«العاصوف» يعيد أهالي الرياض إلى السبعينيات.. وهذه قصة ساعة «بيغ بن السعودية»

«العاصوف» يعيد أهالي الرياض إلى السبعينيات.. وهذه قصة ساعة «بيغ بن السعودية»

صحيفة المرصد: طرح مسلسل العاصوف، العديد من المشاهد، التي تصور الحياة العامة في العاصمة الرياض، في فترة سبعينيات القرن الماضي، منها الساعة الموجودة في ميدان الصفاة الرئيسي، بجوار قصر الحكم وجامع الإمام تركي بن عبدالله، والتي كانت تسمى قديماً بساعة “بيغ بن السعودية”، ولا تزال موجودة إلى اليوم.

ووفقًا لما نقلت «العربية» عن قصاصة قديمة، فإن ساعة الصفاة اشتهرت بأن سكان العاصمة كانوا يسمعون نغماتها تدق وتسري في الأرجاء، متبوعاً بصوت فتاة تعلن الوقت، بل كان الناس يضبطون ساعاتهم حسب توقيتها.
وأوضحت القصاصة أن الساعة ألمانية الصنع، ويمكن سماع صوتها على مسافة 2000 متر بواسطة 4 مكبرات صوتية، وكذلك يمكنها تشغيل ساعات أخرى بواسطة تمديدات كهربائية، وتستطيع العمل لمدة شهرين في حالة انقطاع التيار الكهربائي عنها.
وخضعت منطقة قصر الحكم، لأعمال التطوير، التي انطلقت في التسعينيات الهجرية، عدا ساعة الرياض القديمة لا تزال صامدة إلى اليوم.

وارتبطت ساعة الصفاة بالساعة البيولوجية لسكان الرياض، الذين كانوا ينصرفون من وسط المدينة وسوقها الشعبية الوحيدة، (سوق المقيبرة) عندما تدق الساعة الثانية عشرة مساء، ساعة الغروب، بالتوقيت السائد آنذاك، معلنة انقضاء نهار حافل بالركض والعمل والكفاح، وفقًا لما كتب بدر الخريف في رصده للمعالم القديمة بالرياض في صحيفة الشرق الأوسط.




التعليقات مغلقة.

79 تعليق

  • 79
    معلم متقاعد

    الحياة في الرياض والسعودية عامة قبل الصحوة للأمريكية المشؤومة كانت جميلة وطبيعية رغم ما فيها من جهل وأخطاء وبساطة وكان كل الناس يعملون بجد في كل المهن ولم يكن يوجد رجال دين يعيشون بدون عمل كما هو الآن

  • 78
    معلم متقاعد

    67 لو كان لدعائكم له فائدة أو قيمة كان قد تحررت فلسطين وأنتم تدعون لهم سبعين سنة وتدعون على الأسرائليين وما زادهم دعائكم إلا عز وقوة ونصر وش رأيكم تدعون للأسرائليين يمكن يذلهم الله ويخزيهم بسبب ذلك !

  • 77
    سعودي

    المسلسل يحتاج الي صحوة

  • 76
    غير معروف

    ياي دادي كمان يقول لي ان الاحداث هذي حقيقة ، وانه يعرف العاصوف نفسه وفعايله في الرياض القديمة

  • 75
    غير معروف

    العاصوف انا ماادري وش الهدف منه بيطلعوننا اننا شعب مسالم وجو الاخوان وغيرونا ؟! لكن من يتابع المسلسل يشوف ان هذاك الزمن كان فيه جهل وبعد عن الدين وجت الصحوة ورجعت الناس للدين يعني انقلبت الاراء .

  • 74
    فهد

    “فإن ساعة الصفاة اشتهرت بأن سكان العاصمة كانوا يسمعون نغماتها تدق وتسري في الأرجاء، متبوعاً بصوت فتاة تعلن الوقت” لم يسبق لي ان سمعت صوت فتاة تعلن الوقت بذلك الوقت.

  • 73
    فهد

    عشت اجمل ايام حياتي بدخنة وتحديدا شارع سلام كان الحي باكمله يعيش كأسرة واحدة اما ساعة الصفاة كان يحلو لي اذا عبرت هذا الشارع ان اجلس على رصيفها اتأمل السيارات والمارة.

