الرئيسية / تعرف على سر تحول الخليفة “أبوجعفر المنصور” من معاقبة شيخ اتهم بالفساد إلى العفو عنه والإعجاب به!

تعرف على سر تحول الخليفة “أبوجعفر المنصور” من معاقبة شيخ اتهم بالفساد إلى العفو عنه والإعجاب به!

تعرف على سر تحول الخليفة “أبوجعفر المنصور” من معاقبة شيخ اتهم بالفساد إلى العفو عنه والإعجاب به!

صحيفة المرصد: سرد كتاب “المستطرف في كل فن مستظرف” للمؤلف شهاب الأبشيهي مجموعة من القصص والحكايات بشأن العفو والحلم والصفح وكظم الغيظ .

قصة “الربيع مولى الخليفة أبوجعفر المنصور”
ومن بينها قصة عن “الربيع مولى الخليفة أبوجعفر المنصور” الذي قال: ما رأيت رجلاً أربط جأشاً وأثبت جناناً من رجل سُعِيَ به إلى “المنصور” أن عنده ودائع وأموالاً لبني أمية “قيل للمنصور كذباً إنه يحتفظ بأموال وودائع أعدائه من بني أمية”
فأمرني بإحضاره، فأحضرته إليه، فقال له “المنصور”: قد رُفع إلينا خبر الودائع والأموال التي عندك لبني أمية، فأخرج لنا منها وأحضرها، ولا تكتم منها شيئاً
فقال: يا أمير المؤمنين و”هل” أنت وارث بنى أمية؟.. قال: لا، قال: فوصىٌّ لهم في أموالهم ورباعهم؟ قال: لا، قال: فما مسألتك عما في يدي من ذلك؟
قال: فأطرق “المنصور”، وتفكّر ساعة
ثم رفع رأسه، وقال: إن بني أمية ظلموا المسلمين فيها، وأنا وكيل المسلمين في حقوقهم، وأريد أن آخذ ما ظلموا المسلمين فيه، فأجعله في بيت أموالهم “أضع أموالهم في بيت مال المسلمين”
فقال: يا أمير المؤمنين، فيُحتاج إلى إقامة بينة عادلة أن ما في يدي لبني أمية مما خانوه وظلموه، فإن بني أمية قد كانت لهم أموال غير أموال المسلمين “أريد دليلاً على أن هذا المال الذي أحفظه، أخذته بني أمية من الناس غصباً وظلماً”
قال: فأطرق “المنصور” ساعة، ثم رفع رأسه، وقال: يا ربيع ما أرى الشيخ إلا قد صدق، وما يجب عليه شيء، وما يسعنا إلا أن نعفو عما قيل عنه “صدق وعفونا عنه”، بحسب “سبق”.

“أواجه من أبلغك عني كذباً”
و سأل “المنصور” الرجل: هل لك من حاجة؟ قال: نعم يا أمير المؤمنين، أن تجمع بيني وبين من سعى بي إليك “أن أواجه من أبلغك عني كذباً، فوالله الذي لا إله إلا هو ما في يدي لبني أمية مال ولا وديعة “ليس معي أموال أو ودائع لبني أمية”، ولكنني لما مثلت بين يديك، وسألتني عما سألتني عنه، قابلت بين هذا القول الذي ذكرته الآن وبين ذلك القول الذي ذكرته أولاً “فكرت هل أقول إن معي مالاً لبني أمية وأدافع عن وجوده، أو أن أنكر أن معي المال؟”، فرأيت ذلك أقرب إلى الخلاص والنجاة “واخترت أن أقول إن معي المال وأدافع عن ذلك؛ لأنه أقرب للخلاص”، فقال “المنصور”: يا “ربيع” اجمع بينه وبين من سعى به “وشى وأبلغ عنه كذباً”.

“ما رأيت مثل هذا الشيخ”
وعندما قال: هذا غلامي اختلس ثلاثة آلاف دينار من مالي وأبقَ مني “هرب وخرج عن الطاعة”، وخاف من طلبي له، فسعى بي عند أمير المؤمنين
قال: فشدد “المنصور” على الغلام وخوّفه، فأقرّ بأنه غلامه، وأنه أخذ “سرق” المال الذي ذكره، وسعى به كذباً عليه وخوفاً من أن يقع في يده
فقال له “المنصور”: سألتك أيها الشيخ أن تعفو عنه، فقال: قد عفوت عنه وأعتقته، ووهبته الثلاثة آلاف التي أخذها وثلاثة آلاف أخرى أدفعها إليه
فقال له “المنصور”: ما على ما فعلت من مزيد، قال: بلى يا أمير المؤمنين إن هذا كله لقليل في مقابلة كلامك لي وعفوك عنى، ثم انصرف.
قال “الربيع”: فكان “المنصور” يتعجّب منه، وكلما ذكره يقول: ما رأيت مثل هذا الشيخ يا ربيع.

