائهم..حسبنا الله عليه ونعم الوكيل 💚

  • 30
    ابن العلياء

    شيئان لا نستطيع القضاء عليها … الواسطة والرشوة .. من اقوال الحكماء … اعرف واحد عبقري في الفيزياء بس ماعنده واسطة ياهو تمرمط مرمطه ..

  • 29
    غير معروف

    أسئلة الدكتورة او الطبيبة عن القطرات

  • 28
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 27
    غير معروف

    ت25 عندك اخطاء إملائية وش يعني قاطرات؟

  • 26
    غير معروف

    انت ما تعرف المثل الي بيقول مصائب قوم عند قوم فوائد

  • 25
    غير معروف

    مسكينه انا استغرب دائما نساء سعوديات فهل نساء الغرب غير قاطرات على الاختراع والشهرة يشترونهم سعودة وحرمنه شركات على مستوى عالمي

  • 24
    غير معروف

    وش وضعهم اللي يهاجمون قلم الحقيقه بس لانه يمدح بنت بلده ويفتخر فيها ؟

  • 23
    رشدي

    مافهمتش حاقه ****اليومين دول بيلمعوا الستات ليه؟

  • 22
    غير معروف

    لدينا تجارة تقليدية بحتة ٢ – تجارة الكترونية بحتة ٢ – تجارة الكترونية جزئية وعندما يكون الوكيل ملموس، والسلعة … الناس والتجار لن تتراجع عن تعبد المال والدينا والدرهم والخميلة والخميصة .

  • 21
    كفى كذب

    بلا طموح بلا بطيخ عندك واسطه توصل ما عندك عزالله محد دراء عنك ماهو من الان رحم الله الملك فيصل في مقوله منسوبه له في عهد حكمه كل شئ قضينا عليه الا الواسطه ولاتزال منبر من لامنبر له

  • 20
    كفى كذب

    فتاةحصلت على الماجستيرفتقنية النانولعلاج السرطان وانتهت إلى بيع الشاورماع الرصيف ولم تجدواسطه لتصبح اكثر تألق ونجاحآواخرى وجدت والدهاواسطه لهاوجعلها تتألق نعم انهاوبكل بساطه عندك واسطه معناه عندك ظهر

  • 19
    ابو اسراء

    المروح قلم الخنبقه طلعت ريحته من زمان لا تستغربو فهو ذنب تابع

  • 18
    غير معروف

    الحقوا الحقوا يا معلقين الخنبوقه بنت الحسب والنسب الله فضحك يا رب افضحه بكل خطوه بين اهله ومجتمعهم

  • 17
    غير معروف

    الحقوا الحقوا يا معلقين الخنبوقه بنت الحسب والنسب الله فضحك يا رب افضحه بكل خطوه بين اهله ومجتمعه

  • 16
    أبو سحاااب

    ما شاء الله عليها طموح تحقق بالجد والبحث عن طرق نجاحة أنا أعتبرها عالمة طالما أبحاثها مفيدة ناجحة نفخر بأمثالها لم نقف ضد طموح الشباب مذكر أو مؤنث .؟

  • 15
    ناقد

    انفضح قلم الحقيقة طلع
    هو بنت الحسب والنسب
    التعليق رقم 2والتعليق رقم 8.
    لاحول ولاقوة الابالله .
    الحمدلله على نعمة العقل

  • 14
    Almrzoog100

    إذا والدها الملياردير العليان المعروف رحمه الله ..شخصية طموحة نشطة بدأت بمحطة بنزين وتطور إلى أن اخذ مشاريع كبري تتعلق بالنفط لشركة أرامكو
    مثل مشاريع بن لادن للمقاولات طرق وكباري وتوسعة الحرمين

  • 13
    قلم الحقيقه

    البعض لايخجلون من أنفسهم حقيقة تستفزهم نجاحات امرأة سعودية.مثل هؤلاء المهمشين في دروب الحياة عالة على أنفسهم ومجتمعاتهم راسبين مع أنفسهم قبل علمهم فاشلين في الوصول الى منصات النجاح والصعود عليها.

  • 12
    حامد

    الفاشل يغتاض لما يرى مواطنه قائده وناجحه – الارزاق بيد الله تسبب واعمل والله الموفق لكن انا ابارك لها وهي مثال فخر لي

  • 11
    سعود

    لاحظو تعليق قلم الحقيقه طلع نفسه تعليق بنت الحسب والنسب. ياخي عيب عليك ياقلم مره تكتب نفسك ذكر ومره حرمه عيب يا***

  • 10
    جيل 42 -الرياض

    تعليق مخالف

  • 9
    غير معروف

    اغلب المعلقين. يعملون بعليشه

  • 8
    بنت الحسب والنسب

    سعودية طموحة لاتعرف حدود للمستحيل وطموحاتها معها تتجاوز بها عنان السماء.وفقها الله في كل خطوات عملها لينتصر بها وطنها وتفتخر بها قيادتها فالسعودية دائمآ وأبدآ متى ماوجدت وأعطيت لها الفرصة تصبح قائدة.

  • 7
    غير معروف

    ارامكوا قائمة على من يعملون بالحقول في حرارة الشمس

  • 6
    عاااالي

    قلم الخنبقة سوال بسيط انتم دوامكم في عليشه زي المسلمين في رمضان والا لكم اوقات ثانيه ؟

  • 5
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 4
    عاااالي

    باحثه في احد مختبرات ارامكو. فيه مليون دكتوره في تخصصات اصعب منها ويعملن في الجامعات*****

  • 3
    hima

    تعليق مخالف

  • 2
    قلم الحقيقه

    سعودية طموحة لاتعرف حدود للمستحيل وطموحاتها معها تتجاوز بها عنان السماء.وفقها الله في كل خطوات عملها لينتصر بها وطنها وتفتخر بها قيادتها فالسعودية دائمآ وأبدآ متى ماوجدت وأعطيت لها الفرصة تصبح قائدة.

  • 1
    بنت الحسب والنسب

    تعليق مخالف