  • 72
    64 - مها 2018-05-22 01:24:32 ابوي يقول ان المسلسل يمثل جيلهم اول

    انتبهي من ابوك 👀

  • 71
    👁

    الله المستعان على مايصفون✍🏻

  • 70
    صريح

    نامل من الكتاب ، كتاب القصص ، ان يتحفوننا بقصص من ذلك الماضي الجميل ، ويستعجلون في ذلك حتى يأخذوها من افواه من عاصروها في ذلك الزمن، ويتم توثيقها في كتب وقصص تحكي الواقع الحيقيقي في ذلك الوقت…

  • 69
    صريح

    المسلسل عرض جزء من الحياة في الماضي وسلبياتها …نأمل ان نرى في المسلسل إيجابيات لتلك الحقبة ..والتي يمثلها القصبي بعمره الحالي كونه عاصر ذلك الزمان بحقيقته.

  • 68
    صريح

    المشكلة اننا نعطي الأمور اكبر من حجمها …نستمتع بمتابعة القصة …ثم ننتقدها كلها بكامل تفاصيلها ..يا اخي اعتبر المسلسل …كتاب موضوع على رف في المكتبة …انت حر ..في شراءه وقراءته ..او تركه لمن يريد.

  • 67
    ابو محمد

    سؤال لأصحاب المسلسل ماتخوفون من دعاء الناس عليكم

  • 66
    مسلسل ماسخ ومسخ

    لا طعم له ولا ريحة

  • 65
    الصحيح

    اول حلقة طفل رضيع لقيط وبعدها متزوجة تحرش بجارها الاعزب وصغار في السن يتغازلون ويهديها حلاوة حلقوم . تشويه صورة ذلك الجيل جيل الطيبين الشرهه على وزارة الاعلام . أتمنى ان يوقف المسلسل العاصوف بغباره .

  • 64
    مها

    ابوي يقول ان المسلسل يمثل جيلهم اول ويقول جميع الأحداث كانت تحصل وايضاً الديكور والملابس والاكسسوارات

  • 63
    خواجه

    العاصوف عصف بالاخونج والصحونجية

  • 62
    ابوسليمان

    مسلسل لا يمثل العوائل السعودية الشريفة انما يمثل مؤلف و ممثلين و ممثلات و منتج المسلسل ويحكي عن قصة تربيتهم وكيف كانوا ابائهم و اجدادهم يعيشون و ممن على شاكلتهم اما العوائل الشريفة اجنهدوا و عملوا

  • 61
    أبو خالد

    46 اسم : كلامي كان عن السينما والمسرح والأغاني ، الناس كانوا فقراء والكل يدور على لقمة عيشه ولا هم فاضين لهالخرابيط الفاضيه . أما ابليس فموجود في كل زمان ومكان . الله يهدي الجميع .

  • 60
    &

    مسلسل فااااشل ويجيب الكآبه ومخالف للواقع بتاتاً ولا يطبل له الا الي مثله

  • 59
    متقاعد

    يا اهل الرياض تضرعوا الى الله في هذا الشهر الفضيل واحتسبوا الأجر فقد اوذي النبي صلى عليه وسلم في عرضه وفي صلاته وفي اصحابه وانتم اوذيتم في اجدادكم وجداتكم ودينكم فأحتسبوا واصبروا وصابرو

  • 58
    خل نشوف

    السؤال اللي يسدح نفسه ؟ هل وزارة الاعلام تلتفت للرأي العام ؟ ام ان الرأي العام اخر اهتمامتها كباقي الوزارت عندنا ؟؟ الذي لايمثل لها الرأي العام شيء .. وتتعامل بمبدأ ( لا اريكم الا ما ارى )

  • 57
    ام يزيد 1

    عليه من الله مايستحق

    الله ينتقم لعبادة الصالحين

    والا وش يفقة في العلم الشرعي علشان يخبط فية

    الحياة قصيرة نهايتها قبر وبدايت الحياة الاخراء سوال وسوف يعلمون اي منقلب ينقلبون

  • 56
    لمين أشكي

    هالمسلسل بصراحة مرمط صورة الآباء عند الأبناء..أصبح الآباء في نظرهم كلهم عرابجة وسواقين دبابات .. أصبح الآباء والأمهات كلهم في نظرهم بهذه الصورالمزرية التي يفتريها هذا المسلسل..حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • 55
    يمني عاشق منفوحة 😘😘

    بداية السبعينات كنت بعدي طفل زغير اركض حافي في شوارع منفوحة الترابية زمان كان فيه الصفاء والنقاء.. وكما قال الفنان العدني بشير شنان – الوقت ما تغير.. مازاد ولا قصر.. الي تغير قلبك.. الي تغير 😍😍😍

  • 54
    hima

    زمن جميل لم يكن فيه التشدد متربع على الناس واجبارهم على افكاره وحقده على الحياة,بارك الله في القائمين على المسلسل الرائع العاصوف ,وليست غريبة على البطل القومي ناصر القصبي رعاه الله.