“خط الفضل”
وفي رواية أخرى، قيل إن رجلاً زوّر ورقة عن “خط الفضل” بن الربيع تتضمّن أنه أطلق له منحه ألف دينار، ثم جاء بها إلى وكيل “الفضل”، فلما وقف الوكيل عليها شاهدها، لم يشكّ أنها خط “الفضل”، فشرع في أن يزن له الألف دينار، وإذا بـ”الفضل” قد حضر ليتحدث مع وكيله في تلك الساعة في أمر مهم، فلما جلس أخبره الوكيل بأمر الرجل، وأوقفه على الورقة، فنظر “الفضل” فيها، ثم نظر في وجه الرجل، فرآه كاد يموت من الوجل والخجل، فأطرق “الفضل” بوجهه، ثم قال للوكيل: أتدري لم أتيتك في هذا الوقت؟
قال: لا، قال: جئت لأستنهضك حتى تعجل لهذا الرجل إعطاء المبلغ الذي في هذه الورقة، فأسرع عند ذلك الوكيل في وزن المال، وناوله الرجل فقبضه.

وتحير الرجل في أمره، فالتفت إليه “الفضل”، وقال له: طب نفساً وامضِ إلى سبيلك آمناً على نفسك، فقبّل الرجل يد “الفضل” وقال له:”سترتني سترك الله في الدنيا والآخرة، ثم أخذ المال ومضى”، و آمناً على نفسك، فقبّل الرجل يد “الفضل” وقال له: سترتني سترك الله في الدنيا والآخرة، ثم أخذ المال ومضى”.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت”  أضغط هنا



