رئيس التحرير : مشعل العريفي

أمريكا تعلن عن 12 شرطاً لعقد اتفاق نووي جديد مع إيران

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-الأناضول : قدم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، شروط واشنطن، للتوصل إلى اتفاق جديد مع إيران، بشأن برنامجها النووي. جاء ذلك في كلمة ألقاها بومبيو، في معهد “هيرتيج” في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الإثنين.
وبلغ عدد الشروط الأمريكية 12 شرطًا وهي: 1- الكشف عن كل التفاصيل المرتبطة ببرنامج طهران النووي، والسماح لوكالة الطاقة الذرية بالتفتيش المستمر. 2- التوقف عن تخصيب اليورانيوم، وغلق المفاعل الذي يعمل بالماء الثقيل. 3- منح الوكالة الدولية نفاذًا شاملًا لكل المحطات النووية الإيرانية. 4- وضع حد لانتشار الصواريخ البالستية والصواريخ التي يمكن أن تحمل رؤوسًا نووية. 5- إطلاق سراح الأمريكيين وكل المواطنين الحاملين لجنسيات من دول حليفة لواشنطن المحتجزين في إيران. 6- وضع حد لدعم “المجموعات الإرهابية في الشرق الأوسط”. 7- وضع حد لدعم حركة طالبان والقاعدة والجماعات الإرهابية الأخرى. 8- وضع حد لدعم فيلق القدس في الحرس الثوري. 9- وضع حد لتصرفات طهران تجاه إسرائيل والدول الحليفة لواشنطن في الشرق الأوسط. 10- نزع سلاح الميليشيات الشيعية في العراق. 11- وضع حد لدعم ميليشيات جماعة الحوثي في اليمن. 12- الانسحاب من سوريا وسحب ميليشيات الحرس الثوري الإيراني هناك.
وفي 8 مايو/ أيار الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران. وبرر ترامب قراره بأن “الاتفاق سيئ ويحوي عيوبًا تتمثل في عدم فرض قيود على البرنامج الصاروخي الإيراني وسياستها في الشرق الأوسط”. ورفضت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بصفتهم ممثلي أوروبا في الاتفاق الموقع العام 2015، القرار الأمريكي، وأعلنوا تمسكهم به.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

arrow up