  • 53
    من السهل ان تخدع الناس و لكن من الصعب ان تقنعهم بانهم خدعوا

    تعليق 46.. الخبر والناس بوادي وانت تبيع لبن زبادي !! وما اقول الا أحب *وانت منهم *** وأرجو أن أنال منهم زبادي ههههههههههههههه

  • 52
    منصور 66

    تعليق مخالف

  • 51
    منصور 66

    مسلسل فاشل لا يحكى الواقع والا يحكي لا عن أي شي فيه مغازي من المؤلف والممثخارج الموضوع ل

  • 50
    واضح جدا

    اللهم احفظ لنا ديننا ووطننا ، وابعد عنا كل من يريد به شر

  • 49
    واضح جدا

    الدراما هي مرآة ، وما يحدث من هجوم هو مجرد تصيد فرصه لمن عرى بعض الفئات التي تملكت عقول الناس لسنوات وهو نوع من الهجوم الاستباقي لهم ، والكثير بكل اسف يريد ان يكون منقادا ويريد من يفكر عنه

  • 48
    واضح جدا

    وهذه الدور مليئة بإخوتنا الايتام المساكين ، ايضا اليس الزنا (وبكل اسف) موجوده قضاياه في المحاكم والشرط وهذا ما يظهر على السطح؟ لماذا نجعل من الدرما تصفيه حسابات اذا طرحت (جرء) من مشاكل المجتمع

  • 47
    واضح جدا

    واضح جدا أن المسأله تصيد لما يراد ان يظهر كجريمة في حق مجتمع السبعيان بإظهار طفل لقيط او الخيانه الزوجية ، والذين ينشرون ذلك يدركون أن الآن الوضع اخطر حيث تئن دور الايتام بلقطاء لاذنب لهم (يكمل)

  • premium medal
    46

    32ابوخالد.والمدينه اللي عشت فيها ماكان فيها الكلام هذا كله/ اكيد اكيد مدينتكم هذي في الجنه ومافيها اباليس او شياطين (لغواية الناس) والايقاع بينهم ولا في حسد ولا حقد ولا سرق ولا كره

  • 45
    اه يازمن

    من الاخير وش الفايدة من مسلسل من بدايته طفل لقطة عند المسجد. معقول حقبة بهذا السوء لأنه كل فقرة فيها ايحاء غير مؤدب ريم مع ناصر.السناني يحب في مصر.ولد صغير تناديه مراه في بيتها.ناصر يتردد على متزوجه.

  • 44
    صراحة

    صراحة ضعيف في الحوارات وفقير فنيا تجميع قصص من مسلسلات مختلفة وإسقاط تفاصيلها على حقبة الطيبين مع الأسف طبعا.

  • 43
    ايمان

    المسلسل جميل وأي مسلسل يكون فيه الفنان ناصر القصبي يستحق المشاهده

  • 42
    الزمن الجميل

    العاصوف مسلسل يبرز بعض من مظاهر الحياة في السبعينات وطبيعة الناس بحلوها ومرها قد يكون فيه نوع من المبالغات ولكن الشكر لكل من قام عليه من تمثيل وغيره لتقديم صورة من ماضينا الجميل

  • 41
    ماوراء الارجنتين

    مسلسل العاصوف من أشهر وأندر وأعظم المسلسلات ذات البيئة الإجتماعية التي تتطرق لحقبة السبعينات الجميلة ( حقبة فيها وما يأتي بعدها إلى عصرنا الحديث الكثير والكثير من أمجاد وتراث وعظمة هذه البلاد )

  • 40
    غير معروف

    الفترة التي يغطيها الفيلم هي فترة الثمتنينات الهجرية او الستينات الميلادية وليست 1390هـ حيث بدأت وفود الإخوان المسلمين يتوافدون على المملكه ويتسلموا التدريس في المعاهد والكليات العلمية وبعض المدراس

