رئيس التحرير : مشعل العريفي

نجل المفتي عبدالعزيز بن باز يكشف عن الطلب الذي رفضه والده عندما زارهم الملك فهد.. والسر وراء زيارة الشيخ المفاجئة لمنزل الوزير القصيبي!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف عبدالله بن عبدالعزيز بن باز عن مآثر والده وسماحته، قائلا إنه عندما زارهم الملك فهد في ‏منزلهم الصغير طلب هو من والده أن يتحدث مع الملك لكي يعطيهم بيتا أكبر أو أن ‏يعطوا منزلهم للدولة وتعطيهم بيتًا كبيرًا إلا أن والده الشيخ رحمه الله رفض ذلك ‏وقال: "لا، البيت مكفينا إذا أنا مت افعلوا ما تريدون". ‏
الشيخ صاحب دعابة
ومن جانبه، قال الشيخ إبراهيم الطلحة، خلال لقائه في برنامج "الراحل" عبر قناة "روتانا خليجية"، من طلاب الراحل، إنه في أحد دروس الحج بين الأذان والإقامة كانت هناك مسألة سئل فيها الشيخ، وكان الشيخ صاحب دعابة، وكان رأيه في تلك المسألة الجواز، لكن بعض طلابه قالوا له يا شيخ إن أحد العلماء حرّم ذلك، فما هو دليله فرد عليهم بقوله:"هذا من كيسه".
يا شيخ أنا مستعجل وأنتم فاضيين
وفي السياق ذاته، لفت طالب آخر، يدعى خالد الخليل، إلى أن الشيخ كان من عادته ألا يجيب عن أسئلة أثناء الدرس، وحدث أنه أثناء الدرس جاء شخص من البادية على بساطته وقال يا شيخ عندي سؤال فقال له الشيخ انتظر بعد الدرس، فقال الرجل يا شيخ أنا مستعجل وأنتم فاضيين، جاوبني وبامشي فجلس الشيخ وتمالك نفسه وقال لطلابه يا جماعة تسمحوا لي أجاوب الرجل فقال الطلاب مسامحين، فأجاب الرجل عن سؤاله ومضى.
مجرد خلاف في الرأي
وعلى النهج نفسه، أوضح أحد طلابه أن الشيخ ابن باز كان يزور الوزير القصيبي وقت أن كان وزيرا للصحة وكان القصيبي يزوره، وروى أن الوزير مرض بالحمى وطُرق الباب فذهبت زوجة القصيبي لتسأل من الطارق، فقال أنا عبدالعزيز بن باز فعادت إلى زوجها تخبره فقام مع الحمى الشديدة وفتح الباب للشيخ واستبشر به وجلسا معا حتى وصفها القصيبي بجلسة من أحسن الجلسات برغم الحمى الشديدة، كما أبان الابن عبدالله بن باز أن البعض أشاع أن هناك خلافا بينهما إلا أن الشيخ أخبره أنه لم يكن بينهما شيء، مجرد خلاف في الرأي فقط.
فتوى تجيز مشاركة الجيوش الأجنبية في حرب الكويت
وحول غزو العراق للكويت واحتلالها أصدرت هيئة كبار العلماء برئاسة الراحل عبدالعزيز بن باز رحمه الله ‏ فتوى تجيز مشاركة الجيوش الأجنبية في حرب تحرير الكويت، وتصدى الشيخ للرد على المعارضين وإثبات صحة هذه الفتوى بالأدلة القاطعة، وجواز الاستعانة بالقوات الأجنبية لحماية الحرمين ورفع الظلم عن الشعب الكويتي.

arrow up