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

28 - الزرقوى
2018-05-21 12:18:53
خلفاء الامويين والعباسيين جعلوا بيت مال المسلمين ملكية خاصة لجيوبهم يصرفون كيفما شاؤا ولمن ارادوا
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
27 - الإسلام هو الحل - فلسطين إسلامية
2018-05-21 08:31:59
الرحال طيب فعلا الروافض لهم كتبهم الخاصه الشاطحه, والتي ليس لها مرجع موثق إسلامي صحيح, وبعدين لعفو والصفح من خلق المسلمين ياريت الناس اللي عندنا يتعلمون منهم, ثم الشيخ ماسرف غلامه اللي سرق ووشى به ...
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
26 - علي العمري
2018-05-20 23:04:35
اكيد مثل جني. شيخ. المدينه. بري. بري. الجني. الي كا ن فاسد.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 16,518 )
25 - الرحااال
2018-05-20 22:59:21
اي كتاب يشوش فيه القارئ ويلخبط من كان يظنهم انهم عظماء ولا مثيل لهم..قال هذا كتاب من الروافض..المكاتب في كل العالم..اقرأ كتبها مادمت متقوقع في مكانك لاتعلم عن التاريخ الا تلميع فلان وفلان..الحقيقه 💚
لا يعجبني(8) اعجبني(0)
24 - مع زاتك
2018-05-20 22:55:27
السروق سروق بلاش تلميع..يأخذ اموال الناس ..ويمهط اراضي وعطل التنميه....والا لواني بدل هارون الرشيد.رحمه الله ان اركبه فوق البعير الاسود..واطلع الفلوس من عيونه..عرض😂😂
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
23 - ابو جلمبو
2018-05-20 22:41:24
هذه من خرابيط القصاصين....90% من كتب التراث هلس وكذب وتأليف من خيال كتابها كانت الكتب هب التسلية الوحيدة للناس فصارت تجارة رابحة كتب دين وادب وتاريخ الخ الخ.
لا يعجبني(4) اعجبني(1)
22 - جبال سدير
2018-05-20 22:32:31
قصص رويفضية لتشوية سمعة ابو جعفر المنصور وبني امية
لا يعجبني(2) اعجبني(5)
21 - زينب...
2018-05-20 22:07:51
كتاب المستطرف وكتاب يسمى الكبائر نسيت اسم المؤلف كانت لدي وتخلصت منها سبحان الله احاديث مكذوبه ، مكروهه فطريا قديم من قبل ان نسمع عن دين الخميني الحمد لله الذي فضح دينهم
لا يعجبني(1) اعجبني(6)
20 -
2018-05-20 22:05:03
وهل وصلنا نحن لما وصلوا إليه او ربعه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
19 -
2018-05-20 22:04:22
وماشئننا لذلك
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
18 - زينب...
2018-05-20 22:00:30
هذي الكتاب كان عندي واحرقته وهو من كتب ***
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
17 -
2018-05-20 21:58:05
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
16 -
2018-05-20 21:53:35
بسر يخافون من الاضواء ويخافون من الحقيقة ومن المواجهة يحبون ان ..
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
15 -
2018-05-20 21:52:24
يغضبون جدا بسهولة عندما علي يجدون أن أحدما يفكر بطريقة مختلفة على خلافهم يعني بحال أن يكون تفرق الأمة وتسلط بعضها على بعض أمرا لازما، ودائما وعاما، يشمل كل الأزمنة ، ...
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
14 - خنبوقي
2018-05-20 21:42:49
مافهمنا شي جيبو احد يترجم لنا
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
13 - سمرقندين
2018-05-20 21:35:11
لنا عبره بقصص ابن الخطاب وابوبكر عمر بن عبدالعزيز ،،، اما من يطئطىء راسه ساعه وابن ربيعه فهين هين يالضبان
لا يعجبني(2) اعجبني(2)
12 -
2018-05-20 21:32:25
صدقت ياتعليق 8 وفيه قصص الفت حديثا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
11 -
2018-05-20 21:18:41
فاطرق المنصور رأسه ساعة ثم رفعه
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 11,268 )
10 - بسمه
2018-05-20 20:56:42
7//انا الله يسعدك تسلم يارب وكل عام وانت بخير .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
9 - الشمال
2018-05-20 20:50:01
هههههه الضاهر العفو عن الفاسدين هي قديمة الازل
لا يعجبني(1) اعجبني(4)
8 - تعليق مخالف
2018-05-20 20:42:40
كتاب المستطرف في كل فن مستظرف كتاب اجمع على انه اساطير ومن تسج الخيال ومليئ بالكاذيب
لا يعجبني(1) اعجبني(4)
7 - انا
2018-05-20 20:38:33
نورت المرصد بك يا بسمة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
6 - زائر المساء
2018-05-20 20:32:34
أغلب هذه القصص التي ترد في كتب الأدب مثل المستطرف و غيره أغلبها من أحاديث السمر ، عدا أن كثيرا من هذه القصص قد ألف مع أو ضد ، هناك من ألف للأمويين أو ضدهم أيضا للعباسيين و ضدهم ، و هكذا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
5 - god is the keeber
2018-05-20 20:31:18
الله العفوا الرحيم الكريم والعفوا صفه حميده شرط انها عن طريق جهل اوخطى اماسلب الاموال بقصد الضررفي المستهدف ويكررفعلته فهاذا يجب ردعه في ارجاع المال والتعويض عن الاضرار وسجن المجرم حتى ينتهي شره عن ان
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
4 -
2018-05-20 20:14:51
خطيب وش مناسبه القصه ..هل هي خصة تاريه او قصص عالميه ولا العفو عن الفاسد اذا اتضح انه غير فاسد فقد سبقنا ابو جعفر المنصور
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 11,268 )
3 - بسمه
2018-05-20 20:14:30
اي قصص من التاريخ الاسلامي تحسسك بشعور جميل وتتمنى من قلبك انك عشت بزمنهم ❤️
لا يعجبني(5) اعجبني(2)
2 - ماوراء الارجنتين
2018-05-20 20:05:39
جئت لأستنهضك حتى تعجل لهذا الرجل إعطاء المبلغ الذي في هذه الورقة(لو أيقنوا حكماء ذاك الزمان وهذا الزمان في التعجيل في النظر في أوراق البشر لم يظهر كتاب المؤلف شهاب أمام الملأ)أوراق البشر : حاجات البشر
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
1 - عبد الله
2018-05-20 19:59:41
مثل هذه القصص والتاريخ جعلنت منا غنم وعبيد للعبيد .
لا يعجبني(4) اعجبني(5)

أضف تعليق
كاريكاتير