  • 39
    أبو فهد

    العاصوف كرهني في mbc والقصبي كله مغالطات واساءات للسعودية والسعوديين وشاهدت أول حلقه من المسلسل ولن أشاهد البقية ولا لأي عمل فني للمعصوف القصبي وكل من يشاركه وشاركه سابقا

  • 38
    💚

    اكثر مسلسلاتهم تجدها عرضت قديماً وأفكارها مكرره ممله لاهدف منها

  • 37
    الحمدلله ان الناس واعين ومتمسكين بدينهم وعاداتهم

    محاولات في تدعيم العاصوف باءت بالفشل والنَّاس ولله الحمد لازالوا واعين ومتمسكين وللأسف من يحاول ان يمثل المجتمع وثقافته لايعيش الآن عندنا بل ماخذ له سكن في دبي فليش تحاول تمثلنا ؟!! وانت تعيش بعيد عنا

  • 36
    ابو شادي

    تعليق مخالف

  • 35
    صريح

    الحنين لاماضي يشوقنا لمثل تلك المناظر والاعمال والحارات والملابس ولكن التحريف الحاصل فيها يجعلنا نستغني عن مشاهدته لكن المشكله في الاجيال التي لم تعش تلك الفتره ينبغي تفنيد الكذب الحاصل في المسلسل ال

  • 34
    غير معروف

    اشتهرت الصفاة بقص الروس,,القصاص جنبها ,,اتذكر يطلعونه من قصر الحكم ويقصونه عند الصفاة ,,اما الرجم وقص اليد فهو جنب مقبرة العود,

  • 33
    غير معروف

    والله وانا صغير قبل خمس و اربعين سنه ما قد سمعتها تدق

  • 32
    أبو خالد

    أنا أستغرب إختيار فترة السبعينات بالذات . على العموم أنا عاصرت فترة السبعينات بكل تفاصيلها والمدينه اللي عشت فيها ما كان فيها الكلام هذا كله وكنا نعيش في فترة تدين والتزام ولا سينما ولا اغاني ولا غيره

  • 31
    عبيد ولد الشيخ علي

    مافيه مجتمع ناصع البياض الملاحضات الموجوده في المسلسل موجوده في كل مجتمع من خلق الله الدنيا

  • 30
    عبد الله اوجلان

    هو مسلسل يحكي قصة اهل الرياض وماحوله وليس السعوديين كلهم مسلسل جيد وممتع

  • 29
    غير معروف

    فيمون الناس طبقات ف كل شئ وانتم عرفتو المكان اللائق فيكم ولكل ساقط لاقط

  • 28
    غير معروف

    20 – فيمون اللي ذكرته واكثر منه حاصل اقصد ***حتى مسلسلك يتكلم فيها انت معها وتبي تنشرها انتم تمارسونها وتروجون لها وتتهمون الاخرين ليش تستشرفون

  • 27
    فريدة شوقي

    القصبي والعلياني نقطة سوداء في تاريخ الاخونجية فهم من حجموا ادوارهم بالمجتمع وجعلوهم كالسراب لا يراهم احد

  • 26
    Ⓜ️

    مسلسل كاذب غير لائق ويشوه حياة ابائنا وأجدادنا وعاداتنا

  • 25
    فيمون

    انظر للتعليقات سترى صوت فتاه وما قصد الاعلام بذلك وليش وكيف واكيد ان فيه بلا هاذي بقايا الصحوه وملكنا وولي عهده الله يحفظهم بيجتثوو بواقيها وسنسترد مجتمعنا المختطف

  • 24
    Ⓜ️

    مسلسل تافه فاشل غير لائق

  • premium medal
    23
    الرحااال

    الله ما احلى تلك السنوات..كانوا المتشددين محصورين في منطقه واحده قبل ماتنتشر سمومهم عبر الاتصالات المرأيه والمسموعه وتوزيعه في المدارس وغيرها..كانوا عايشين في حب سلام حتى ظهروا هؤلاء الشياطين 💚

  • 22
    غير معروف

    تعليق 16 شرحك سرا . فقد عشت حياتي داخل الرياض بيوت الطين

  • 21
    غير معروف

    مسلسل قذر والى مزبلة التاريخ أهل هذه البلاد عرب مسلمين ذو نخوة ومروءه وكرم وطيبة قلب والصورة التي راسخة في اذهاننا عن اجدادنا هذه ليس دراما من عفن فني يريد تشويهها!! هل الانحدارالخلقي في نظرهم شهرة ؟؟

