بنوك ترفض إعادة مبالغ سُحبت بالخطأ.. واقتصادي يكشف الحيل التي يقع فيها العملاء!

بنوك ترفض إعادة مبالغ سُحبت بالخطأ.. واقتصادي يكشف الحيل التي يقع فيها العملاء!

صحيفة المرصد: يتعرض عملاء بنوك لعمليات سحب غير مستحقة على بطاقاتهم الائتمانية، قد تكون ناتجة عن أخطاء تقنية من قبل البنك، غير أن المشكلة تكمن في رفض البنك المصدر للبطاقة إعادة المبلغ بعد مضي مدة زمنية محددة على الخطأ.
الصدفة
فيما قالت المواطنة فضيلة العوامي أنها اكتشفت عملية سحب على بطاقتها الائتمانية لم تقم بها، واكتشفت الأمر بالصدفة أثناء مراجعة البنك، وحين طالبت باستعادة المبلغ رد عليها بأن العملية مضى عليها 60 يومًا ولا يمكنه إعادة المبلغ لها، بحسب “مكة”.
التصعيد
من جانبه ذكر رئيس لجنة الإعلام والتوعية المصرفية طلعت حافظ أن كل حالات السحوبات البنكية غير المستحقة من قبل البنوك على بطاقات عملائها الائتمانية أو بطاقات ATM تبحث على حدة مع البنك، للتأكد من كونه خطأ من قبله أو أن بطاقة العميل تتعرض لنوع من الاحتيال المصرفي، وعلى العميل التقدم بشكوى للبنك، وفي حال لم يرض العميل عن تفاعل البنك مع مشكلته، فيمكنه التصعيد لمؤسسة النقد العربي السعودي والتي لديها العديد من الوسائل لاستقبال شكاوى عملاء البنوك.
حالات عدة
فيما أوضح الخبير الاقتصادي والمالي فضل البوعينين أن السحوبات غير المستحقة على البطاقات الائتمانية لها حالات عدة، وفي حال كان الخطأ على البنك فإن مطالبة العميل باستعادة حقه لا يجب أن تسقط بالتقادم مهما كان تاريخ السحب من البطاقة، لأن البنك خصم مبالغ مالية على عملائه بأثر رجعي لعمليات جرت قبل عام وعامين من العميل ولم تخصم حينها من حسابه، ولم تتنازل البنوك عن حقها ولم تسقطه بالتقادم.
دون رضا العميل
وأشار ” البوعينين” إلى حالات السحب من البطاقات البنكية أو الائتمانية التي قد تتم دون رضا العميل حيث تعود لأخطاء تقنية ناجمة عن رفض إتمام عملية شراء ومن ثم يفاجأ العميل أن العملية المرفوضة قيدت بحسابه وخصم منه المبلغ.
سيطرة السارق
وتابع ” البوعينين” يحدث أيضًا اختراق للبطاقة في حال سيطرة السارق على معلوماتها واستخدامها للشراء عن طريق الانترنت أو لغيره، بالإضافة لعمليات الاحتيال عند الشراء في الأسواق، مثلا يشتري العميل أغراضًا بـ 100 ريال فيضع البائع مبلغ 1000 ريال على أمل أن لا يتنبه العميل للصفر الزائد، فإذا انتبه العميل قال إنه أخطأ ويعود لوضع المبلغ الصحيح أما إذا لم ينتبه فإن البائع يأخذ من الصندوق في نهاية اليوم 900 ريال ويترك 100 ريال حق المتجر الفعلي.
مناطق مختلفة
وأكد أن هذا النوع من الاحتيال تكرر مرات عدة بمناطق مختلفة، وهنا يجب على العميل الاحتفاظ بوصل نقطة البيع والفاتورة حتى يمكنه استعادة حقه في حال انتبه لاحقا، لأن المسؤول هنا هو المتجر وليس البنك.

التعليقات مغلقة.