  • 20
    فيمون

    اختطف المجتمع بكامله من قبل رواد الصحوه فبدا الشك في كل شئ الاخ والاخت والزوجه وصار الحمو هو المووووت. وبدأت نظرات الريبه والتجسس وسوء الظن بالجميع يااازين ديرتنا قبل الصحوه

  • 19
    غير معروف

    بعض المسلسلات تدس السم بالعسل ولاحظو انهم يدخلون بالتمثيل ممثلين غير سنه واتحداهم يمثلون عن حياة وسلبيات معممي الطرف الثاني وتشددهم وبدعهم وخرافاتهم وحياتهم وافعالهم

  • 18
    صقر العروبه

    اعتقد لا يصلح للاطفال والمراهقين مشاهدته فيه عبارات سيئة

  • 17
    تعليق رقم 5

    الله يكون في عونك ومن على شاكلتك .. اللي مايشوف الناس اش تسوي لها ومايسوي زيهم اخر عمره ينقهر . سمعت فلان أشترى ارض .. اشتري زيه مو شرط نفس مساحته فلان أشترى فيلا انت اشتري شقة اهم شيء بالحلال .

  • 16
    اكتئاب الزمن والمقارنات ذبحني

    صرت اتعب لمن اشوف صورة اي شي قديم وصورته في الوقت الحالي .. اختنق ابكي

  • 15
    جبال سدير

    الصورة الالى والثانية هي القديمة فقط اما بقية الصور فهي صور حديثة

  • 14
    صقر العروبه

    اظن فيه عبارات لا تصلح للأطفال ان يشاهدون هالمسلسل

  • 13
    💚

    مسلسل العاصوف وبدون فلتر 👈 لا يمثلو حياة ابائنا وأجدادنا وأكثر اباء وأجداد السعوديين أصل . ويمكن يمثلو حياة بعض اباء وأجداد من عاشو برا السعودية وهربو منها ايام الجوع او يمثلو من منظور خيالي غير صحيح

  • 12
    غير معروف

    لاتابعت ولا اريد مريح راسي من السخافات لكن شف كم مليون انفقوها ع الديكورات وع مايسمى عمل فني وش بيقدم للمجتمع من فوائد مثل الكورة لاشئ ومجالات الصرف ببذخ ع التفاهات كثيره

  • 11
    غير معروف

    ناصر افلست ويقول المثل هرج في الماضي نقصان بالعقل لم تستطيع مواكبه الحاضر ذهبت للماضي غريبه لم يطرع احد الحياة الاجتماعيه الحديثه على اصولها لانهم عاشو الحداثه وكرهوها واحبو تلماضي فذهبو له

  • 10
    نجداوي

    شوهو سمعة الزمن النقي الجميل

  • 9
    جلاد الظلما

    للاسف كنا ننتظر المسلسل ان يصور الزمن الجميل بشكل رائع وجميل لكن طلع بشكل قبيح لا ينقل صبر اجدادنا على بناء البلد مازلت اقول ان الفن السعودي رحل مع رحيل الفنان محمد العلي وبكر الشدي الله يرحمهم

  • 8
    متابع بصمت

    مسلسل هابط بكل ماتعنيه الكلمه

  • 7
    من هنااك

    اجدادنا مهم راعين غزل وخرابيط اجدادنا اهل نخوه وشهاامه

  • 6
    إلك

    تشويه للحقائق ولذلك الزمن

  • 5
    مت قاعد

    تذكرتها ايام كنت ادرس ابتدائي ولحين متقاعد من البلديه منتف حالتي حاله

  • 4
    غير معروف

    متبوعاً بصوت فتاة كل الخبر عشان هالجملة

  • 3
    عبدالرحمن بوكرشه

    مسلسل اقل مايقال عنه ***واللي يمثلون كذلك ولا أزيد

  • 2
    فكر آخر

    العاصوف.. أجاد في بساطة الحياة لكنه لم يوفق في حقيقة حياة الناس آنذاك وكل سعودي يعرف ذلك هدفه معروف ولن يؤثر سيلحق بطاش وليحجز مكانا في مزبلة التاريخ.

  • 1
    غير معروف

    وداعاً ياعرب