16 تعليق

  • 16
    خلك بعيد حبك يزيد 😴

    وطلعت حافظ من متى يقف مع العميل دايم مع النوك .

  • 15
    فاعل خير

    رقم ( 6 ) كاتب ايران السبب وحاطين 14 لايك بالله معقوله لدينا بشر بهذه السخافه وبهذه العقليه ايش تقصد ان كل شي نقول ان ايران السبب فيه اكيد انكم اخونجيه تحاولون تبرائون ساحة قائدكم وكبيركم وامامكم

  • 14
    ماء-كهرباء- بنوك- ساهر -تأمين -اتصالات و و

    مستحيل الشركات أو البنوك تسعى لراحة المشترك !

    الغوا الخصخصة !

    الشركات هدفها الربحية لاتنظر للمواطنة بشي !

  • 13
    بنك الرجحي !

    سحب مني مبلغ 300 ريال من الراجحي وعند مراجعة الموضوع معهم ادعو اني سحبتها بواسطة الصراف !!! وعند اعتراضي ان هذا الامر غير والامر ان مؤسسة النقد ايدت ***البنك!! السؤالالر متى والبنوك ***ولارقيب؟!!

  • 12
    غير معروف

    البنوك همها الوحيد كم تشفط من جيب العميل

  • 11
    نفذ صبرنا

    لابد من ولاة امرنا حفظهم الله التدخل السريع وردع البنوك لما يفعلوا بالمواطن . لأن البنوك ياولاة الأمر معد يهمهم الآن أحد فلقد بغوا وطغوا في البلاد . والمواطن ياولاة امرنا أمانه في اعناقكم ستسألون عنه

  • 10
    غازي بن شبيب

    أعطاني بنك بطاقه ائتمانية مجانيه وكل سنه يخصم الاشتراك على امل اني غافل وأكملهم ويرجعون المبلغ ويتكرر الكلام كل سنه عذرهم خطا النظام انا اعتبرها حقاره في التعامل لكن هذه بنوكنا مناشير

  • 9
    👑اسمر عبر🏆الملكي

    نصابين

  • 8
    الصريح

    انا والله حصلت معي حسابه ١١٠٠ سحب ١١ ألف
    وعدت بعد ساعه إلي السوق واسترجعت المال كاش
    وإيصال السحب كنت احتفظت فيه وأنا ماادري المحاسب قاصد أو لا

  • 7
    هاني١٢٣

    في أمريكا يعاد لك المبلغ خلال ٣ ايام فقط ويكون بحسابك والبنك يتواصل مع الجهة المخولة ويتأكدون من الشخص الذي أتم العملية الآن لديّ مشكلة منظورة في مؤسسة النقد بسبب إحدى البنوك التي استبدلت بطاقتي لديها

  • 6
    حمد

    ايران السبب

  • 5
    مسخره

    البنوك تعطي فوائد في كل العالم وعندنا يسحبون منها وهي بدون فوائد

  • 4
    شايب

    انا سحب من رصيدي قبل فتره وبعد الشكوى اعادوا المبلغ وقد حذرت هنا

  • 3
    اذكروا الله-صلوا على الرسول صل الله عليه وسلم -

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم –

  • 2
    ماوراء الارجنتين

    شاهدوا كيف هي حلول البنوك اليابانية لأي أخطاء تقنية تلحق بالعملاء وكيف هي تطبق أقصى أطياف الحماية لعملائها(مضى 60 يوما أو 600 يوم ؛ لك (ين ياباني سيعاد لحسابك أيها العميل وإن مضى عليه عقود من الزمن)

  • 1
    ابو فهد

    عايشين في زمن النصب سواء من بنوك أو متاجر أو حتى أفراد فالبطاقات الاتمانيه
    خذ النوع مسبوق الدفع واشحنه قدر الحاجه واستخدمها في الحالات الضرورية مثل حجز الفنادق واستئجار السيارات والشراء اون لاين